العالم شرودنجر

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٥ ، ١٧ يناير ٢٠١٧
العالم شرودنجر

العالم شرودنجر

إرفين شرودنجر هو العالم الفيزيائي النمساوي الذي قدم وطور مجموعة من الإسهامات في مجال نظرية الميكانيكا الكمية، حيث صاغ مجموعة من المعادلات التي تصف حالة الإلكترون الكمومية في ذرة الهيدروجين الواحدة، وبتطبيق نتائج معادلته الشهيرة (معادلة شرودنجر) الحائزة على جائزة نوبل لعام 1933م في الفيزياء، حيث استطاع من خلالها تفسير طيف الهيدروجين.


نظرية شرودنجر

لم تستطع النظريات الكلاسيكية حل ظاهرة تآثر جسيمين كموميين مثل: البروتون موجب الشحنة والإلكترون سالب الشحنة حتى جاء العالم شرودنجر، حيث درس الطبيعة المميزة والغريبة والمختلفة للإلكترون والبروتون حتى نجح في حل مشكلة تآلف الإلكترون والبروتون، كما أنه استطاع وضع أساس الميكانيكا الموجية، وتفسير ظاهرة النشاط الإشعاعي وحسابها بدرجة عالية من الدقة.

بقيت معادلة شرودنجر إلى يومنا هذا من أهم الأساسات المبنية لحل وفهم مجموعة من الظواهر الطبيعية والكمومية، لذلك من المهم أن نتعرف على سيرة العالم شرودنجر تقديراً له وإيماناً منا بإنجازاته العلمية التي قادت البشرية إلى دراسات عميقة في مجال الجسيمات الذرية وتحت الذرية، أي دراسات عالم المادة في أصغر وأدق صورها، وفي هذا المقال سنذكر لكم أهم مراحل حياته والتكريمات التي حصل عليها.


نشأة العالم شرودنجر

وُلِد العالم شرودنجر في مدينة من مدن فيينا في النمسا تُسمى إيربرج عام 1887م، وهو الابن الوحيد للرسام وعالم النبات رودولف الذي تدرب في إحدى مراحل حياته للعمل كصيدلي، والدته هي ابنة الكيميائي الشهير إلكسندر باور، وهي من أصول نمساوية وإنجليزية.


ترعرع شرودنجر في بيت متدين، حيث كان والده كاثوليكياً ووالدته لوثرية، وبالرغم من ذلك أصبح ملحداً لا يؤمن بما تربى عليه في أولى سنوات حياته مع والديه، كما أنه درس في فيينا على يد الفيزيائي فرانز إكسنر خلال الفترة من 1849م حتى 1926م، ثم أصبح مساعداً له وهو ما زال صغير السن، ومن عام 1874م حتى 1915م تعلم من الفيزيائي فريدريك هايزنبور.


شباب العالم شرونجدر

اتسمت مرحلة شبابه بالتنوع المهني والوظيفي، حيث حصل على شهادة الأستاذية؛ وهي الدرجة التي تلي الدكتوراة، وفي عام 1914م عمل كضابط في الجيش النمساوي لمدة أربع سنوات من الحرب العالمية الأولى، وفي عام 1920م أصبح مساعداً لماكس وين الألماني الفيزيائي الذي كان رئيس جامعة فيينا في ذلك الوقت، وفي عام 1921م كان أستاذاً في إحدى جامعات بولندا تُسمى فروتسواف، ثم انتقل إلى جامعة زيورخ، ومع مرور السنين أُوكل إليه منصب قدير في جامعة غراتس النمساوية عام 1936م، كما استطاع أن يحصل على مقعد من مقاعد جامعة الله أباد في الهند.


سنوات شرودنجر الأخيرة

هرب شرودنجر إلى إيطاليا في عام 1938م، ثم إلى برنستون التي أقام فيها بشكلٍ مؤقت، وفي عام 1944م نشر مجموعة من أعماله الفيزيائية في كتاب صغير سماه (ما هي الحياة ؟)، وفي عام 1955م عاد إلى مدينته الحبيبة فيينا، وهناك حصل على مجموعة من التكريمات والتقديرات حتى تُوفي عام 1961م.


التكريمات والجوائز

  • جائزة نوبل لعام 1933م.
  • ميدالية ذهبية تُسمى ميدالية ماكس بلانك عام 1937م بسبب إنجازاته الاستثنائية والمميزة في مجال الفيزياء.
  • ميدالية للعلوم والفنون عام 1957م.
  • أطلق اسم شرودنجر على الكثير من النظريات والمفاهيم الفيزيائية والعلمية؛ مثل : معادلة شرودنجر، وقطة شرودنجر، وتصور شرودنجر.
172 مشاهدة