العناصر الفلزية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٦ ، ٣ نوفمبر ٢٠١٦
العناصر الفلزية

العناصر الفلزية

تُعرف العناصر الكيميائيّة التي تخسر عدداً من الإلكترونات حتى تصبح أيونات موجبة الشُحنة بالعناصر الفلزية؛ وتمتاز ذرّات هذه العناصر الفلزّية بوجود رابطةٍ فلزّيّة فيما بينها، وتوصف العناصر الفلزية كيميائياً بأنها حُزمةٌ من الأيونات ذات الشّحنة الموجبة في قلب سحابة من الإلكترونات.


تنقسم العناصر الفلزيّة إلى ثلاث مجموعات رئيسةٍ تتفاوت فيما بينها بتأيُّنها وخواصِّها، فيكون موقعها في الجدول الدّوري في أسفل اليمين عند تمرير خطٍّ مائلٍ يبدأ من عنصر البورون وصولاً إلى البولونيوم في الجدول الدّوري، بينما تقع أشباه الفلزّات على الخطِّ مُباشرة، ومن أكثر العناصر الفلزّية شيوعاً هي الذهب، والألمنيوم، والحديد، والرّصاص، والزّنك، واليورانيوم، والفضّة، وغيرها الكثير.


بشكل أدّق فإنّ العناصر الفلزّية تحتلّ المجموعتين الأولى والثّانية في الجدول الدّوري، بينما تقع اللافلزية في المجموعتين السّابعة والثّامنة، وتتفاوتُ العناصرُ في المجموعات المحصورة ما بين الثالثة والسادسة ما بين فلزيّة، وشبه فلزية، واللا فلزية.


خواص الفلزات الفيزيائية

  • تمتاز العناصر الفلزيّة باللمعان.
  • قابليتها للسّحب والطَّرق.
  • كثافتها عالية.
  • تحتاج لدرجةٍ حرارة عاليةٍ حتى تنصهر.
  • لديها القدرة على توصيل الطّاقة والكهرباء في حال كانت صلبة، ويعزى السبب في ذلك إلى قلّة كثافتها.
  • تتّسم بالنّشاط والنُّدرة، خاصة تلك الأنواع التي تحتاج إلى درجةِ حرارةٍ مُنخفضة للانصهار.
  • تُعدُّ من العناصر غير الثابتة كيميائياً، إذ تتأثر بالأكسجين، وتتفاعل معه في الهواء فتنشأ الأكاسيد.
  • تُعتبر بعض أنواع الفلزّات بمثابة طبقةٍ حاميةٍ من الأكسدة فوق سطحها، إذ يصعب على جزيئات الأكسجين اختراقها.


أنواع الفلزات

الفلزات النبيلة

تُدرج في هذا التّصنيف كافة العناصر الفلزيّة التي لديها القدرة على مُقاومة التآكل والأكسدة تحت تأثر الهواء الرطب، وتمتاز بارتفاع سعرها دون غيرها من المعادن؛ وذلك لقلّة وجودها في القشرة الأرضيّة، وهذه العناصر هي: الروديوم، والفضة، والأوزميوم، والبلاتين، الروديوم، والروثينيوم، والبلاديوم، والزئبق، ولا بُدَّ من التّنويه إلى ضرورة عدم الخلط ما بين المعادن النبيلة والثمينة.


الفلزات القلوية

هي كافة العناصر الكيميائيّة الفلزيّة التي تشغل المجموعة الأولى في الجدول الدّوري؛ ما عدا عنصر الهيدروجين، وتشمل هذه العناصر الصّوديوم، والبوتاسيوم، والفرنسيوم، والسيزيوم، والليثيوم، والروبيديوم، وتمتاز بنشاطِها كيميائياً، وتتخذ لوناً فضّياً، وتوجد في حالة صلبة.


فلزات الأتربة القلوية

يوجد هذا النّوع من الفلزات في المجموعة الثّانية من الجدول الدوريّ، وسُمّيت بفلزات الأتربة القلوية لأكاسيدها الفلزّات الترابية، إذ تدخل أربعة عناصر فلزية منها في التّراب لذلك يُقال ترابية، ومن أهم هذه العناصر المغنيسيوم والبيريليوم، والكالسيوم، والباريوم، وغيرها، وتتّسم بالليونة، كما أنّ لونها فضّي.


فلزات انتقالية

تتعدّد التّفسيرات الكيميائيّة في توضيح ماهيّة هذا التصنيف، إذ يُقال إنّ كل العناصر الفلزية التي تقع ضمن المستوى الفرعي d ضمن الجدول الدّوري هي فلزات انتقالية، ويشمل ذلك المجموعات من الثالثة وحتى الثالثة عشر، ومن أهمّ هذه العناصر الزنك والسكانديوم.


فلزات ضعيفة

تُعرف أيضاً باسم الفلزّات ما بعد الانتقالية، وتشمل كافة الفلزّات الواقعة في المستوى الفرعي P في الجدول الدوري، ولها كهرسلبية مُرتفعة أكثر من الفلزّات الانتقاليّة، تحتاج إلى درجةِ انصهارٍ ونقطة غليان أقل من تلك التي تحتاجها الانتقاليّة، ومن أكثر الأنواع شيوعاً هي الألمنيوم، والقصدير، والرّصاص وغيرها.