السياحة في بلغاريا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٦ ، ١٥ يناير ٢٠١٩
السياحة في بلغاريا

السياحة في بلغاريا

يُعَدّ قطاعُ السياحة في بُلغاريا قطاعاً نَشِطاً، وذا تأثيرٍ مُهمّ على الصَّعيدَين: الاقتصاديّ، والاجتماعيّ؛ إذ يُساهمُ القطاع بما نسبته 3.1% من مُجمَل الناتج المحليّ، وقد وصلت النِّسبةُ إلى 11.5% عام ألفَين وسبعة عشر، كما يُوفّر القطاعُ فُرَصَ عمل تصلُ نسبتُها إلى 2.9٪ من إجماليّ العَمالة؛ أي ما يُقارب 90 ألف وظيفة، وترتفعُ بفضل قطاع السياحة الاستثماراتُ التي وصلت عام ألفين وسبعة عشر إلى 7.4٪ من إجماليّ الاستثمار.[١]ونظراً لامتلاك بُلغاريا مُقوِّماتٍ عديدة للسياحة، فإنّها تجتذبُ أعداداً كبيرة من السيّاح، وتزداد أعدادُهم باطِّراد سنويّاً؛ إذ وصلَ عددُ السيّاح عام ألفين وستة عشر إلى 8.2 مليون سائح، وارتفعَ الرقمُ عام ألفين وسبعة عشر إلى أن وصلَ عددُ السيّاح إلى ما يقارب 8.9 مليون سائح، علماً بأنّ عائدات السياحة التي أنفقها السيّاح في بلغاريا قد تجاوزت في تلك السنة ما يُقاربُ 3.6 مليار يورو.[٢]


المَعالِم الطبيعيّة في بُلغاريا

تمتلك بُلغاريا عدّة مَعالِمَ طبيعيّة، مثل: شواطئ البحر الأسود، وسبع سلاسل جبليّة، والغابات، والقُرى المزدهرة بالطبيعة، والتي يمكن للسائح أن يمارسَ فيها الأنشطة الممتعة، ابتداءً من ركوب الدرّاجات وصولاً إلى التزلُّج على الثلوج،[٣]ومن أبرز المَعالِم الطبيعيّة في بُلغاريا:[٤]

  • كهف بروهاندا: يمتلك الكهف هيكلاً مُميَّزاً، وتُوجَد في سَقفه فتحتان يُحبّ السيّاح مُراقبة القمر ليلاً عَبْرهما، كما يُعتبَر الكهف مكاناً مُفضَّلاً لمُحبِّي تسلُّق الصخور.
  • صخور بيلوغرادتشيك: وهيَ مجموعة من الأشكال الصخريّة المُدهشة المُحيطة بقرية بيلوغرادتشيك.
  • الحديقة الوطنيّة بيرين: وهي حديقة واقعة على مُرتفعات جبليّة مُطِلّة على جبال الألب، وعدّة بُحَيرات زرقاء.
  • شلّالات كروشونا: وتقع هذه الشلّالات شمال بُلغاريا، وهيَ تتميّزُ بانسياب المياه الفيروزيّة فوقَ حَوافَّ صخريّةٍ منحوتة، وذات لونٍ أبيض.


المَعالِم التاريخيّة في بُلغاريا

تحتضنُ بُلغاريا العديدَ من المَعالِم التاريخيّة، منها:[٤]

  • المسرح القديم في بلوفديف: ويعودُ تاريخ هذا المسرح إلى القرن الأوّل الميلاديّ، حيث كانَت تُعرَض فيه المسرحيّات، وتُعقَد فيه حلبات المُصارَعة، والتجمُّعات المُهمّة.
  • حصن تساريفيتس: يقعُ الحصنُ في فليكو تارنوفو، حيث بُنِيَ قَبلَ 800 عام؛ ليكون قصراً لقيصر بُلغاريا آنذاك.
  • قبر سفيشتاري: بُنِيَ القبرُ بإقامة جنازة مَلَكيّة، حيث تميَّز من الداخل بوجود عشرة تماثيلَ نسائيّة منحوتة في الجُدران، وهي تظهر وكأنّها تحمل السَّقْف، علماً بأنّ القبرُ اكتُشِفَ عام ألف وتسعمئة واثنين وثمانين، وهو أحد المواقع المَحميّة من قِبَل مُنظَّمة اليونسكو.
  • دير ريلا: يُعَدّ ديرُ ريلا أكبرَ دَير في بُلغاريا، وقد ضُمَّ إلى قائمة اليونسكو للتراث العالَميّ، علماً بأنّ الدَّيرُ بُنِيَ على يد القِدِّيس إيفان في القرن العاشر للميلاد.


المراجع

  1. Rochelle Turner (2018), Travel & Tourism Economic Impact 2018 Bulgaria, United Kingdom: World Travel & Tourism Council, Page 1. Edited.
  2. Tsvetan Simeonov (2018), Bulgaria in figures, Bulgaria: BCCI, Page 17،18. Edited.
  3. "Bulgaria", www.lonelyplanet.com, Retrieved 8-1-2019. Edited.
  4. ^ أ ب Maria Angelova (16-6-2017), "The Best Attractions in Bulgaria"، theculturetrip.com, Retrieved 8-1-2019. Edited.