العالم ناش

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٩ ، ٢ يناير ٢٠١٩
العالم ناش

جون ناش

جون فوربس ناش هو عالم رياضيات واقتصاد نابغة، اهتم بتطوير نظرية الألعاب بالإضافة إلى قوانين في الهندسة التفاضلية، وقد حصل على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1994م على الرغم من إصابته بمرض انفصام الشخصية الارتيابي الذي لازمه طوال حياته.


النشأة

ولد جون فوربس ناش في الثالث عشر من شهر حزيران لعام 1928م في مدينة البلوشي غرب ولاية فرجينيا، كان والده يدعى جون ناش الأب وقد كان مهندساً كهربائيّاً أمّا والدته فقد كانت تعمل معلمة، وكان جون في طفولته قارئاً نهماً، وقد ذكر في مذكراته أنّ كتاب "رجال الرياضيات" لاي تي بيل هو ما جعله يعشق الرياضيات.


تعرّض جون ناش للرفض الاجتماعي ممن حوله الا أنه قابل ذلك بالانصراف عن اللعب إلى الدراسة، وفي الثانية عشر من عمره كان يحب القيام بالتجارب العلمية في غرفته، وكان ّجميع من حوله يعتقدون أنّه غريب عن جميع الأطفال في سنّه، أمّا في أيام الحرب فقد كان يفضّل ابتكار الشيفرات السريّة وحلّها بدلاً من أن يصبح جندياً.


الدراسة

التحق جون بجامعة كارنيجي ميلون التي كانت تدعى بمعهد كورنيجي التقني في بنسلفينيا، وبدأ بالدراسة في كلية الهندسة كوالده، ثم تحول إلى الكيمياء، ثم إلى الرياضيات، وحصل على درجة البكالوريوس والماجستير، حيث اهتم جداً بنظرية التفاوض التي تركها نيومان بلا حلّ، وحصل عام 1950م على درجة الدكتوراه على نظرية الألعاب لنيومان.


الحياة الخاصّة

تزوج جون عام 1957م من إليسيا لوبيز دالارد الحاصلة على شهادة بكالوريوس في الفيزياء، والتي كانت تعمل في قسم الفيزياء في الجامعة، وبدأ العمل كمدرّس رياضيات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عام 1958م، وأثناء حمل زوجته بطفلهما بدأت أعراض الفصام بالتأثير عليه ممّا دفعه لترك التعليم، ثم انفصل ناش وإليسيا عام 1963م، وعادا للعيش معاً عام 1970م دون زواج، وتزوّجا مرّة أخرى عام 2001م.


المرض

اعتقد جون أنّه كان يمتلك زميلاً في السكن طوال فترة تواجده في جامعة برينستون ما بين عاميّ 1945-1949م، ولكنه حسب سجلات الجامعة فقد كان وحده، وقد أصيب بالذعر بعد أن اكتشف أنّ شخصيات أساسية في حياته كانت مجرد أوهام، فأُدخل في نيسان عام 1959م إلى مستشفى ماك لين للأمراض العقلية، وتمّ تشخيص إصابته بانفصام الشخصية الارتيابي، ضع للعلاج العقلي حتى عام 1970م حين انتقلت إليسيا للعيش معه، وبفضل إليسيا توقّف عن تناول الأدوية، وشجّعته إليسيا أيضاً على أن يتعامل في بيئة اجتماعيّة يستطيع الظهور فيها بغضّ النظر عن حالته العقليّة، فعاد إلى برينستون، وأصبح يعرف بالجامعة بشبح فاين هول؛ لأنّه كان يكتب المعادلات الرياضية المعقدة على سبورات الجامعة حتى منتصف الليل.


جوائز التقدير

حصل ناش عام 1978م على جائزة نظرية جون فون نيومان، لوضعه نظرية أصبحت تدعى اليوم بتوازنات ناش، وحصل عام 1994م على جائزة نوبل في الاقتصاد، وفي عام 1999م حاز على جائزة ليروي ستيل، وفاز عام 2015م بجائزة أبيل.


تمّ عرض قصّة حياة جون ناش في فيلم دراما رائع حمل عنوان "عقل جميل" عام 2001م، قام بدور ناش الأمريكي راسل كرو وقد حصد الفيلم أربع جوائز أوسكار من بينها الأوسكار لأفضل ممثل عن شخصية ناش.


توفي ناش وزوجته إليسيا في الثالث والعشرين من شهر أيار عام 2015م في حادث سير.


فيديو من الاكتئاب والفِصام إلى الشهرة

إن كنت ترى الإعاقة عقبة في طريق النجاح، شاهد الفيديو لتتعرف على مشاهير تحدوا إعاقتهم ليصلوا للقمة :

303 مشاهدة