السياحة الداخلية في الأردن

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٩ ، ١٦ يوليو ٢٠٢٠
السياحة الداخلية في الأردن

السياحة الداخلية في الأردن

تُعرّف السياحة الداخلية (بالإنجليزيّة: Domestic Tourism) على أنّها نشاط سياحي يحدث داخل دولة الفرد نفسها، وذلك من خلال زيارة المعالم الأثريّة، والمواقع الترفيهيّة، والدينيّة، والتاريخيّة، والعلاجيّة فيها، وللسياحة الداخلية دور مهمّ في تحقيق النفع والفائدة على الدولة والمواطن، فهي تساهم في الوصول إلى مستوى عالٍ من الرفاهية النفسية، والاجتماعية، والصحية، والاقتصاديّة، والفكريّة، والبدنيّة لكلِّ فرد، ممّا ينعكس إيجابيّاً على المجتمع ككلّ.[١]


بالرغم من الأهمية الكبيرة للسياحة الداخليّة إلّا أنّها لم تصل إلى المستوى الذي يطمَح له النشاط السياحيّ في الأردن، لِذا لا بُدّ من تنشيطها من خلال مضاعفة الجهود التي تهدف إلى رفع نسبة مساهمتها في دعم القطاع السياحي داخل البلد، وذلك من خلال تعاون جميع الأطراف المعنيّة، والاهتمام بالترويج السياحيّ لمعالم الأردن، وتوفير العديد من العروض والامتيازات التي تساهم في زيادة رغبة المواطنين بالسياحة الداخلية بدلاً من السياحة الأجنبيّة.[١][٢]


أهمية السياحة الداخلية في الأردن

يضمّ الأردن العديد من مواقع الجذب الطبيعية، والمعالم الأثرية والتاريخية، والتي لا بدّ من الاهتمام بها لتعزيز السياحة الداخلية، ممّا سينعكس بالكثير من الفوائد على الفرد والمجتمع الأردني، وفيما يأتي بعض من هذه الفوائد:[٣][٤]

  • تحقيق التوازن في الاقتصاد الوطني، وذلك من خلال إعادة توزيع الدخل القومي.
  • تعزيز الروابط الاجتماعية، وذلك من خلال زيارة المناطق السياحية مع الأصدقاء والأقارب.
  • ترسيخ انتماء الأفراد لهويّتهم الوطنيّة.
  • تعزيز تفاعل المجتمعات المحلية مع الموارد السياحيّة ومناطق الجذب السياحي.


يتطلّب تحقيق تلك الفوائد الاهتمام بالعديد من الأمور، ومنها:[٣]

  • زيادة وعي المواطنين بأهمية السياحة الداخليّة في الأردن، لما لها من أهمية كبيرة للدولة.
  • الحفاظ على البيئة السياحيّة، ونظافة المواقع السياحيّة.
  • الاهتمام بصيانة وحماية الأماكن السياحيّة بشكل مستمر.
  • بذل الجهود التي تساهم في تحقيق التكامل بين السياحة الدوليّة والسياحة الداخليّة، والاعتراف بأهميّة كلٍّ منهما في دعم النشاط الاقتصاديّ.
  • زيادة عدد المرافق، والاستثمارات، والمشاريع السياحيّة، وتوفير كافّة الخدمات اللّازمة للسياح، مما يساهم في توفير العديد من فرص العمل في المناطق السياحية، وبالتالي خفض معدّلات البطالة، إلى جانب تحقيق الانتعاش الاقتصاديّ في تلك المناطق نتيجة لإنفاق السياح.
  • تشجيع الحِرف اليدويّة والتقليديّة التي تعكس التراث المحلي للمناطق السياحيّة.
  • تطوير مختلف المناطق الطبيعية، كالاهتمام بإقامة المتنزّهات التي تشكّل مكاناً ترفيهيّاً ملائماً للعائلات.


تطوير السياحة الداخلية في الأردن

يجب تنشيط السياحة الداخلية في الأردن، وذلك من خلال تطوير برامجها، وتشجيع المجتمعات المحليّة على التفاعل المستمرّ مع الأماكن السياحيّة، ممّا يؤدّي إلى تقدير الأفراد للإرث الحضاري الثقافي والطبيعي، وبالإضافة إلى ذلك فإنّه من الضروري مراعاة تعزيز التعاون الدوليّ بهدف تشجيع السياحة الداخليّة في الأردن، والترويج لها في الأسواق الدولية والإقليمية، إذ يوجد الآن العديد من المنصّات الحكومية والخاصة التي تهدف لذلك، ومنها منصّة أردننا جنة الحكومية، حيث تستخدم تلك المنصّات أسلوب ولغة ترويجية مناسبة تجذب السياح الأردنيين لتحقيق الهدف المنشود.[٥][٦][٧]


المراجع

  1. ^ أ ب عبد الناصر حسن (15-2-2017)، "السياحة الداخلية في الأردن بين الواقع والطموح"، www.almasalla.travel.com، اطّلع عليه بتاريخ 13-7-2020. بتصرّف.
  2. Hanem Al-Darwesh (2017), ""The Role of Domestic Tourism in Supporting the National Economy, from the Point View of Employers" ", International Business Research, Issue 7, Folder 10, Page 37. Edited.
  3. ^ أ ب Ibrahim Bazazo, Mohammed Al-Dweik, Emran Almomani, and other (8-2016), "Factors Affecting Domestic Tourism Promotion in Jordan: A Case Study of the Official Media", European Scientific Journal , Issue 23, Folder 12, Page 344. Edited.
  4. Mairna Mustafa (2-2012), "Improving the Contribution of Domestic Tourism to the Economy of Jordan ", Asian Social Science , Issue 2, Folder 8, Page 50. Edited.
  5. سناء الصمادي (4-3-2019)، "أخبار الأردنية"، www.ujnews2.ju.edu.jo، اطّلع عليه بتاريخ 13-7-2020. بتصرّف.
  6. Omar Shdeifat, Mousa Mohsen, Mairna Mustafa, and others (2006), Tourism in Jordan, Jordan: The Hashemite University, Page 15. Edited.
  7. "Tourism Resilience in the Face of COVID-19 in Jordan", www.leadersinternational.org, Retrieved 13-7-2020. Edited.