العادات والتقاليد في مصر

كتابة - آخر تحديث: ١٦:٠٧ ، ٧ يونيو ٢٠٢٠
العادات والتقاليد في مصر

تختلف العادات والتقاليد ما بين الشعوب قاطبة، فالعادات هي ما توارثته الأجيال من أفعال وأقوال وتبقى حاضرة في المناسبات والطقوس الدينية والاجتماعية وغيرها، فإلى مصر التي تزخر بالعادات والتقاليد لا بدّ من التوقف والحديث عن العادات المصرية.

العادات والتقاليد في مصر

تتنوع عادات المصريين وتختلف من مناسبة إلى أخرى، فيتبع الشعب في مصر الكثير من هذه العادات والتقاليد في الأحزان والأفراح والأعياد، ومنها ما يلي:

الزواج

تعدّ الأعراس مناسبة لا غنى عنها في كل أنحاء العالم، ففي مصر مثلاً جرت العادات على تقديم جهاز العروس والذي يتكون من الصندوق الذي يوضع به الإكسسوارات من العقود والمجوهرات والأشرطة الملونة التي يزين بها الشعر الطويل والمخدة، وكذلك يتم تقديم مبلغ مالي للعريس وتُسمى بنقوط الفرح أو نقوط فلان، وهي عادة متأصلة في المجتمعات الشعبية الأخرى.


المآتم

من التقاليد في المآتم استئجار المقرئين المشهورين للقرآن الكريم، وكذلك يلتفون حول الميت عندما يضعونه على السرير، ومن العادات أيضاً زيارة موتاهم في الأعياد.


ولادة الأطفال

بعد أسبوع واحد من ولادة الأطفال يتم توافد الجيران والأقارب والاحتفال بهذا المولود الجديد، حيث يقدم النقوط للطفل الجديد.


المولد النبوي

هي مناسبة عظيمة يتمّ الاحتفال بها منذ القدم، حيث جرت العادات بتنظيم مسيرات يتوافد بها الشباب والأطفال والشيوخ، ويرفعون أعلاماً مكتوباً عليها عبارات المدح للنبي عليه الصلاة والسلام، ويطوفون بها حول المدينة احتفالاً بهذه المناسبة.


عادات مصرية أخرى

من العادات المتوارثة هي شم النسيم الذي يُحتفل به في الحادي والعشرين من أبريل في كل عام، ويتناول فيه المصريون الفسيخ (السمك المملح).