الزعتر البري للتنحيف

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:١٧ ، ١٧ أبريل ٢٠١٧
الزعتر البري للتنحيف

الزعتر البري

هو عشبه طبية هامة تنمو بين الصخور وفي الجبال، وتكثر زراعته في دول البحر الأبيض المتوسط، كما يطلق عليه اسم زعتر فارسي، وهو من النباتات الغنية بالفيتامينات والمعادن، مثل: الحديد، والمغنسيوم، وفيتامين أ، ج، ك، والعديد من الفيتامينات الأخرى، ويحتوي الزعتر البري علي مواد مضاده للأكسدة ومطهرة، كما يتميز برائحته الذكية القوية والنفاذة ويدخل في العديد من المجالات كالطهي، وفي الطب البديل، وتم استخدامه منق بل المصريين القدماء في التحنيط، واستخدمه اليونانيون القدماء في الحفاظ علي جمال بشرتهم وجمال جسدهم واستمر ذلك حتى الوقت الحالي، حيث يتم إدخاله في صناعة العطور وصناعة مواد التجميل، والأدوية المعقمة والمطهرة وأدوية السعال.


الزعتر البري للتنحيف

يحتوي الزعتر على مكوّنات تجعله عشبة مفيدة في التنحيف لما له من خواص مطهرة ومسكنة، حيث يحتوي على مادة الثيمول التي تطهر الجهاز الهضمي، وتتخلص من مشاكل عسر الهضم والغازات والإمساك المزمن. كما يعزز مستخلص الزعتر البري عمل الجهاز الهضمي وينشط عملية الأيض ويحرق مزيداً من السعرات الحرارية، وبالتالي يزيد نشاط الدورة الدموية في الجسم، وله دور فعال في كبح الشهية وعدم تناول مزيداً من الأطعمة وبالتالي تخفيف الوزن.


يُساهم الزعتر البري في التنحيف حيث يذيب الدهون المتجمعة في منطقه البطن ومحيط الخصر، كما أنّه يزيد نسبة حرق الدهون في الجسم؛ لاحتوائه على مواد تساعد في تكسير وإذابة دهون الجسم وتفكيكها، كما أنّه يتخلص من ديدان الأمعاء لذلك فهو مطهرٌ للجهاز الهضمي و حيث يطرد الفطريات من المعدة والأمعاء، كما يخفض نسبة الكولسترول السيء بالدم.


كيفية استخدام الزعتر البري للتنحيف

الزعتر وعصير البرتقال

توضع حفنة من أوراق الزعتر البري مع الماء ونغليه على النار، ثمّ نخلط الماء والزعتر معا في الخلاط ونضيف اليهم عصير البرتقال أو ماء جوز الهند، ويوضع الخليط السابق في زجاجة محكمة اللإغلاق ويتم تناول المشروب مرتيين يومياً صباحاً ومساءً وذلك للحصول علي نتيجه سريعة.


الزعتر والبصل

توضع ملعقتان من الزعتر البري الناشف مع حفنة من أوراق البصل وتنقع المكوّنات في الماء مدّة ساعة، ثمّ يغلى على نار هادئة، يترك الخليط حتّى يبرد ويصفى ويحفظ بقارورة محكمة الإغلاق، ويؤخذ قبل كل وجبة لمدة عشرين يوماً.


الزعتر والأعشاب

تخلط معلقه كبيرة من الزعتر البري الناشف والمطحون، مع معلقة كبيرة من كلٍّ من: القرفة، والزنجبيل، والكمون، وقشر الرمان، ثم تخلط المكونات السابقه معا وتعجن حتى نحصل على قوام متماسك، ثم نشكل الخليط علي هيئة أقراص يتم حفظها في الثلاجة، ويتم تناول قرص واحد قبل كل وجبة بربع ساعه ولمدة شهر، يمكن استخدام خل التفاح الطبيعي أو الماء لعجن المكوّنات.