الزوج الصالح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٢ ، ١٩ أكتوبر ٢٠١٦
الزوج الصالح

الزوج الصالح

دعا رسولنا الكريم الأهل على تزويج ابنتهم لأيّ رجل يتقدم لخطبتها على أن يتوفر فيه الدين والخلق، وإلّا سيؤدي لارتكابهم الإثم العظيم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أتاكُمْ مَنْ ترضونَ خُلُقَهُ ودينَهُ فزوِّجُوهُ ، إنْ لا تفعلُوا تكُنْ فتنةٌ في الأرضِ وفسادٌ عريضٌ)[حسن]، وللزوج الصالح الذي تتمناه المرأة العديد من الصفات سنذكرها في هذا المقال.


صفات الرجل الصالح

  • أن يكون متصفاً بالصدق: إنّ أهمّ صفة يجب أن يتصف بها الزوج الصالح هي الصدق فيكون صريحاً، وواضحاً في كلّ شيءٍ، فإذا سألته الفتاة عن رأيه بأيّ أمرٍ يجب أن يعطي رأيه فيه بكلّ شفافيةٍ وصراحةٍ وصدق، مبتعداً عن النفاق والتزييف والمجاملات، ولكن دون تجريحٍ في الكلام.
  • أن تتوفر لديه الثقة بالنفس: تفضل المرأة في طبيعتها الرجل الذي يتمتع بثقتةٍ بنفسه، وثقتة بما يقول دون ترددٍ أو خوفٍ من أحد، فهو مدركٌ لما يتفوه به، فالرجل المهزوز لا يستطيع أن يتفاهم معها مستقبلاً، وسيؤدي بهما للخلافات والنزاعات.
  • أن يكون جدياً ومجتهداً: تطمح المرأة إلى الارتباط بالرجل المجتهد العمليّ الناجح الذي يحقّق ما يطمح إليه؛ ليوفر لها كلّ ما تحتاجه، ولا تحب المرأة الرجل الكسول الذي يعتمد على غيره.
  • أن يمتلك حساً رومانسياً: تنفر المرأة من الرجل الذي يتصف بالجمود والمبالغة في كتم مشاعره، فالمرأة في تكوينها تحبّ أن يُظهر لها الرجل مشاعر الحبّ والرومانسية ولو بالشيء القليل؛ ليشعرها بالدفء والحنان، ولتسود حياتهما المودة، والرحمة، والألفة.
  • أن يتصف بالشجاعة: فكما هو معروفٌ أنّ المرأة تفضل الشخص المقدام الشجاع الذي لا يخشى أحداً سوى الخالق سبحانه وتعالى، ويقف في وجه مختلف التحديات والصعوبات التي تواجهه، ويكون قادراً على حمايتها.
  • أن يكون حليماً: من أهمّ أساسيات نجاح العلاقة الزوجية أن يكون الرجل متفهماً لا عصبياً ومسيطراً ومتحيزاً لرأيه، بل أن يفتح مجالاً للحوار بينه وبين زوجته لحلّ أي مشاكل قد يمران بها، وأن يبتعد قدر المستطاع عن الانفعال وخلق مشكلةٍ لأتفه الأسباب، ولا بأس إن كان يتمتع بحسٍ من الفكاهة والمرح والدعابة؛ لتوفير جوٍ يسوده المحبة والوئام.
  • أن يكون مسانداً لها: إنّ من أهمّ ما يميز الرجل الصالح هو أن يكون مشجعاً للمرأة وداعماً لها، في كافّة مجالات الحياة سواءً على مستوى الدراسة أو العمل؛ لمساعدتها لنيل أعلى الدرجات وخاصّة إذا كانت الفتاة طموحة.
  • أن يكون هناك توافقٌ فكري بينهما: من أهمّ أساسيات نجاح الزواج أن يكون هناك توافقٌ بالأفكار بين الرجل وزوجته، ولا بأس إن توفر توافقٌ بالمستوى العلمي؛ فذلك يقارب وجهات النظر بينهما.