السفر إلى مصر

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٣ ، ١٦ ديسمبر ٢٠١٥
السفر إلى مصر

مصر

مصر هي دولة عربيّة تقع في شمال شرق قارّة إفريقيا، كما ولها امتداد آسيوي يربطها بدولة فلسطين من خلال سيناء، ويحدّها شمالاً البحر الأبيض المتوسّط، بينما تحدّها من الجهة الشماليّة الشرقيّة دولة فلسطين، أمّا غرباً فتحدّها ليبيا، بينما تحدّها من الجنوب دولة السودان.


تعتبر من أكبر الدول العربيّة، وعاصمتها مدينة القاهرة، وديانتها الرسميّة الإسلام، وهي تصنّف من أكبر الدول في العالم من حيث الكثافة السكانيّة. ودولة مصر العربيّة هي أرض احتضنت الحضارة الفرعونيّة العريقة، والتي تركت آثارها الثقافيّة، والمعماريّة، والفكريّة إلى يومنا هذا، ولذلك فإنّها تجذب أعداداً كبيرة من السيّاح إليها، ولو فكّرت يوماً في السفر إليها سيكون هذا المقال دليلاً لك.


السفر إلى جمهوريّة مصر العربيّة

لو قررت يوماً أن تسافر إلى مصر إليك هذه المعلومات المهمّة لتسهيل هذا الأمر:

معلومات عامّة عن البلد

مصر دولة إفريقيّة، والمناخ العامّ فيها مداريّ جافّ، ومعتدل دافئ حول حوض البحر الأبيض المتوسط طوال العام، وعاصمتها القاهرة، وعملتها الجنيه المصريّ، أمّا اللغة السائدة فهي اللغة العربيّة، بينما ديانة غالبية سكانها الإسلام.


قواعد الحصول على التأشيرة المصريّة

لو كنت غير مصريّ عليك أن تحصل على تأشيرة زيارة وجواز سفر ساري المفعول، ويمكنك الحصول على هذه التأشيرة من السفارات والقنصليات الموجودة في بلدك، بينما يُستثنى من هذا الأمر السيّاح القادمون من المركز الحدوديّ البريّ لطابا، والذين يريدون زيارة خليج العقبة وسانت كاترين فقط، فهؤلاء لا يحتاجون إلى تأشيرة خاصّة للدخول، ويمكن الإقامة في المنطقة لمدّة أربعة عشر يوماً فقط.


هناك ثلاثة أنواع من التأشيرات التي يمكن الحصول عليها للسفر إلى مصر، وأوّلها التأشيرة السياحيّة والتي تصلح لمدّة ثلاثة أشهر فقط، وثانيها تأشيرة الدخول للأجانب لأغراض غير سياحية، كالعمل أو الدراسة، وهي صالحة لحين حصول الشخص على معاملة إقامة. بينما التأشيرة الثالثة فهي تأشيرة العبور وهي التي تسمح للمسافر أن يمرّ من خلال مصر من دولة إلى أخرى دون المكوث في البلد.


أهمّ الموانئ الرئيسة في البلد

  • من أهمّ المطارات الدوليّة في البلد مطار القاهرة الدوليّ، ومطار الإسنكدريّة، ومطار الأقصر ومطار أسوان بالصعيد، ومطار الغردقة في منطقة البحر الأحمر، ومطار شرم الشيخ في جنوب سيناء.
  • من أهمّ الموانئ البحريّة التي يمكن من خلالها الدخول إلى مصر ميناء الإسكندريّة وميناء بور سعيد ودمياط من خلال البحر الأبيض المتوسط، بينما هناك ميناء نويبع من خلال خليج العقبة، وهناك أيضاً ميناء السويس من خلال خليج السويس، والغردقة وسفاجا وشرم الشيخ من خلال البحر الأحمر.
  • من أهمّ النقاط البريّة التي يمكن منها دخول مصر رفح والتي تشترك في نقطة العبور هذه مع قطاع غزّة الفلسطينيّ، وطابا، والسلوم.


أهمّ الأماكن السياحيّة التي يمكن زيارتها

هناك العديد من الأماكن السياحيّة التي يمكنك زيارتها في هذه الدولة، فهناك مدينة القاهرة العاصمة والتي تحوي الكثير من معالم الحضارة الفرعونيّة كالأهرامات المصريّة، والتماثيل، والمعابد القديمة، بالإضافة إلى معالم الحضارة الإسلاميّة كجامع عمرو بن العاص، وجامع ابن طولون، وأسوار القاهرة، والأزهر. كما ويمكنك زيارة الكثير من المدن الساحليّة، والتي تمتاز بجمال طبيعتها البحريّة، وتقديم أفخم أنواع الخدمات الفندقيّة والسياحيّة، كالإسكندريّة، والغردقة، وشرم الشيخ.