العاب ذكاء شطرنج

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١١ ، ٣١ يوليو ٢٠١٨
العاب ذكاء شطرنج

لعبة الشطرنج

تُعدّ لعبة الشطرنج واحدةً من أقدم الألعاب في العالم، وأكثرها شعبيّةً، وتُلعب من قبل لاعبَين مُتقابلين على لوح ذي مربعات مُرتّبة في ثمانية صفوف عموديّة، وثمانية صفوف أُفقيّة لتكوّن أربعةً وستين مُربّعاً، وتتناوب المربعات بين اللونين الأبيض والأسود عادةً، ويُمثّل هذا اللوح ساحة الحرب في اللعبة، مع قطع مصممة خصّيصاً للعبة، وهي 16 قطعةً لكل لاعب مرتبة أمامه في أول صفين، ويتناوَب اللاعبان على تحريك القطع وفقاً للقواعد الخاصّة بلعبة الشطرنج، حيث يحاول كل لاعب إخراج قطعة الخصم الرئيسيّة (الملك) من اللعبة.[١]


فوائد ممارسة لعبة الشطرنج

تعود مُمارسة لعبة الشطرنج بالعديد من الفوائد على اللاعب منها ما يأتي:[٢]

  • رفع مُعدلّ الذكاء (بالإنجليزيّة: IQ): أثبتت دراسة أُجريت في فنزويلا على 4000 طالب أنّ معدل الذكاء ارتفع لدى الأولاد والبنات بعد أربعة أشهر من تعلُّمهم لعبة الشطرنج.
  • تحسين الذاكرة: أثبتت دراسة أُجريت في عام 1985 وعلى مدار عامين أنّ الطلاب الذين أُتيحت لهم فرصة ممارسة لعبة الشطرنج بشكل منتظم، ظهر تحسّن على أدائهم الدراسيّ، وعلى وظائف الذاكرة لديهم، كما أصبحت مهاراتهم التنظيمية أفضل.
  • زيادة القدرة على التركيز: أظهرت العديد من الدراسات في روسيا، وأمريكا، والصين زيادة قدرة الشباب على التركيز من خلال لعب الشطرنج.
  • زيادة الإبداعية: أُجريت دراسة لمُدّة أربع سنوات على طلاب من الصف 7-9 قُسموا إلى ثلاث مجموعات، ومارسو إما لعب الشطرنج أو استخدام الكومبيوتر أو نشاط آخر، مرةً واحدةً أسبوعيا لمدة 32 أسبوع، وسجلت مجموعة الشطرنج النتيجة الأعلى في قياس الإبداع مع القدرة على تحقيق الأرباح.
  • تُحسين مهارات القراءة: بناءً على دراسة أجريت عام 1991، قام الدكتور ستيوارت مارغوليز (Dr. Stuart Margulies) بدراسة وتقييم أداء القراءة عند الطلاب، وشارك 53 طالباً ابتدائياً في برنامج لعبة الشطرنج، ثم تمت مُقارنتهم بالطلاب الذين لا يلعبونها، وأثبتت النتائج النهائيّة أن هذه اللعبة تُساهم في تحسين مهارات القراءة.


الشطرنج وتحسين التحصيل الدراسي

يتوجّب على اللاعب الجيّد في الشطرنج التركيز على مواقع القطع فوق اللوحة؛ حيث يوجد عليها 32 قطعةً من ستة أنواعَ مُختلفة ومصفوفة على لوحة مُقسّمة إلى 64 مربع، ثم معرفة أنماط تحرُّكات كل قطعة، ومحاولة استنباط وتقدير الحركات المحتملة أثناء اللعب وما قد ينتج عن كل خطوة واختيار الأنسب له، فمثلاً هناك احتمال ل 30 حركة قانونية (مسموحة) يمكن القيام بها في وسط اللعبة، ويتطلب هذه الأمر مجهوداً كبيراً من الذاكرة البصريّة، ويُعدّ استعمال هذه المجموعة من المهارات في الشطرنج بشكل جيّد مؤشّراً على القدرة على التركيز، والتفكير النقدي، والتسلسلي، ومن المُحتمل أن تنتقل هذه المجموعة من المهارات المعرفيّة المطلوبة في لعبة الشطرنج إلى تعلُّم الرياضيات والمجالات التي تتطلَّب الفهم، والتحليل، وتقييم الظواهر المُعقّدة.[٣]


المراجع

  1. Andrew E. Soltis (26-9-2017), "Chess"، www.britannica.com, Retrieved 28-7-2018. Edited.
  2. "Benefits of Chess", www.ofs.edu.sg, Retrieved 30-7-2018. Edited.
  3. William M. Bart (8-8-2014), "On the effect of chess training on scholastic achievement"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 30-7-2018. Edited.