العناية بالبشرة في الشتاء

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٧ ، ٢٥ أبريل ٢٠٢٠
العناية بالبشرة في الشتاء

الترطيب

يصيب البشرة عادة الجفاف في فصل الشتاء، لذلك يجب الحرص على ترطيبها بشكل جيد، باستخدام الكريمات، أو الغسول الذي يحتوي على مواد مرطبة، مثل: أحماض ألفا هيدروكسي، والسوربيتول، والغليسيرين التي تساعد على ترطيب البشرة، أو بعض الزيوت المفيدة البشرة، مثل: زيت الأفوكادو، وزيت اللوز، وزيت زهرة الربيع، كما يعتبر شرب الماء من أفضل المرطبات الطبيعية للبشرة وتغذيتها.[١]


تطبيق واقي الشمس

يعتقد البعض بأنه يجب تطبيق واقي الشمس في فصل الصيف فقط، لكن في الحقيقة يجب تطبيقه في فصل الشتاء أيضاً، لحماية البشرة من الشمس،[٢] والأشعة فوق البنفسجية الضارة، لذلك يجب تطبيق الكريم الواقي من الشمس ومرطب مع عامل حماية لا يقل عن 15 على جميع المناطق المكشوفة من الجسم في فصل الشتاء كما هو الحال في فصل الصيف.[٣]


تقشير البشرة بانتظام

لا بد من الحرص على تقشير البشرة للحصول على بشرة صحية في فصل الشتاء، وذلك لضمان إزالة خلايا الجلد الميتة، التي تسبب جفاف البشرة، وبهتانها، بحيث ينبغي تقشير الوجه، واليدين، والشفاه، باستخدام قناع للتقشير، فهو يساعد في المحافظة على رطوبة البشرة، وتغذيتها، ومن الجدير بالذكر أنه يجب تقشيرها مرة أو مرتان في الأسبوع، ولكن يجب الحرص على أن تكون مناسبة لنوع البشرة.[٤]


تجنب الماء الساخن

يعتبر الماء الساخن أحد المسببات الشائعة التي تؤدي إلى جفاف الجلد، بسبب إزالة الزيوت الطبيعية في البشرة، لذلك يجب تجنب الاستحمام أو غسل اليدين والوجه بالماء الساخن، واستخدام القفازات المطاطية أثناء غسل الأطباق في فصل الشتاء،[١] وأخذ دش أو حمام قصير لمدة 5-10 دقائق.[٣]


العناية بالبشرة

يوجد العديد من الأمور التي يجب مراعاتها للاعتناء في البشرة خلال فصل الشتاء، ومنها:[٣]

  • اختيار المنظفات اللطيفة والخالية من العطور، والتي يمكن أن تسبب جفاف الجلد، والحكة، واستخدام كمية أقل من الصابون العادي؛ لاحتوائه على مكوّنات مضرة، وعطور، كما يجب الحرص على اختيار المنظفات الكريمية، واستخدام التونر الذي يعمل على قبض مسامات البشرة.
  • الحرص على ترطيب الشفتين باستخدام الفازلين، أو أي مرهم آخر، لحمايتها من الجفاف والتشقق.
  • تناول الأغذية أو المكملات التي تحتوي على أحماض أوميغا 3، أو أميغا 6، مثل: زيت السمك، وزيت بذور الكتان، للمساعدة على ترطيب البشرة، وتغذيتها، وذلك وفقاً أخصائية الأمراض الجلدية باربرا ريد (Barbara R. Reed).
  • استبدال الملابس والأحذية الرطبة في أسرع وقت ممكن، فهي قد تتسبب تهيّج الجلد، والحكة.


اتباع نظام غذائي صحي

تعتبر البشرة الصحية انعكاس لصحة الجسم، لذلك ينيغي الحرص على تناول الأطعمة الصحية، الغنية بالمعادن والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، وتناول الفواكه، والخضراوات، فهي مصدر جيد للماء، والمعادن، والفيتامينات، فهذه الأغذية مفيدة للجسم والبشرة، كما ينبغي محاولة تناول الأغذية الغنية بفيتامين هـ، وفيتامين أ، ومن الأطعمة المفيدة للبشرة: الأفوكادو، والتوت، والشوكولاتة الداكنة، والشاي الأخضر، والأسماك، واللوز، والطماطم.[٤]


طرق وقائية للمحافظة على البشرة في الشتاء

لحماية البشرة في الشتاء يرجى اتباع الطرق التالية:[٥]

* اختيار الصابون الملائم للبشرة، حيث إنّ استخدام صابون قاسٍ يؤدي إلى حدوث احتكاك وجفاف للبشرة، لذا يُنصح بالابتعاد عن الصابون التقليدي الذي يشتمل بالأغلب على مواد عطرية ومكوّنات تُسبب الحساسية للجلد، واستبدالها بهلام التنظيف الخالي من العطور، ويُنصح باستخدام الصابون بمقادير قليلة في أيام الشتاء.
  • استعمال المناشف الناعمة، فبعد غسل الوجه يُنصح بتجفيفه بمناشف ناعمة والابتعاد عن المناشف الخشنة التي تُسبب تهيجاً وتلفاً للبشرة.
  • استبدال مستحضرات العناية بالبشرة عند حلول فصل الشتاء، واختيار مستحضرات التنظيف التي تتركز على الكريمات، وتقليل استخدام مستحضرات التعقيم والتونيك؛ لاشتمالها على نسبة عالية من الكحول التي تُجفف البشرة.
  • استعمال المكياج الخالي من الزيوت، فعند شراء كريم أساس يجب الحرص على اختيار الكريم السائل الخالي من الزيوت.
  • ارتداء الملابس المناسبة، فهناك أنواع من الأقمشة تُسبب حدوث حساسية وجفاف للبشرة، والحرص على عدم جعل الملابس الصوفية والخشنة تحتك بالجلد مباشرة، والبدء بارتداء الملابس القطنية الناعمة أولاً، ثمّ ارتداء الكنزة الصوفية السميكة.


المراجع

  1. ^ أ ب Brown (16-4-2017), "7 Simple and natural tips for healthy skin in winter"، www.vkool.com, Retrieved 13-6-2018. Edited.
  2. Susan Davis, "10 Winter Skin Care Tips"، www.webmd.com, Retrieved 13-6-2018. Edited.
  3. ^ أ ب ت Hedy Marks, "Top 10 Tips for Healthy Winter Skin"، www.everydayhealth.com, Retrieved 13-6-2018. Edited.
  4. ^ أ ب Brown (16-4-2017), "7 Simple and natural tips for healthy skin in winter"، www.vkool.com, Retrieved 17-1-2018. Edited.
  5. Britta Aragon (2014-2-10), "12 TIPS TO KEEP SKIN SOFT AND GLOWING IN WINTER"، www.bewell.com, Retrieved 2018-9-7. Edited.