الشعر الخفيف

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٣ ، ١٦ فبراير ٢٠١٦
الشعر الخفيف

الشعر الخفيف

يعتبر الشعر من علامات الجمال عند الإنسان سواء كان ذكراً أو أنثى، ويولي الطرفان عنايةً فائقةً به ليبدو بأجمل الصور، إلا أنه يتعرض كغيره من أجزاء الجسم الأخرى إلى العديد من المشاكل التي تشوهه وتضر بصحته، ولعل الشعر المتساقط والخفيف أحد أبرز هذه المشاكل وأكثرها شيوعاً وانتشاراً بين الناس.


ويكون فيها الشعر خفيفاً خاصةً في مقدمة رأس الإنسان، فتبدو الفراغات التي تتخلل الشعر بالإضافة إلى عدم توزيع الشعر بالشكل الطبيعي، وفي هذا المقال سنتطرق للحديث عن بعض الحلول والخلطات التي يمكن اتباعها ليعود نمو الشعر طبيعياً وتنتهي هذه المشكلة التي تؤرق صاحبها وتزعجه.


أسباب الشعر الخفيف

ولمشكلة الشعر الخفيف التي يعاني منها الذكور والإناث على حد سواء العديد من المسببات، ونذكر منها ما يلي:

  • الإفراط في استخدام المواد الكيماوية المختلفة على الشعر، كالصبغات وبخاخات الشعر وغيرهما.
  • الاضطرابات النفسية، كالقلق والخوف والتوتر.
  • الأمراض التي تصيب فروة الرأس على وجه الخصوص.


خلطات لتكثيف الشعر الخفيف

وتعد الجراحة وعمليات زرع الشعر الطريقة الشائعة عند الأشخاص الذي يعانون من هذه المشكلة، إلا أن كثيرين لا يفضلون هذه الطرق حيث إن نتائجها غير مضمونةٍ وقد تكون باهظة التكاليف، فيلجأون لاستخدام الخلطات الطبيعية التي يعد أثرها السلبي قليل، ومن الوصفات التي ينصح باتباعها من أجل زيادة نمو وكثافة الشعر الخفيف ما يلي:

  • وصفة الثوم: ويتم تحقيق الفائدة من خلالها عن طريق طحن الثوم، حتى يصبح سائلاً ثم فرك فروة الرأس به بلطفٍ وبشكلٍ جيدٍ لمدةٍ زمنيةٍ تقارب النصف ساعة، ثم إحضار كميةٍ من زيت الزيتون المضاف إليه بضع قطراتٍ من عصير الليمون، ثم وضعه على الرأس المفروك بالثوم لمدة ساعة، ثم غسل الرأس جيداً بالماء.
  • وصفة البيض وزيت الزيتون: ويتم عمل هذا المزيج من خلال خلط صفار بيضةٍ مع كميةٍ قليلةٍ من زيت الزيتون، وإضافة الماء إلى الخليط الناتج ثم وضعه على الشعر، وينصح بفرك جذور الشعر به وتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم غسل الشعر بالماء الدافئ لا الساخن ولا البارد، وينصح بتكرار الخلطة.
  • وصفة الزيوت الطبيعية: ويتم الحصول على الفائدة من خلال خلط مجموعةٍ من الزيوت، وهي زيت الخروع وزيت جوز الهند وزيت الصبار وزيت اللوز المر، وتدليك فروة الرأس بها بلطفٍ ورفق، حيث تلعب هذه الزيوت دوراً في زيادة نمو الشعر وتقوية جذوره وتغذيته وزيادة لمعانه بشكلٍ ملاحظٍ بعد الانتظام والمواظبة على استخدامها.


طرق أخرى لتكثيف نمو الشعر

ومن الممكن أيضاً اتباع العديد من الطرق الأخرى، وهي :

  • استخدام الشامبوهات التي تتناسب مع نوع الشعر والبعد عن الأنواع المقلدة أو الرخيصة، أو تلك التي تحتوي على موادَ كيماويةٍ بشكلٍ كبير.
  • الاستحمام باعتدال، لأن كثرة مرات الاستحمام تزيد من فرصة تساقط الشعر وتفاقم المشكلة.
  • تجنب صبغ الشعر بشكلٍ متكرر.