السياحة الداخلية في السعودية

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٩ ، ٢٣ أبريل ٢٠١٩
السياحة الداخلية في السعودية

السياحة الداخلية في السعودية

تقوم الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية بدعم العديد من المهرجانات التي تُقدّم الأنشطة الترفيهيّة، والثقافيّة، والاجتماعيّة، والتراثيّة في مختلف أنحاء البلاد؛ وذلك نظراً إلى دور السياحة الداخلية في المساهمة في إجمالي الدخل المحلي للمملكة، وذلك على مستوى المملكة ومدنها بما في ذلك الرياض، ونجران، وبريدة، وجيزان، والقريات، والجوف، والطائف، وتبوك، بالإضافة إلى تنظيم سوق عكاظ الشهير.[١].


مميزات المملكة العربية السعودية

تحتل المملكة العربية السعودية موقعاً استراتيجيّاً مهمّاً نظراً لامتداد موقعها بين بحرين وقارّتين بمساحة تبلغ 2.1 مليون متراً مربعاً، وما تتميز به من مناظر طبيعية، إلى جانب عوامل جذب أخرى تاريخيّة، وثقافيّة، ودينيّة، ممّا يجعلها من أكثر البلدان جذباً للسياح، إذ قُدّر إجمالي الناتج المحلي للمملكة العربية السعودية في عام 2017م بـ 689 مليار دولار، جاعلاً إيّاها في قائمة الدول ذات الدخل المرتفع.[٢].


أماكن سياحية في المملكة العربية السعودية

تتمتع المملكة العربية السعودية بالعديد من الأماكن السياحية، ومنها ما يأتي:[٣]:

  • المسجد الحرام: يتميّز المسجد الحرام بمكانة تاريخيّة ودينيّة مهمّة للغاية؛ وذلك لوجود الكعبة المشرفة فيه، والتي يؤمّها الحجاج من جميع بقاع الأرض، بالإضافة إلى وجود بئر زمزم الذي يبعد مسافة 20 متراً من الكعبة المشرفة.
  • المسجد النبوي: وهو بناء إسلامي ووجهة للمسلمين في العالم يقع في المدينة المنورة، ويتميّز بقبّته الخضراء، ومظلّاته الجميلة، إلى جانب الهندسة المعمارية الرائعة.
  • متحف القوات الجوية الملكية السعودية: وهو متحف تمّ تأسيسه في الرياض عام 1920م لجذب العديد من الزوار والمسافرين وإلقاء الضوء على القوات الجوية، والحرف اليدوية، والحقائق والأرقام التاريخية، ويضم حديقةً خارجية، بالإضافة إلى متحف داخليّ تُعرض فيه الطائرات السعودية مع شرح مُفصّل عن تاريخ الطيران السعودي.
  • برج المملكة: يُعدّ برج المملكة من أهم معالم مدينة جدة السعودية، ويُعدّ أطول مبنى يجذب العديد من الزوار من جميع أنحاء العالم، إذ يبلغ طوله حوالي كيلومتراً، ويُشكّل ناطحة سحاب تشمل الفنادق والمساحات المكتبية، بالإضافة إلى شرفة دائرية جميلة مع أرضية زجاجية يظهر البحر الأحمر من خلالها بسهولة.
  • مدينة الطيبات العالمية: وهي متحف يقع في جدة، ويضم 300 غرفة في 12 مبنى مختلف، ويتكوّن من كتل من الحجر الجيري والحجارة ذات اللون الأحمر المرجانيّ، ويحتوي المتحف على العديد من العناصر التي تُلقي الضوء على ثقافة المملكة العربية السعودية؛ كالمخطوطات، والكتب، والمعدّات المتنوعة.
  • نافورة الملك: تُعدّ نافورة الملك أطول نافورة في العالم، وهي تقع في مدينة جدة على البحر الأحمر، ويصل ارتفاعها إلى 853 متراً، وتستخدم النافورة مياه البحر المالحة.
  • مدائن صالح: تُعدّ مدائن صالح واحدةً من أشهر المواقع الأثريّة في المملكة العربية السعودية، وهي منطقة تضم منحوتات صخرية، وآبار كانت تحتوي على مياه عذبة في الماضي، وتبعد مسافة 300 كيلومتراً عن مدينة جدة.
  • دومة الجندل: وهو حصن مبني من الطين والطوب على ارتفاع 610 متراً، وله تاريخ مهيب يجذب علماء الآثار والسياح.


المراجع

  1. Mohammed Mirza (1-5-2015), "Domestic Tourism"، www.destinationksa.com, Retrieved 3-4-2019. Edited.
  2. "Tourism", www.oxfordbusinessgroup.com, Retrieved 3-4-2019. Edited.
  3. "Top 10 most amazing places in Saudi Arabia", www.wefindyougo.com,28-6-2014، Retrieved 3-4-2019. Edited.