العوامل المؤثرة على سلوك المستهلك النهائي

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٨ ، ٢٢ أبريل ٢٠١٩
العوامل المؤثرة على سلوك المستهلك النهائي

العوامل الثقافية

يتأثر سلوك المستهلك بعدد من العوامل الثقافية، منها ما يأتي:[١]

  • الثقافة: تشكّل الثقافة جزءاً مهماً من المجتمعات، حيث تؤثر على رغبات الفرد، وسلوك شرائه، ويختلف تأثير الثقافات باختلاف الدول والمجتمعات؛ لذا يجب أن تراعي الجهة المخوّلة بالتسويق هذه النقطة عند تحليل ثقافات المجموعات والمناطق المختلفة، كما تحتوي ثقافة مجتمع ما على العديد من الثقافات الفرعيّة المختلفة؛ مثل: الأديان، والقوميّات، والمناطق الجغرافية، والجماعات العرقيّة، ويمكن استخدام هذه التفرعات كمعيار لتقسيم السوق وإنتاج المنتجات وتصميمها وفقاً لحاجات مجموعة في منطقة معيّنة.
  • الطبقة الاجتماعية: يتكوّن كل مجتمع من طبقات اجتماعية مختلفة يتمّ تحديدها وفقاً لعدّة عوامل مختلفة؛ مثل: الوضع المادي، ومستوى التعليم، والوظيفة وما إلى ذلك، وتساعد الطّبقات الاجتماعية الجهة المعنيّة بالتسويق على تخصيص أنشطتها حسب الفئة الاجتماعية؛ حيث إن سلوك الشراء يتشابه في الطبقة الواحدة، وبالتالي يمكن تصميم النشاطات التسويقيّة بناءً على اختلاف الطبقات الاجتماعيّة.


العوامل الاجتماعية

يوجد للعوامل الاجتماعية دور في التأثير على سلوك المستهلك، منها ما يأتي:[٢]

  • العائلة: تساهم العائلة في التأثير على قرار المستهلك بما فيها العائلات الأوليّة أو الممتدّة، حيث يمكن لأفراد العائلة التأثير على حرية سلوك المستهلك وأذواقه ونمط الحياة ومعايير التقييم وصنع القرار، كما تمتاز الأسرة الأوليّة بصغر حجمها وبالتالي يتمتع أفرادها بحرية أكبر في اتخاذ القرارات من الأسرة الممتدّة ذات الحجم الكبير؛ حيث يكون القرار الجماعيّ هو السّائد على قرار الفرد في شراء البضائع والخدمات.
  • الدّور والمكانة: يمتلك الفرد في المجتمع عدداً من الأدوار يقوم من خلالها بأداء عدّة أنشطة، كدوره في الأسرة، والنوادي، والمنظمات، فيختار المستهلك منتجه وفقاً لأدواره هذه ومكانته في المجتمع.


العوامل الاقتصادية

يتأثر سلوك المستهلك بعوامل اقتصادية عدة، منها ما يأتي:[٢][٣]

  • الدخل الشخصي: (بالإنجليزيّة: Income Level)، يُحدّد مستوى الدخل الشخصي المستهلك، ويساعده على اتخاذ قراراته حول ما يمكنه شراؤه وما يُعدّ كماليّاً بالنسبة لمستوى دخله؛ حيث تؤدي أي زيادة فيه إلى زيادة في الإنفاق والصرف، لذلك يُعدّ الدخل الشخصي محدداً لسلوك الشراء للأفراد.
  • الميزانية المخططة: (بالإنجليزيّة: Mental Budget)، يُخطِّط كل فرد ويضع ميزانية محددة في ذهنه؛ وذلك لتحديد النفقات وفقاً لمستوى الدخل الذي يحصل عليه، فقد تتضمن الميزانية توفير بعض الأموال وإنفاق جزء منها على أمور كمالية.


المراجع

  1. "Factors Affecting Consumer Behavior", www.productmanagement.buzz, Retrieved 4-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب N Ramya and Dr. SA Mohamed Ali , "Factors affecting consumer buying behavior"، www.researchgate.net, Retrieved 22-4-2019. Edited.
  3. Mohammad Ekhlaque Ahmed , Marium Mateen Khan ,Nayyer Samad, "INCOME, SOCIAL CLASS AND CONSUMER BEHAVIOUR: A FOCUS ON DEVELOPING NATIONS"، www.academia.edu, Retrieved 22-4-2019.