الصفات الوراثية في الإنسان

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٤ ، ٣ نوفمبر ٢٠١٦
الصفات الوراثية في الإنسان

صفات الإنسان

عند إخصاب جاميتٍ ذكريٍّ مع جاميتٍ أُنثويّ تنتج خليّةٌ ثنائيةُ المجموعةِ الكروموسوميّة، وتُعدُّ عمليّة الإخصاب هذه بدايةَ تكوُّن فردٍ يحمل صفاتٍ تنتقل إليه من أبويه، وتكون على شكل رموزٍ مُخزّنةٍ في المادة الوراثية التي بدورها تُمثل التّراكيب الكيميائيّة الأساسيّة للكروموسومات الخليّة، وهذا ما يُسمّى بعلم الوراثة.


تُصنّف الصفات في الكائنات إلى صفتين رئيسيتين هما: صفات وراثيةٌ، وصفاتٌ مُكتسبة؛ حيث تتَحدّد الصّفات الوراثيّة السّائدة بواسطة مَعلوماتٍ مُعيّنة في المادة الوراثية DNA للشخص، ومن الأمثلة على ذلك: شكل الأذنين، وحجم الأنف، ولون العينين، والحساسية للجلوتين، وغيرها من الصفات المتعلقة بشكل الشخص.


في الحديث عن الصّفات المُكتسبة فهي لا تتحدّد بواسطة المادة الوراثية (DNA)، وإنّما يكتسبها الفرد خلال مَرحلة حياته، وذلك بتأثير شروطٍ بيئيّةٍ مُعيّنة كالأدوية، والغذاء، والتّربية، والعادات، وهناك صفاتٌ تُكتسَب على إثر تعرّضٍ غير فعّال لشروط مُعيّنة مثل: لون الجلد الغامق بعد التعرّض للشمس، والقدرة على تعلُّم اللغة، وتعلُّم الكتابة.


الصفات الوراثية عند الإنسان

القدرة على ثني اللسان

يُحدّد هذه الصّفة عند الإنسان زوجٌ من الجينات؛ حيث يُرمز لجين القدرة على ثني اللسان برمز R، وهو سائد على الجين غير القادر على ثني اللسان وهو r، وبالتالي، فإنّ الطّرز الجينيّة، والطّرز المظهريّة لصفة القدرة على ثني اللسان هي:

  • شخصٌ قادرٌ على ثني اللسان يحمل الصّفة السّائدة بصورةٍ نقيّة RR.
  • شخص قادرٌ على ثني اللسان يحملُ الصّفة غير النقية، بمعنى أنّه يَحمل الجين السّائد، والجين المُتنحّي Rr.
  • شخصٌ غير قادر على ثني اللسان rr.


مرض التليف الكيسي

سبب هذا المرض طفرةٌ جينيةٌ يحملها جينٌ متنحٍ C، ويُعاني المُصابون بهذا المرض من كَثافة الإفرازات داخل الرّئتين، مما قد يؤدّي إلى انسداد القَصبة الهوائيّة، وقد تؤدي حدّة الإصابة بهذا المرض إلى الوفاة بسبب انسداد الأمعاء، وقناة البِنكرياس. الطُّرُز المظهرية، والطرز الجينية للتليف الكيسي هي:

  • مصاب بالمرض يحمل الصفة النقية c c.
  • حامل لجين المرض يحمل الجين المتنحي، والجين السائد C c.
  • سليم غير مصاب بالمرض يحمل الصّفة المُتنحّية C C.


مرض رقصة هنجنتون

مرضٌ نادرٌ له أعراضٌ مُختلفة؛ حيث تتحلّل خلايا الدّماغ، فيقوم المريض بحركاتٍ غريبة؛ كالقفز العالي حيناً، ثم يشعر بالاكتئاب فجأةً حيناً آخر، وتؤدي الإصابة بهذا المرض إلى الموت. الطرز الجينية لهذا المرض:

  • مصابٌ بالمرض نقي H H.
  • مصابٌ بالمرض غير نقي، أو حامل للمرض H h.
  • غير مصاب بالمرض h h.