الشروط التي يجب مراعاتها عند شراء الأطعمة

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٢٩ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٦
الشروط التي يجب مراعاتها عند شراء الأطعمة

شراء الأطعمة

هناك الكثير من الأشخاص الذين يظنون أنّ عمليّة شراء الطعام من الفروض الأسبوعيّة الإلزامية، والتي يجب عليهم إنهاؤها في أقصر وأسرع وقت ممكن، إلا أنّ عمليّة اختيار الأطعمة قبل شرائها هي الخطوة الأولى باتجاه الأكل الصحّي، والسليم، لذلك من المهم اعتماد بعض الأسس التي تسهل عمليّة التسوق، واتباع بعض الشروط التي يجب مراعاتها أثناء شراء الأطعمة.


شروط يجب مراعتها عند شراء الأطعمة

عدم التسوق والمعدة فارغة

وذلك لأنّه في حالة الشعور في الجوع يصبح من المستحيل مقاومة الكثير من الأطعمة غير الصحّية مثل البسكويت، وأنواع الجاتوه، والمربى، وغيرها الكثير، لذا ينصح بتناول القليل من الطعام قبل التوجه للسوق لضمان اختيار ما هو صحّي ومفيد.


اختيار الفواكه والخضار

  • من المهم انتقاء الفواكه والخضار الطازجة، وذلك لأنّها تحتوي على نسبة من المغذيات أعلى من تلك الموجودة في الأطعمة المغلفة، والمعلبة، والتي قد تحتوي على الكثير من الملح، والسكر، ممّا يلحق الضرر في صحّة الإنسان على المدى البعيد.
  • يحبّذ اختيار الخضار صغيرة الحجم، وذلك لأنّ طعمها ألذ، وتحتوي على المواد المغذية أكثر من الأخرى الكبيرة، كما ينصح بشراء القطع داكنة اللون.
  • عدم شراء الثمار غير الناضجة، والتي فيها رضوض، أو تشوهات لونيّة.


اختيار الخبز، والمعكرونات، والأرز

من المعروف أنّ الخبز، والمعكرونات المصنوعة من الحبوب الكاملة أفضل من غيرها، كما أنّ الأرز البنّي هو المفضل، ومن الجدير ذكره أنّه لا فرق من ناحية غذائيّة بين المعكرونة الطازجة، والمجففة، إلا أنّ الأولى تأخذ وقتاً أقل في الطهو.


اختيار اللحوم، والدجاج، والأسماك

من أهم الأمور التي يجب تذكرها عند شراء اللحوم، والدجاج هي الدهون، لذلك من المفضل اختيار الأسماك، مثل الأسقمري، والسلمون، والترويت، فهذه الأنواع تحتوي على الدهون الصحّية، والتي لها دور مهم في منع الإصابة بأمراض القلب، وينصج بتجنّب منتجات الأسماك التي تكون مغطاة برقائق الخبز، إذ إنّها تحتوي على الكثير من الدهون غير الصحّية.


اختيار مشتقات الحليب

  • ينصح باختيار الحليب المقشود أي الخالي من الدهون، فهو أفضل أنواع الحليب التي يمكن تناولها، إذ يشكل بديلاً صحّياً للحليب الذي يكون دسمه كاملاً.
  • يفضل اختيار الأجبان غير المعتقة مثل الريكوتا، والموزاريلا، وذلك لأنّ نسبة الكولسترول فيها أقل من تلك المعتقة مثل الشيدر، والبارميزان.
  • الاعتماد على اللبن الطازج غير المحلى، إذ إنّ ألبان الفاكهة عادةً ما تكون محتوية على الكثير من السكر، والمحليات الصناعيّة مثل الأسبارتام.