الزبدة لتنعيم الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٨ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
الزبدة لتنعيم الشعر

الزبدة

الزبدة هي عبارة عن المادة الدهنية الموجودة في الحليب، والتي يتم الحصول عليها من من خض اللبن المتخمر بطرق متنوعة سواء بالطرق التقليدية أم بالطرق الحديثة، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ الزبدة تستخدم في العديد من المجالات فهي تدخل في صناعة الأطعمة، والحلويات المختلفة، وكذلك في صناعة العديد من مستحضرات العناية بالبشرة والشعر؛ حيث إنّها تعمل على حماية الشعر من التقصف، والجفاف، كما أنها تُكسبه ملمساً ناعماً، وهناك الكثير من أنواع الزبدة التي تعمل على تنعيم الشعر، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.


الزبدة لتنعيم الشعر

وصفة الزبدة مع جوز الهند

نخلط ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، مع ثلاث ملاعق كبيرة من الزبدة المذوبة في حمام مائي ساخن، ثمّ نضع المزيج على الشعر لمدة ثلاث ساعات، وبعدها نغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو، لا بدّ من الإشارة إلى ضرورة تجنب تسخين الزيت؛ حيث إنّ ذلك يؤدي إلى تحوله إلى مادة سامة، أو مسرطنة.


زبدة الشيا

نسخن كمية كافية من زبدة الشيا على نار هادئة، ثمّ نضع المزيج على الشعر، وندلكه بها جيداً، وبعدها نلف الشعر بمنشفة ساخنة من أجل الحفاظ على حرارة الزبدة، الأمر الذي يسهل تشربها من قبل فروة الرأس، ونترك المزيج لمدة نصف ساعة، ثمّ نغسل الشعر بالماء والشامبو المعتاد، ولا بدّ من الإشارة إلى أنه من الممكن وضع زبدة الشيا على أطراف الشعر قبل تصفيفه للحصول على شعر لامع وناعم، ولكن يجب الانتباه إلى ضروة وضعه على الجذور فقط حتى لا يصبح الشعر دهنياً.


وصفة الزبدة مع النخاع

نخلط ثلاث ملاعق كبيرة من كلٍ من: النخاع، وزيت الزيتون، وزيت الذرة، مع ملعقتين كبيرتين من الزبدة، وكذلك علبة لبن زبادي، ونحرك المكوّنات جيداً حتى تمتزج، ثمّ نضعها على فروة الرأس، ونغطي الشعر بكيس بلاستيكي، ونتركه لمدة ست ساعات، ثمّ نغسل الشعر مرتين بالماء والشامبو المعتاد للتأكد أنه أصبح نظيفاً.


أنواع الزبدة وفوائدها للشعر

  • زبدة الكاكاو: تعتبر زبدة الكاكاو من الوصفات المفيدة لتغذية الشعر من جذوره، بحيث تعمل على تغليفه من أطرافه، الأمر الذي يؤدي إلى حمايته من التقصف.
  • زبدة القهوة واللوز: يتم الاستفادة منها عن طريق تدفئتها على النار، ثمّ تُوضع على الشعر، بحيث يتم تدليكه بها.
  • زبدة البرتقال: للحصول على شعر أكثر نعومة ولمعان يُنصح باستخدام زبدة البرتقال التي تعمل على إحياء الشعر من جديد.
  • زبدة المانجا: تعتبر زبدة المانجا من أنواع الزبدة التي يُنصح بها لعلاج الشعر التالف.
  • زبدة الشيا: تعتبر زبدة الشيا من أفضل أنواع الزبدة المستخدمة في تقوية ومنع تساقط الشعر، بسبب احتوائها على الفيتامينات والمعادن.