الصيد في مصر

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٢٥ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
الصيد في مصر

الصيد في مصر

تُعتبر جمهوريّة مصر العربية من الدّول الغنية بمصادر الثروة السمكية؛ فموقعها على البحر الأحمر في الجهة الشرقية، وإطلالها على البحر الأبيض المتوسط في الشّمال وفّـر لها بيئات طبيعية لِصيد الأسماك، هذا بالإضافة إلى البحيرات ونهر النيل فيها. تُعتبر الثروة السمكيّة في مصر من مصادر الدّخل القومي الرئيسية، وتعمل في مهنة الصّيد أعدادٌ كبيرةٌ جداً من السّكان؛ بل ويُعتبـر صيد الأسماك من المهن القديمة التي عمل بها المواطن المصري.[١]


أنواع المصائد السمكية

انواع المصائد :[٢]

  • مصائد المياه المالحة: وهي المصائد البحريّة في البحر الأحمر في الشرق، والبحر الأبيض المتوسط في الشّمال؛ إذ تحتل هذه المصائد المرتبة الثانية من مصادر الثروة السمكية في مصر بعد البحيرات، حيث تشكّل مصائد البحر الأبيض المتوسط ما نسبته 11% من الإنتاج السمكي الكلي، وتُعد من أكثر المناطق الغنية بالأسماك والتي تتوفر فيها البيئة المناسبة للصيد، وهي ممتدّة من شرق مدينة الإسكندرية إلى ميناء بور سعيد بطولٍ ساحلي يبلغ حوالي 360 كيلومتراً.

إنّ انخفاض نسبة الصيد في البحر المتوسط يعود إلى ارتفاع معدل التلوث في مياه البحر ممّا يُقلّل من تكاثر الأسماك، أمّا المصائد الواقعة في البحر الأحمر فتُساهم بما نسبته 81.8% من الناتج الكلي سنوياً خاصّةً في منطقة السويس. لقد تمّ استغلال خلجان البحر الأحمر، وذلك بإقامة القرى السياحية، وممارسة نشاطاتٍ رياضيةٍ تُقلل من تكاثر الأسماك في المناطق الشاطئية؛ لذلك تعتبر كميّات الصيد فيها منخفضة.

  • مصائد المياه العذبة: إنّ توفر الظروف الطبيعية لِتكاثر الأسماك في البحيرات المصرية كتوفّر الغذاء، واعتدال درجات الحرارة جعل هذه البحيرات من أخصب البحيرات الطبيعية التي تتكاثر بها الأسماك، ومن أفضل الأصناف: أسماك البوري، والطوبار، والقاروص، واللوت، والجمبري.


أهم البحيرات

اهم البحيرات في مصر:[٣]

  • بحيرة البردويل: يبلغ طول هذه البحيرة حوالي 90 كيلومتراً، وبعرض يتراوح ما بين 1ـ 22 كيلومتراً، وبمساحة تبلغ حوالي 165ألف فدان، وتسعى اللجنة المشرفة على هذه البُحيرة إلى المحافظة عليها من التلوث، كما وتُركّز على تكاثر أنواع الأسماك المفضلة للتصدير.
  • بحيرة قارون: تقع بحيرة قارون في محافظة الفيوم، ومساحتها تصل إلى 55 ألف فدان، وتعدّ هذه البحيرة من أجمل البحيرات المصرية، وهي عبارةٌ عن محميةٍ طبيعية، ويعيش فيها أفضل أنواع الأسماك، على الرغم من تأثرها بعوامل التلوث.


كما توجد الكثير من البحيرات الأخرى التي تُساهم في زيادة الثروة السمكية في مصر مثل: بحيرة ناصر، وبحيرة المنزلة، وبحيرة البرلس، وبحيرة مريوط، والبحيرات المرة، وبحيرة التمساح. كما ويُعتبر مجرى نهر النيل، والقنوات المتفرّعة منه من أهم المصادر للثروة السمكية المصرية.[٣]


المراجع

  1. "صيد اليمام والبط في مصر.. هواية وسياحة وباب للرزق"، alarab، 14-11-2016، اطّلع عليه بتاريخ 21-9-2018. بتصرّف.
  2. أمانى إسماعيل محمد (16-4-2015)، "المصايد السمكية من البحرالأحمر من عام 2003 إلى عام 2012 (جزء من رسالة ماجستير)"، gafrd، اطّلع عليه بتاريخ 21-9-2018. بتصرّف.
  3. ^ أ ب Yosra Shohayeb (10-4-2018), "The Most Beautiful Lakes in Egypt"، theculturetrip, Retrieved 21-9-2018. Edited.
350 مشاهدة