السلطان محمد الفاتح

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٨ ، ٤ يوليو ٢٠١٩
السلطان محمد الفاتح

السُّلطان محمد الفاتح

يُعَدّ السُّلطان محمد الفاتح السُّلطان السابع في سلسلة آل عثمان، وهو محمد الثاني الذي يُطلَق عليه لَقب (محمد الفاتح)، أو (أبو الخيرات)، والمولود سنة 1428م في مدينة أدريانوبل التي كانت جزءاً من الإمبراطوريّة العثمانيّة، ووالده مراد الثاني الذي كانَ أحد أعظم سلاطين الدولة العثمانيّة، أمّا والدته فقد كانت امرأة نصرانيّة كريمة. وتجدر الإشارة إلى أنّ محمد الثاني استلمَ السُّلطة بعدَ وفاة والده عام 1451م، ولم يكن يتجاوز من العمر حينها 22 سنة، علماً بأنّه تولّى الحُكم لما يُقارب 30 عاماً بقُوّته، وعدله.[١][٢]


وقد اعتُبِرَ محمد الفاتح قائداً عسكريّاً مُميّزاً؛ إذ خاضَ العديد من الفتوحات؛ ليسير على نَهج والده، وأجداده، فاستطاعَ أن يفتح أراضي الأناضول، والبلقان، والقسطنطينيّة، وغيرها. ومن المهمّ بمكان ذِكر أنّ هذا القائد العظيم تُوفِّيَ بعد أن تعرّضَ للاغتيال بالسمّ تدريجيّاً حتى تُوفِّيَ سنة 1481م بالقُرب من القسطنطينيّة.[١][٢]


أعمال السُّلطان محمد الفاتح

قدَّم السُّلطان محمد الفاتح العديد من الإنجازات للإمبراطوريّة العثمانيّة خلال فترة حُكمه، وفيما يلي أبرز هذه الأعمال:[٣]


التنظيمات الإداريّة والقضائيّة

حيث وضع السُّلطان محمد الفاتح القوانين العادلة، ونظَّم العلاقة بينَ الديانات، والأجناس المختلفة، وكانَ من أهمّ الأعمال الإداريّة التي أوجدها الديوان الذي كانَ بمثابة مكان تجتمع فيه بعض الشخصيّات المهمّة؛ لإصدار القرارات المَبنيّة على الشورى، ومن أهمّ رُوّاد الديوان: الوزير الأعظم، ووزراء القبّة، وقضاة العسكر، وقاضي إسطنبول، وآغا الانكشاريّة، وبعض كبار رجال الدولة.


التعليم

اهتمّ السُّلطان محمد الفاتح بالتعليم؛ فأنشأ مُؤسَّسة تعليميّة كُبرى؛ لتخريج المُتخصِّصين في شتّى المجالات، وخاصّة في العلوم الدينيّة، كما أنشأ عدداً كبيراً من المدارس، أشهرها مدرسة آيا صوفيا في القسطنطينيّة.


الإنشاء والعُمران

شيَّد السُّلطان المباني، وأشرفَ على تخطيطها، وفتحَ الطرق، والجسور فيها، كما اهتمّ بإنشاء المرافق الضروريّة، كالمستشفيات، والمساجد، والقصور، والحمّامات، والحدائق، والأسواق.


الجيش والبحريّة

أولى السُّلطان الجيش أهمّية كبيرة؛ حيث أشرفَ على إعادة تنظيمه، وقيادته، فتفوّقَ الجيش العثمانيّ في زمنه بعدده، وعُدّته التي كانت تُصنَّع في منشآت عسكريّة خاصّة للأسلحة، والدروع، والذخيرة، كما أسَّسَ محمد الفاتح مدرسة عسكريّة، واهتمّ بالقوّة البحريّة حتى أسَّسَ أسطولاً بحريّاً قويّاً.


المراجع

  1. ^ أ ب عبد العزيز ربيعي (2017)، محمد الفاتح، الجزائر: جامعة الدكتور طاهر موالي، صفحة 1،2،14. بتصرّف.
  2. ^ أ ب Halil Inalcik (1-5-2018), "Mehmed II"، www.britannica.com, Retrieved 5-2-2019. Edited.
  3. د.عبدالسلام فهمي (1993)، السلطان محمد الفاتح: فاتح القسطنطينية وقاهر الروم (الطبعة الخامسة)، سوريا: دار القلم، صفحة 151،153،156،158،159،161،162. بتصرّف.
31 مشاهدة