السياحة في صلالة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٠ ، ١٤ مايو ٢٠١٨
السياحة في صلالة

أهم الأماكن السياحية في صلالة

مسجد السلطان قابوس

يقع مسجد السلطان قابوس في وسط مدينة صلالة، وهو أحد أشهر مساجد السلطان قابوس في سلطنة عمان، كما يعد إحدى العجائب المعمارية؛ حيث يمتلك قبتان كبيرتان، ومئذنتان طويلتان لونها أبيض وتزينهما الزخارف الذهبية، أما الجزء الداخلي من المسجد فتم تزيينه بفوانيس جميلة، ونحت الجدران برسومات فريدة من نوعها، والأرض فيه مغطاة بسجاد أخضر اللون، ويعكس هذا المسجد العمارة العُمانيّة الرائعة.[١]


قلعة طاقة

بُنيت قلعة طاقة لتكون منزلاً لزعيم عشائري يُدعى الشيخ علي بن تمان المعشني وهو جد أم السلطان قابوس، وتعتبر هذه القلعة إحدى أكثر القلاع شعبية في ظفار، ويوجد فيها بالوقت الحالي عدّة متاحف تُعرض فيها الأسلحة والأدوات الأثرية التي كانت تستخدم من قِبَل العمانيين القدامى، وعلى من يزور صلالة أن يحرص على زيارة قلعة طاقة لما تحتويه من مزارع، ومقتنيات قديمة، وتصميم معماري جميل.[١]


كهف المرنيف

يقع كهف المرنيف بالقرب من شاطىء المغسيل في صلالة، ويمتاز هذا المكان بسحر وجمال بسبب الجبال التي تحيط به ، والتي يزورها السياح للاستمتاع بإطلالة رائعة للشاطىء، بالإضافة إلى الفتحات الطبيعية الموجودة في كهف المرنيف، وهي فتحات في الأرض تتدفّق من خلالها مياه البحر على شكل نوافير عالية وجميلة، ويُعتبر الكهف مثالياً لمحبي الطبيعة.[١]


أجمل المناطق الطبيعية للسياحة في صلالة

تمتاز مدينة صلالة بجمال الطبيعة فيها، ويمكن للسائح زيارة أبرز الأماكن الطبيعية فيها ومنها:[٢]

  • إيتين: تقع منطقة إيتن على أطراف مدينة صلالة، ويوجد فيها العديد من مناطق الجذب السياحي مثل: كهف إيتن الواقع فوق الجبل، والممشى الذي تم بناؤه حديثاً، بالإضافة إلى منتزه إيتين المتميّز بالمساحات الخضراء الخصبة، وتبعد إتين دقائق فقط عن مطار صلالة.
  • شواطئ مرباط: هناك العديد من الشواطئ في مرباط، وعلى طول الطريق أثناء القيادة من صلالة إليها، حيث يمكن رؤية الزوارق العُمانية التقليدية التي تستخدم لصيد الأسماك، ويمكن الاستمتاع بالشواطئ الرملية البيضاء.
  • وادي سحلنوت: يقع وادي سحلنوت على بعد 15كم من صلالة، ويمتاز بتألقه باللون الأخضر خلال الخريف كل عام، بالإضافة إلى جمال الطبيعة فيه، ويمكن الاستمتاع أثناء القيادة في الطرق المتعرّجة في الوادي برؤية المساحات الخضرات الجميلة المحيطة بالطريق.


أكلات شعبية في صلالة

من الأطعمة الشعبية في صلالة ما يلي:[٣]

  • الموثبي: أشهر مأكولات صلالة يدعى موثبي، وهو عبارة عن لحم أو دجاج مملح ومطبوخ على الحجارة، ويتم تقديمه مع الأرز الأصفر.
  • المعاجين: يُعتبر هذا الطبق من الأطباق الشعبية في ظفار، وهو من الأطعمة المهمّة في الاحتفالات، ويتكوّن من شرائح لحم بقري أو لحم الجمل يتم تمليحها، ثم وضعها في الهواء لتجف، ثم قليها في مكعبات من الدهون، ويتميّز هذا الطبق بنكهته المميزة ويجب على من يزور صلالة أن يجرّبه.
  • خبز لحوح: هو خبز شعبي يُقلى مرتين، ويكون حلو الطعم، وطازجاً، ويمكن مشاهدة نساء ظفار أثناء إعدادهنّ للطبق في مهرجان صلالة.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Gehad Medhat (12-10-2017), "The Best Things to See and Do in Salalah, Oman"، www.theculturetrip.com, Retrieved 6-5-2018. Edited.
  2. Swati Dasgupta (31-7-2016), "8 Best Places for Nature Lovers in Salalah"، www.timesofoman.com, Retrieved 14-5-2018. Edited.
  3. Felicia Campbell (11-8-2016), "6 Best Foods to Try in Salalah"، www.timesofoman.com, Retrieved 6-5-2018.