الشخصية البراغماتية

الشخصية البراغماتية
تعددت تصنيفات علماء الاجتماع لأشكال وأنواع السلوكيات في النفس البشرية تبعاً لتأثرهم ببيئتهم ومجتمعاتهم ومعتقداتهم الدينية وتطور الحياة من عصر لآخر وتغير المصالح والأهداف، فصنفوا وحللوا وأظهروا إيجابيات وسلبيات وطرق علاج شخصيات عدة منها النرجسية والرومنسية والمندفعة، سنتكلم اليوم عن الشخصية البراغماتية بجميع جوانبها.


معنى البراغماتية

اشتُق لفظ كلمة براغماتية من الكلمة اللاتينية اليونانية Pragma والتي تعني العمل، وعملياً هي تيار فلسفي أنشأه الفيلسوف تشارلز ساندر بيرس في عام 1870 وشاركه في أبحاثه وتصوراته ويليام جيمس وجون ديوي حيث تم تحديد معنى وحقيقة جميع المفاهيم من خلال عواقب العملية، ويُعنى بالبراغماتية القدرة على التعامل مع المشكلات بطريقة عملية بدلاً من الاعتماد المجرد على المبادئ والنظريات.[١][٢]


الشخصية البراغماتية

تتصف الشخصية البراغماتية بالواقعية والنفعية وتهتم بمجريات الواقع كما هو أكثر من الاهتمام بما ينبغي أن يكون، وهي دائمة التفكير في عواقب ونتائج كل ما تُقدِم عليه من أفعال، ويركز الشخص البراغماتي على تحقيق أهداف مفيدة واضحة وتنفيذ إجراءات ملموسة.[٣]


صفات الشخصية البراغماتية

تتميز الشخصية البراغماتية بالصفات التالية:[٤]

  • الواقعية: ينظر ويتعامل الشخص البراغماتي للأشياء والأمور كما هي في الواقع ليحدد موقفه منها سواء كان سلباً أو إيجاباً.
  • يأخذ المخاطر بعين الاعتبار ويقدم عليها: ينصب اهتمام الشخصية البراغماتية على فهم المواقف التي يتعرض لها ليركز على النتائج فهو غير مهتم بتخيل المخاطر وتوقعها، فهو يرى أن الهدف يستحق المخاطرة ولديه الاستعدادية الكاملة لارتكاب الأخطاء من حينٍ لآخر.
  • أهدافه واضحة: يحدد الشخص البراغماتي الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها بوضوح ودقة، فهو يعرف ما يريد دون تردد، حيث يخطط وينفذ بدقةٍ متناهية ليحول خططه إلى واقعٍ ملموس.
  • غير مبالي بنظرة الآخرين إليه: يتركز اهتمام الشخصية البراغماتية على تحقيق الأهداف المخطط لها لإدراكها أن كل عمل تقوم به هو عرضةً للنقد، لذا فهو لن يفقد تركيزه لإرضاء الآخرين.
  • شخصية منظمة وفعالة: الكفاءة في استخدام الوقت من أهم سمات الشخصية البراغماتية بفضل الخبرة التي يحوزها مما يمكنه من تنظيم المهمة وتنفيذها قبل الآخرين.
  • قابلية التكيف والمرونة: رغم تغير الظروف في المنزل أو العمل إلا أن الشخصية البراغماتية دائماً ما تجد الطريقة للتكيف مع الواقع فالأهم بالنسبة لها هو إكمال المهمة والوصول إلى الهدف النهائي، لذا ستجده دائم التخطيط للمستقبل لتفادي تغيّر الظروف المفاجئة.
  • شريك مميز: لن تجد شريكاً أفضل في العلاقة من الشخصية البراغماتية فهو لا يغير نفسه من أجل الآخرين بل يبقي على تصرفاته الطبيعية المبنية على قناعاته، لذا فإنه يعامل الآخرين بنفس الطريقة خلال المناقشات والمشاكل فهو يتفهم وجه نظر الآخر.
  • الذكاء: ينظر الآخرون للشخص البراغماتي على أنه شخص حاد الذكاء ويتمتع بالحس السليم فهو يعتمد أكثر الطرق فاعلية لتحقيق أهدافه، كما أنه شخص سريع التفكير ومنطقي في علاج الأزمات.


إيجابيات الشخصية البراغماتية

محظوظ من كان لديه صديق بشخصية براغماتية فهو يمتلك الإيجابيات التالية:[٥]

  • يتمتع بالديمقراطية فهو يتقبل وجهات نظر الآخرين في أي موضوع أو نقاش، حتى لو كانت الآراء متناقضة فهو لن يفرض رأيه على أحد لأنه ينظر إلى الموضوع من جميع الزوايا.
  • دقيق الملاحظة فهو ينتبه إلى تفاصيل الحدث التي يغفل عنها الجميع حيث يمكن الاعتماد عليه في توضيح إيجابيات وسلبيات الشيء.
  • منطقي جداً لذا ستجد أنه الشخص المناسب للاستشارة فهو دائمًا ما يعرف الخيار الأفضل.
  • قادر على تحليل وتفسير المواقف التي تواجهه مما يخفف من وطأة المصاعب والمشاكل المفاجئة في حياته.


عيوب الشخصية البراغماتية

سندرج تاليًا عيوب وسلبيات الشخصية البراغماتية:[٦]

  • الشخص البراغماتي دائما ما يتحدث مع نفسه عند تحديد هدفٍ ما متسائلاً ما إذا كان قادراً على إنجاز المهمة أم لا مما يحدث لديه نوعًا من تشتت الانتباه.
  • دائما ما يفكر الشخص البراغماتي بصحة خيارات الماضي، فغالباً ما يندم على المراحل العمرية الفائتة.
  • سريع الملل من المهام الموكلة إليه، فيواجه الشخص البراغماتي نوعًا من الضغط لأن الآخرين يعتمدون عليه دائمًا ويلقون إليه بالمهام.
  • رغم مرونة الشخصية البراغماتية إلا أنها دائمة القلق من التغيير، كتغير العمل أو مكان السكن.
  • يرسم البراغماتي الخطط والسيناريوهات المسبقة لمهمةٍ معينة لكنه يخاف من الفشل، لذا يفكر جيداً بالطريقة الصحيحة للوصول إلى الهدف بأقل الخسائر وأسرع وقت.


المراجع

  1. "pragmatism", collinsdictionary., Retrieved 7/2/2022. Edited.
  2. Austin Cline (25/6/2019), "What Is Pragmatism?", learnreligions, Retrieved 7/2/2022. Edited.
  3. FINN ROBINSON (19/3/2021), "9 Traits That Define A Practical Person", aconsciousrethink, Retrieved 7/2/2022. Edited.
  4. "5 Characteristics of a Practical Person", exploringyourmind, Retrieved 7/2/2022. Edited.
  5. YKANKSHA RAINA (12/2/2015), "13 Things You Face When You’re Friends With A Practical Person", .storypick., Retrieved 7/2/2022. Edited.
  6. Molly Ference (10/9/2016), "5 Reasons Why Being Too Practical May Hold You Back", theodysseyonline, Retrieved 7/2/2022. Edited.
18 مشاهدة
للأعلى للأسفل