الصناعة في تركيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١١ ، ٢٠ يناير ٢٠١٦
الصناعة في تركيا

تركيا

هي جمهورية برلمانية توجد في منطقو أوراسيا، وتقع في الجزء الغربي من القارّة الآسيوية، وتتبع إدارياً إلى القارة الأوروبية لتكون واحدة من الدول عابرة القارات، وتحدها من الحدود الجنوبية كل من سوريا، والعراق، والبحر الأبيض المتوسط، ومن الجهة الشرقية كل من أرمينيا، وأذربيجان، و ناخيتشيفان، ومن الجهة الشمالية الشرقية جورجيا، ومن الجهة الشمالية الغربية بلغاريا، ومن الركن الغربي اليونان، وبحر إيجه، ومضيق البوسفور، وبحر مرمرة، ومضيق الدردنيل، ومن الركن الشمالي البحر الاسود.


تنحصر البلاد بين خطي عرض 35 درجة و43 درجة باتجاه الشمال، وخطي طول 25 درجة و45 درجة باتجاه الشرق، وتصل مساحة البلاد إلى 783562 كيلومتر مربع، ويعيش عليها أكثر من 77.7 مليون نسمة.


الصناعة في تركيا

تعد الصناعة واحدة من أكثر القطاعات الاقتصادية التي تعتمد عليها البلاد التركية في الناتج الإجمالي؛ حيث تحتوي فيستل إحدى أهم الشركات المصنعة للإلكترونيات والسلع البيضاء كأجهزة التلفاز؛ إذ تعتبر تركيا أكبر منتج لهذه الأجهزة في القارة الأوروبية، ومن أهم الصناعات فيها ما يلي:


صناعة السيارات

تمتلك البلاد العديد من الشركات الكبيرة المصنعة للمركبات بشكل عام كشركات بي إم سي، وأوتوكا، وتيمسا، وخلال عام 2008م أنتجت تركيا أكثر من 1.225 مليون سيارة؛ لتحتل بذلك المرتبة الخامسة على دول العالم، وتوجد معظم الشركات المصنعة للسيارات في منطقة مرمرة.


صناعة الوحدات المتعددة

تنتج شركات تركية العديد من الوحدات المتعددة كالقطارات، والعربات، ومن أبرز هذه الشركات؛ TÜVASAŞ، وTÜLOMSAŞ، وEUROTEM.


بناء السفن

تركيا هي واحدة من الدول الرائدة في بناء السفن في العالم؛ حيث احتلت المرتبة الرابعة على دول العالم في عام 2007 م بعد الصين، وكوريا الجنوبية، واليابان، وتتميز البلاد بصناعة اليخوت الضخمة.


آليات الدفاع

تمتلك البلاد مصنعين من المصانع الحديثة للأسلحة؛ إذ بلغت صادرات البلاد في عام 2014 م جراء بيع الأسلحة إلى 1.6 مليار دولار أمريكي، وتصنع هذه المصانع طائرات حربية إف 16، والعديد من الأسلحة النارية المختلفة.


صناعة الصلب والحديد

تركيا تحتل المرتبة الثامنة في قائمة الدول في إنتاج الصلب، وخلال عام عام 2013 كان إجمالي إنتاج الصلب 29 مليون طن، وبلغ إنتاج الصلب الخام في تركيا رقما قياسياً بمقدار 34.1 مليون طن خلال عام 2011 م.


العلوم والتكنولوجيا

تعد TÜBİTAK الوكالة الرائدة في مجال تطوير العلوم والتكنولوجيا، وسياسات الابتكار في تركيا، وتحتوي البلاد على العديد من الشركات الأخرى كطوبا التي تقوم بتعزيز الأنشطة العلمية، وشركة تايك وهي مؤسسة الطاقة النووية الرسمية في تركيا التي تركز بأهدافها على البحوث الأكاديمية.