العالم جورج سيمون أوم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٠ ، ١٤ مارس ٢٠١٧
العالم جورج سيمون أوم

العالم جورج سيمون أوم

يُعرف العالم جورج سيمون ألفريد أوم كواحدٍ من أهمّ وأبرز وأشهر العلماء المتخصّصين بالعلوم عامّة والعلوم الفيزيائيّة خاصّة، وأستاذ جامعيّ، وعالم رياضيّات، وإليه يعود الفضل في قياس شدّة التيار وجهده ومقاومته، إذ إنّه أول مكتشفٍ للعلاقة المتعلّقة بين شدّة التيّار وفرق الجهد الكهربائيّين.


بناءً على مكتشفات العالم أوم وعلومه نال عام ألف وثمانمئة وواحدة وأربعين للميلاد ميداليّة كوبلي من المجتمع الملكي في لندن، وهو عضو في الجمعيّة الملكيّة، وأيضاً في الأكاديميّة البروسيّة للعلوم، بالإضافة إلى الأكاديميّة البافاريّة للعلوم والعلوم الإنسانيّة.


نشأة العالم أوم

نشأ جورج أوم في ألمانيا تحديداً في القسم الجنوبي منها، في مدينة أرلنجن التي تتبع لولاية بافاريا، والتي كانت فيما مضى جزءاً مما يُعرف بالإمبراطوريّة الرومانيّة المقدّسة.


والده هو جوهان فولفغانغ أوم الذي امتهن صناعة الأقفال الحديديّة، أمّا والدته فهي إليزابيث بيك من مدينة آرلنجن، وكان لجورج أشقّاء، مارتين وهو عالم في الرياضيّات، وإليزابث باربارا، وانتمى والده إلى الطائفة المسيحيّة البروتستنانتيّة، ولم يكن أبواه متعلّمين حتّى المرحلة الجامعيّة، إلا أنّ والده نتيجة لثقافته الواسعة تمكّن من مساعدة ولديه في أمورهما التعليميّة.


حينما توفّيت والدة أوم حينما كان ما زال في عمر العاشرة، فتابع تعليمه هو وأخوه على يد والده، حيث علّمهم مراحل متقدّمة من شتّى العلوم وخاصّة الفيزياء والرياضيّات والكيمياء وأيضاً الفلسفة، ثمّ أكمل دراسته الثانوية في مدينة آرلنجن، لكنّه لاحظ تناقضاً كبيراً بين ما تعلّمه في المدرسة وما تلقّاه عن والده من علوم، مما جعل منه هو وأخاه بارعين في الرياضيّات والفيزياء، وتوفّي في السادس من شهر تموز لعام ألف وثمانمئة وأربعة وخمسين للميلاد، عن عمر يناهز الخامسة والستين عاماً.


قانون العالم أوم

قام جورج أوم بتجربة في القرن التّاسع عشر ميلادي، يهدف منها قياس أثر تغيّر الجهد الكهربائي في التيّار، والذي يمرّ في الدّارة الكهربائيّة، ليتبيّن له وجود علاقة بسيطة، بين كلٍّ من الجهد، والمقاومة، والتيّار في الدارة الكهربائيّة، وأطلق على هذه العلاقة تسمية قانون أوم، والقانون هو: الأوم=فرق الجهد÷شدّة التيّار.


مؤلفات العالم أوم

إنّ للعالم الفيزيائي جورج أوم مؤلّفين فقط الأول هو النظريّة الرياضيّة للتيّارات الكهربائيّة، والثّاني عناصر الهندسة التحليليّة.


أهمّ أعمال العالم أوم

وضع جورج أوم العديد من الاكتشافات، والتي تُعتبر من أهمّ الاكتشافات الفيزيائيّة حتّى اليوم، وأوّلها قانون أوم، ثمّ اكتشف الخصاص الكميّة المتعلّقة بالتيارات الكهربائيّة، إضافة إلى أنّه وضع وحدة لقياس المقاومة وعُرفت باسم، ويُرمز لها بحسب اللغة اليونانيّة بأوميغا.

228 مشاهدة