الطاقة الشمسية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٩ ، ١٤ يناير ٢٠١٩
الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية

تُعرف الطاقة الشمسية (بالإنجليزية: Solar Energy) بأنها أي شكل من أشكال الطاقة التي تنبعث من الشمس، وعلى الرغم من أن مصطلح الطاقة الشمسية يشير في العادة إلى ضوء الشمس المرئي ، إلا أنه في الحقيقة يشمل كلاً من الضوء المرئي، وموجات الراديو، والأشعة السينية،[١] كما يشير هذا المصطلح إلى التكنولوجيا التي تُستخدم لتسخير الطاقة الصادرة عن الشمس، وجعلها قابلة للاستخدام،[٢] وتعتبر الطاقة الشمسية إحدى مصادر الطاقة المتجددة، والتي تعدّ مصادر لا تنضب وغير ملوثة للبيئة، على عكس مصادر الوقود الأحفوري كالفحم، والبترول، والغاز الطبيعي.[٣]


استخدامات الطاقة الشمسية

تشكل الطاقة الشمسية طاقةً هائلة تسخر في العديد من الاستخدامات، ومنها ما يأتي:[٣]

  • إنتاج الطاقة الحرارية: تشكّل مجمعات الألواح المسطحة (بالإنجليزية: flat-plate collectors) أكثر الأجهزة شائعة الاستخدام في تجميع الطاقة الشمسية وتحويلها إلى طاقة حرارية، والتي تُستخدم على نطاق واسع في سخانات المياه الشمسية، وتدفئة المنازل، كما يفيد تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة حرارية في البرك الشمسية في العديد من الاستخدامات؛ كإنتاج المواد الكيميائية، والمنسوجات، والمواد الغذائية، وفي أحواض السباحة، ومباني الماشية، وغيرها، ويمكن استخدام الطاقة الشمسية على نطاق أقل في الأفران الشمسية لطهي الطعام.
  • توليد الكهرباء: يمكن تحويل الإشعاع الشمسي إلى كهرباء بصورة مباشرة عن طريق الخلايا الشمسية أو الكهروضوئية، ومن الأمثلة على التطبيقات التي تُستخدم فيها الطاقة الشمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية مضخات المياه، وشبكات الاتصالات، والأقمار الصناعية، والحاسبات، والساعات، والمنازل والشركات.
  • استخدامات أخرى: يمكن استخدام الطاقة الشمسية في استخدامات أخرى على نطاق ضيق؛ كإنتاج الملح من مياه البحر عبر التبخر، وإنتاج الهيدروجين كمصدر طاقة بديل عن طريق فصل المياه إلى الهيدروجين والأكسجين باستخدام الطاقة الشمسية.


سلبيات استخدام الطاقة الشمسية

تشكّل التكلفة العالية العائق الرئيسي أمام استخدام الطاقة الشمسية، فعلى الرغم من توفر الأشعة الشمسية وعدم تلويثها، إلا أن تكلفة المعدات المُستخدمة في جمع هذه الطاقة واستخدامها تعدّ باهظة،[١] ومن السلبيات الأخرى للطاقة الشمسية اعتبارها مصدراً متقطعاً، وليس ثابتاً، وارتفاع تكلفة تخزين الطاقة.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب "Solar Energy", www.encyclopedia.com, Retrieved 2019-1-8. Edited.
  2. "Solar Energy", www.nationalgeographic.com, Retrieved 2019-1-8. Edited.
  3. ^ أ ب S. Ashok (2019-1-3), "Solar energy"، www.britannica.com, Retrieved 2019-1-8. Edited.
  4. Mathias Aarre Maehlum (2018-5-16), "Solar Energy Pros and Cons"، www.energyinformative.org, Retrieved 2019-1-8. Edited.