العالم رينيه ديكارت

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ١٩ فبراير ٢٠١٩
العالم رينيه ديكارت

رينيه ديكارت

وُلِد عالم الرياضيّات، والفيلسوف الفرنسيّ رينيه ديكارت (بالفرنسيّة: René Descartes) في 31 آذار/مارس من عام 1596م في فرنسا، علماً بأنّه لُقِّب ب(أبو الفلسفة الحديثة)؛ بسبب مخالفته لفلسفة أرسطو التقليديّة، وإرساء نَمَط فلسفيّ جديد يتناول الجسد، والعقل معاً، والتركيز على الملاحظة، والتجريب، والاهتمام بالتأمُّل، والتفكير بشكل كبير؛ ولهذا تُعَدُّ أشهر مقولة له هي: "أنا أُفكِّر، إذاً أنا موجود"، بالإضافة إلى اهتمامه بالعديد من الأمور الأخرى، وبعد إمداد العِلم بالكثير من الإرث، تُوفِّي ديكارت في السويد بتاريخ 11 شباط/فبراير من عام 1650م.[١]


فلسفة رينيه ديكارت

تناول العالِم رينيه ديكارت العديد من القضايا المُهمّة بالبحث، ومنها ما يلي:[٢]

  • العقل مختلف عن الجسد: إذ يُؤكِّد ديكارت على أنّ العقل مادّة، والجسد مادّة أخرى مختلفة عنها، ولأنّهما مادّتان مختلفتان؛ فإنّ هذا يدلُّ على أنّ الله قادر على خَلق عقل دون جسد.
  • وجود الله: حيث يُؤكِّد ديكارت على وجود الله بشكل لا يقبل التشكيك، وأنّ أخطاء البشر نابعة من أنفسهم.
  • الأخلاق: إذ تتلخَّص قواعد الأخلاق عند ديكارت بأولويّة التحكُّم بالذات، ومحاولة تغيير الشخص نفسه أوّلاً، والرضوخ لقوانين الوطن، والالتزام بالدين المسيحيّ الكاثوليكيّ، واتِّباع الحَزم، والصرامة في العمل، بالإضافة إلى اتِّباع ما هو مُعتدل من الآراء المقبولة، كما أنّه يُؤكِّد على مقارنة الخيارات جميعها، واختيار الأفضل من بينها، وغيرها.


الأعمال المنشورة للعالِم رينيه ديكارت

ساهَمَ ديكارت بشكل كبير في تطوُّر كلٍّ من علم الرياضيّات، والفيزياء، والفلسفة، والميتافيزيقيا، كما أنّه قدَّمَ العديد من الأعمال المُهمّة عِلميّاً، ومن أبرزها ما يلي (مُرتَّبةً من الأحدث إلى الأقدم):[٣]

  • قواعد لتدبير العقل (بالإنجليزيّة: The Rules for the Direction of the Mind): حيث كُتِب باللغة اللاتينيّة، ونُشِر بعد وفاته في عام 1701م، علماً بأنّه لا يزال غير واضح المَعالِم إلى الآن.
  • دراسة عن الإنسان (بالإنجليزيّة: Treatise on Man): حيث كُتِبت باللغة الفرنسيّة في عام 1664م، وهي تتحدَّث عن وظائف الأعضاء، وعِلم النفس الآليّ.
  • عواطف الروح (بالإنجليزيّة: The Passions of the Soul): حيث كُتِب باللغة الفرنسيّة، ونُشِر بعد وفاته في عام 1664م، وهي تحتوي على أعمال ديكارت، ورسائله المُهمّة باللغتين: الفرنسيّة، واللاتينيّة في الفترة (1657م-1667م).
  • العالَم، أو كتاب النور (بالإنجليزيّة: World, or Treatise on Light): حيث كُتِب باللغة الفرنسيّة، وهو يتحدَّث فيه عن أساس فلسفته الطبيعيّة، علماً بأنّ هذا الكتاب نُشِر في عام 1649م.
  • مبادئ الفلسفة (بالإنجليزيّة: The Principles of Philosophy): حيث كُتِب باللغة اللاتينيّة في عام 1644م، وهو يتناول الكثير من فلسفته الطبيعيّة، بالإضافة إلى موضوع الميتافيزيقيا.
  • تأمُّلات في الفلسفة الأولى (بالإنجليزيّة: Meditations on First Philosophy): حيث كُتِب باللغة اللاتينيّة، وطُبِع طبعتَين؛ الأولى في عام 1641م، والثانية في عام 1642م.
  • مقال عن المنهج (بالإنجليزيّة: The Discourse on the Method): حيث كُتِب باللغة الفرنسيّة، ونُشِر في عام 1637م.


المراجع

  1. Richard A. Watson (2019-2-7), "René Descartes"، www.britannica.com, Retrieved 2019-2-7. Edited.
  2. Justin Skirry, "René Descartes (1596—1650)"، www.iep.utm.edu, Retrieved 2019-2-7. Edited.
  3. " René Descartes", plato.stanford.edu,2014-1-16، Retrieved 2019-2-7. Edited.