الطبيعة في ليبيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٦ ، ١٨ مايو ٢٠١٦
الطبيعة في ليبيا

ليبيا

تقع ليبيا في الجهة الشمالية من قارة إفريقيا، حيثُ يحدُّها من الشمال البحرُ المتوسّط، ومن الشرق الجمهوريّة العربيّة المصريّة، ومن الجنوب تشاد والنيجي، ومن الجهة الغربية تونس، كما تبلغ مساحتها قرابة 1.8 مليون كيلومتر مربع، فهي بذلك تحتلّ المرتبة الرابعة من حيث المساحة في أفريقيا، والسادسة عشر عالميّاً، وعاصمتها طرابلس، ويسكنُها أكثر من ستة ملايين نسمة، كما تتميّز الطبيعة الليبيّة بالكثير من التنوّع؛ نظراً للموقع الجغرافيّ الذي تقع فيه، وفيما يلي وصف لطبيعة التضاريس الموجودة فيها، إلى جانب ذكر بعض أهمّ المعالم الطبيعيّة.


الطبيعة في ليبيا

تتنوع الطبيعة في ليبيا، حيثُ تتوزع على السّاحل الليبيّ الذي يُعدُّ أطول ساحل لبلد إفريقيّ يطل على البحر الأبيض المتوسّط، إلى جانب وجود جزء من البحر الأبيض في الجزء الشماليّ منها ويسمّى بالبحر الليبيّ، كما تغطّي الصحراء الكبرى مساحة واسعة من أراضيها، باستثناء المناطق الشماليّة الشرقيّة، والشماليّة الغربيّة من البلاد.


أمّا في الجهة الغربيّة فهناك مجموعة متناثرة من الواحات غير المترابطة والواقع في المنخفضات الضحلة، كواحات منطقة الكفرة، ومنطقة تازربو، وفي الجنوب حيثُ السلاسل الجبلية المرتفعة كجبال أركنو، وجبال العوينات، وجبل كيسو، وتتميّز هذه الجبال بأنها جرانيتيّة قديمة، تشكلت قبل فترة زمنيّة طويلة من رمال الصحراء المحيطة بها، ومن الجهة الشرقيّة من جبال العوينات توجد هضبة تكوّنت من الحجر الرمليّ، وهي متاخمّة للجزء الجرانيتي الموجود في الجزء الغربيّ.


أهم المناطق الطبيعية في ليبيا

  • الجبل الأخضر: وهـي منطقة ممتدّة من مدينة المرج غرباً إلى مدينة درنة في الشرق من ليبيا، وسُمّي بهذا الاسم لكثرة الأشجار الخضراء الموجودة فيه خلال فصول السنة، ويتميّز بخصوبة التربة التي تساعدُ على وفرة الإنتاج الزراعيّ فيه، وهو من أكثر المناطق سياحة في ليبيا.
  • مدينة قورينا، وهي مدينة رومانيّة إغريقيّة قديمة، ترتبط بالكثير من الأساطير الخرافيّة، كما تعتبرُ من أجمل المدن الأثريّة في العالم، حيثُ توجد فيها الكثير من الآثار، والمسارح الرومانيّة والإغريقيّة، حيثُ تقع في الجزء الشماليّ الشرقيّ من ليبيا.
  • إقليم المدن الثلاث: وهي مدينة تريبولي في الشمال الغربيّ، ومدينة لبدة الكبرى وطرابلس، ومدينة صبراتة التي يوجد فيها الكثير من الآثار الفينيقيّة، والرومانيّة، والبيزنطيّة.
  • بحيرات الجنوب الليبيّة ومن أشهرها: بحيرة قبرعون، ومجزم ، وأمّ الماء ، والمنذرا، وبحيرات واو الناموس البركانيّة.
  • إقليم المدن الخمس في الجزء الشماليّ الشرقيّ من ليبيا، حيثُ يوجد فيها آثار إغريقيّة، ورومانيّة، وبيزنطيّة.
  • مدينة طلميثة اليونانيّة.
316 مشاهدة