العناصر والمركبات

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٥ ، ٢٢ فبراير ٢٠١٦
العناصر والمركبات

العناصر

يعرّف العنصر الكيميائي بأنّه أيّ مادّة كيميائيّة خالصة، تتكوّن من ذرة وحيدة فريدة من نوعها، ويتمّ تمييزها بعددها الذري (عدد بروتونات نواة الذرة)، وتوجد إمّا بشكل طبيعي في الأرض مثل الأكسجين أو يقوم الإنسان بتكوينها مثل البروم، وجد منها تقريباً 114 عنصراً، حيث إنّ 91 منها موجود في الطبيعة بشكلها الطبيعي، وتصنف العناصر إلى فلزات أو لا فلزات أو أشباه فلزات حسب موقعها في الجدول الدوري، ومن حالات العناصر، الحالة الغازية مثل الليثيوم، والحالة السائلة مثل الزئبق، والحالة الصلبة مثل الذهب والنحاس.


الجدول الدوري

ينظمّ الجدول الدوري كافة العناصر في صفوف أفقية تعرّف بالدورات، وأعمدة تعرف بالمجموعات، بحيث تكون مرتبة ترتيباً تصاعدياً بحسب العدد الذري. العنصر هو لب المادة ولا يزال العلماء منذ آلاف السنين حتّى الآن في بحث مستمرّ وجادّ لاكتشاف العناصر الكيميائيّة ومعرفة خواصّها، وقد صنّف العلماء العناصر من أجل تسهيل دراستها، ومن أجل إيجاد علاقة بين العناصر وخواصها الكيميائيّة والفيزيائية، وكان الجدول الدوريّ لمندليف أول جدول دوري حقيقي لتصنيف العناصر، حيث تمّ ترتيب العناصر حسب أوزانها تصاعدياً من يسار الجدول إلى يمينه.


الخصائص العامّة للعناصر

تصنف العناصر ضمن مجموعات، وتتشابه عناصر المجموعة الواحدة في خصائصها؛ لأنّ عدد الكترونات التكافؤ في المدار الأخير متماثلة:

  • الفلزات: موصلة جيدة للحرارة والكهرباء، لها لمعان وبريق، كثافتها عالية، وبالتالي درجة انصهارها عالية، وتميل لفقد الإلكترونات.
*اللافلزات: لا يوجد لها لمعان وبريق، رديئة في توصيل الكهرباء والحرارة، كثافتها قليلة، وبالتالي درجة انصهارها منخفضة، وتميل لكسب الإلكترونات.
  • أشباه الفلزات: لها خواص الفلزات واللافلزات، صلبه، لامعة وغير لامعة، يمكن سحبها وطرقها، موصلة للحرارة والكهرباء بشكل أقلّ من الفلزات.


المركّب الكيميائي

يعرف المركّب الكيميائيّ بأنّه مادّة كيميائيّة تكونّت من عنصرين أو أكثر، مثل كلوريد الصوديوم، والماء. وللمركّبات حالات عديدة، معظم المركّبات توجد في الحالة الصلبة عند درجات منحفضة من الحرارة ، كما أنّها يمكن أن تتواجد في الحالة السائلة أو الغازية أو الحالة البلازمية، وتختلف خواص المركّبات عن خواص العناصر الداخلة في التركيب، وبحسب قانون النسب الثابتة فإن المركّب يتكوّن دائماً من نفس العناصر بنسب كتل ثابتة، أمّا استخدامات المركّبات الكيميائيّة فهي:

  • يتفاعل المركّب الحمض مع المركّب القاعدي لينتج الماء والملح.
  • تستخدم بعض المركّبات القاعديّة في المنظفات المنزلية.
  • تستخدم المحاليل القاعدية والحمضيّة لتوصيل التيار الكهربائي.
  • تستخدم بعض المركّبات الحمضية في صناعة المشروبات الغازية، والمواد البلاستيكية والمطاط، وصناعة الأسمدة وعلف الحيوانات.
  • تستخدم بعض المركّبات القاعدية في الصناعات الدوائيّة، مثل الأدوية المضادّة لحموضة المعدة.