العناصر الكيميائية المكتشفة حديثاً

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٥ ، ٥ يوليو ٢٠١٨
العناصر الكيميائية المكتشفة حديثاً

العناصر الكيميائية

العنصر الكيميائي هو مادّة نقية تتكون من نوع واحد فقط من الذرّات ويسمّى عدد هذه الذرّات بالعدد الذري، والذي يعبر عن عدد البروتونات داخل النواة، وتعود العناصر الكيميائية بفوائد كبيرة للحياة على سطح الأرض، فضلاً عن أنّها اللبنة الرئيسية لبناء هذا الكون.


يوجد 118 عنصراً كيميائياً موجوداً في الطبيعة تقريباً، ومنها ما يوجد بشكل حر ومنها ما يكون مركباً، وتتنوع صفاتها فمنها ما يوجد بطبيعة سائلة كالزئبق، أو غاز كالهيليوم، والنيتروجين، والأكسجين، أو صلب كالحديد، والكالسيوم، والنحاس، والألومنيوم، والذهب، والفضة.


الجدول الدوري

توجد جميع العناصر الكيميائية في جدول يسمى الجدول الدوري للعناصر، وقد رتّب العلماء هذا الجدول في صفوف وأعمدة بحسب صفات العناصر وعددها الذرّي، يضم الجدول الدوري جميع العناصر المكتشفة في الطبيعة مع بعض المعلومات الخاصة بها كعددها الذري، والكتلي وغيرها، لكن ما زال العلماء يجهلون الكثير من المعلومات الخاصة بتلك العناصر، ولا تزال هناك الكثير من الأسئلة التي تدور حول بنية هذه العناصر المكوّنة لهذا الكون، كما يبحث العلماء عن طريقة تمكنّهم من حساب الوزن الذرّي الخاص بالعناصر بصورة أسرع ومباشرة أكثر، ووسائل جديدة تمكنهم من التعرف على العناصر الكيميائية وخصائصها.


العناصر الكيميائية المكتشفة حديثاً

اكتشف العلماء أربعة عناصر كيميائية جديدة، وبذلك أصبح ترتيب الجدول الدوري للعناصر مختلفاً عن ذي قبل، فانضمّت هذه العناصر الأربعة إلى السطر السابع من الجدول، وفقاً لأعدادها الذرّية الآتية: 113، 115، 117، 118.


أسماء العناصر الكيميائية المكتشفة حديثاً

  • أنون تريوم (UUT أوالعنصر 113).
  • أنون بينتيوم (Uup أو العنصر 115).
  • أنون سبتيوم (UUS أو العنصر 117).
  • أنون أوكتيوم (Uuo أو العنصر 118)، وتعتبر هذه الأسماء أسماءً مؤقتة، وسيعاد تسميتها عند بناء جدول دوري جديد.


معلومات عن العناصر الكيميائية المكتشفة حديثاً

  • أكدت منظّمة IUPAC وهي منظمة الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية الدراسات والاختبارات العلمية المكتوبة من قبل العلماء في الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، واليابان، حول اكتشاف أربعة عناصر جديدة وإضافتها إلى الجدول الدوري الحديث، كما أكدت أنّ العلماء الباحثين التزموا بمعايير هذا الاكتشاف.
  • تعتبر هذه العناصر المكتشفة حديثاً هي أعنف عناصر الجدول الدوري؛ ولا يمكن إيجادها في الطبيعة بل يُمكن تحضيرها في المختبرات العلمية فقط، وتتميز بعدم استقرارها، وإمكانية تحوّلها إلى عناصر أخرى أكثر استقراراً وأقل وزناً.
  • كانت هذه العناصر أوّل عناصر كيميائية تُضاف إلى الجدول الدوري بعد عنصري الفليروفيوم 114، واليفرموريوم 116 المضافين عام 2011م.
  • اكتُشف العنصر 113 من قبل باحثين يابانيين.