العالم باسكال

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢١ ، ٢٨ مارس ٢٠١٦

تعريف بالعالم باسكال

يعتبر العالم بليز باسكال واحداً من أشهر العلماء في الفيزياء والرياضيات على مستوى العالم؛ حيث تُنسب إليه عدة إنجازات مهمّة استطاعت أن تغير العالم، ولا تزال مستعملةً إلى يومنا هذا.


ولد العالم بليز باسكال في العام ألف وستمئة وثلاثة وعشرين ميلادية، وتحديداً في التاسع عشر من شهر يونيو، وقد كان مولده في فرنسا في مدينة كلير مونت – فيراند، وقد أظهر ذكاءً لا نظير له منذ أن كان طفلاً صغيراً. اهتمَّ باسكال منذ طفولته بالنواحي الإيمانية، والعقدية، وكبر على ذلك، وقد ألّف العديد من المؤلفات التي تظهر اهتمامه، ودفاعه عن معتقداته، غير أنّه لم يشتهر بهذا الجانب كما اشتهر في الجوانب العلمية. توفّي العالم باسكال في التاسع عشر من شهر أغسطس من عام ألف وستمئة واثنين وستين ميلادية.


باسكال والهندسة

اهتم باسكال فيما يُعرف بالهندسة الإسقاطية؛ حيث عالج موضوع المخروطيات، والقطاعات المخروطية، والمواضيع المتعلقة بالدائرة، والكرة، غير أن إنجازات باسكال الهندسية لم تلقَ قبولاً أو اهتماماً من قبل معاصريه، وقد بقيت كذلك حتى القرن التاسع عشر وهو القرن الذي استطاع فيه العالم بونسيليه إظهار أهمية إنجازاته الهندسية العظيمة.


إنجازاته

  • استطاع باسكال إشباع العديد من الموضوعات بحثاً ودرساً؛ حيث كانت له بصمات واضحة في موضوعات علمية مختلفة؛ كالمثلث المتميز، أو مثلث باسكال، بالإضافة إلى الحدود، والتكامل، حيث طبق هذه النتائج في العديد من المجالات الأخرى، وعلى رأسها: الميكانيك، والفيزياء.
  • اهتم بالأعداد، وبالسلاسل العددية الصحيحة، وبالأعداد الطبيعية، والمثلثية، وما إلى ذلك.
  • يعود الفضل إليه في وصول الآلات الحاسبة بشكلها الحديث إلى ما وصلت إليه؛ حيث استطاع أن يضع تصميم الآلة الحاسبة، وأن ينفذ نموذجاً أولياً لها، حيث استطاعت آلته أن تقوم بعمليات حسابية بسيطة؛ كالجمع، والطرح، وقد حاول أن يضيف إليها الضرب، والقسمة، غير أنه لم يستطع ذلك بسبب مرضه.


قانون باسكال

يُعتبر قانون باسكال من أهم إنجازاته، وأكثرها شهرة، والتصاقاً به؛ حيث يصنف هذا القانون على أنه واحد من أهم قوانين ميكانيكا الموائع. يوضح هذا القانون تأثير الضغط على السوائل المحصورة في أوعية مغلقة، حيث يؤثر هذا الضغط على كافة أجزاء السائل وفي كافة الاتجاهات.


استعمل قانون باسكال في تطوير العديد من التطبيقات التي خدمت الإنسانية، لعلَّ أبرزها: المكبس الهيدروليكي الذي يستعمل لزيادة مقدار القوة؛ حيث يوظف هذا المكبس في العديد من التطبيقات المختلفة؛ كرفع السيارات، وكبس القطنيات. ومن التطبيقات الأخرى على هذا القانون: كرسي طبيب الأسنان، وفرامل السيارات الهيدروليكية، ونظام الإيقاف الهيدروليكي، وبدلة الغواص التي تستعمل في أعماق الماء الكبيرة.