العناصر الكيميائية واستخداماتها

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٠ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٦
العناصر الكيميائية واستخداماتها

العناصر الكيميائية

العنصر هو مادة كيميائيّة نقيّة تتكون من نوع واحد من الذرّات التي تُعرف بعددها الذرّي، والذي هو عدد البروتونات في النواة، وهذه العناصر مجموعة فيما يُسمّى بالجدول الدوري للعناصر، والمُرتّب بشكل يُنظّم العناصر ذات الصفات المتشابهة في صفوف وأعمدة حسب عددها الذرّي.


هناك العديد من العناصر الموجودة في الطبيعة وما زال من الممكن اكتشاف المزيد من العناصر، وفيما يلي مجموعة من العناصر المشهورة والتي تُستخدم في العديد من المجالات.


مجموعة من العناصر الكيميائيّة وأهم استخداماتها

عنصر الهيدروجين

هو عنصر عديم اللون ورمزه H، رقمه الذرّي 1 ويُصنّف كعنصر لا فلزي، اكتُشف عام 1766م عن طريق هنري كافيندش، ويُمكن الحصول عليه من المناجم والنفط وآبار الغازات الطبيعيّة، ويستخدم في البالونات وتنقية المعادن.


عنصر الهليلوم

هو عنصر عديم اللون ورمزه He، رقمه الذرّي 2 ويُصنّف كغاز نبيل، اكتُشف عام 1895م عن طريق السير ويليام رمزي، ويُمكن الحصول عليه من رواسب البحر الطبيعيّة والهواء، ويُستخدم في البالونات وفي التنفس داخل أعماق البحر.


عنصر الكربون

هو عنصر غير محدد اللون ولكن يُحتمل أنّه أسود ورمزه C، رقمه الذرّي 6 ويُصنّف كعنصر لا فلزي، ومُكتشفه غير محدد ولكنّه عنصر معروف منذ القِدم، ويُمكن الحصول عليه عن طريق حرقه مع القليل من الأكسجين، ويُستخدم في صناعة الفولاذ وأجهزة الترشيح.


عنصر النيون

هو عنصر عديم اللون ورمزه Ne، رقمه الذرّي 10 ويُصنّف كغاز نبيل، واكتُشف في عام 1898م من قِبل السير وليام رامسي، ويُمكن الحصول عليه من الهواء السائل، ويُستخدم في الإضاءة.


عنصر الصوديوم

هو عنصر فضيّ اللون ورمزه Na، رقمه الذرّي 11 ويُصنّف كفلزّ قويّ، اكتُشف عام 1807م عن طريق السير همفري ديفي، ويُمكن الحصول عليه من الملح، ويُستخدم في الدواء والزراعة.


عنصر المغنيسيوم

هو عنصر يميل إلى اللون الرمادي ورمزه Mg، رقمه الذرّي 12 ويُصنّف كعنصر قلوي، واكتُشف في عام 1808م عن طريق السير همفري ديفي، ويتمّ الحصول عليه من ماء البحر، ويُستخدم في الطائرات والصواريخ.


عنصر السليكون

هو عنصر رماديّ اللون ورمزه Si، رقمه الذرّي 14 ويُصنّف كعنصر شبه فلزيّ، واكتثشف في عام 1823م عن طريق جونز بيرزليوس، ويُمكن الحصول عليه من الصلصال والجرانيت والكوارتز والرمل، ويُستخدم في الزجاج والمقاومات شبه الموصلة.


عنصر الفسفور

هو عنصر أبيض اللون ورمزه P، رقمه الذرّي 15 ويُصنّف كعنصر لا فلزيّ، اكتثشف عام 1669م من قِبل هنج براند، ويُمكن الحصول عليه من الصخر الفوسفاتي، ويُستخدم في صناعة الأسمدة والمنظّفات.


عنصر الكبريت

هو عنصر أصفر اللون ورمزه S، رقمه الذرّي 16 ويُصنّف كعنصر لا فلزيّ، وهو معروف منذ القِدم ومكتشفه غير معروف بالتحديد، حيث يُمكن الحصول عليه من الطبيعة بالعديد من الطرق، ويُستخدم في أعواد الثقاب ومسحوق البارود والأدوية.


عنصر الكلور

هو عنصر أخضر اللون ورمزه Cl، رقمه الذرّي 17 ويُصنّف كعنصر لا فلزيّ، واكتُشف في عام 1774م عن طريق كارل ويليام سكيل، ويُمكن الحصول عليه من الملح، ويُستخدم لتنقية المياه.