العوامل المؤثرة في التفاعل الكيميائي

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٤ ، ١١ مايو ٢٠١٦
العوامل المؤثرة في التفاعل الكيميائي

التفاعل الكيميائي

ويعرَف باللغة الإنجليزيّة بمصطلح (Chemical Interaction)، وهو عبارةٌ عن مجموعة من العمليات الكيميائية التي تهدف إلى تكسير الروابط بين مجموعة من الموادّ، من أجل إنتاج موادّ جديدة تتكون من صفات كيميائيّة مختلفة عن الموادّ المتفاعلة معاً، ويعرف التفاعل الكيميائيّ أيضاً بأنه تغيرٌ في ذرات العناصر الكيميائية، والذي يؤدي إلى حدوث ارتباط بين عنصريْن، أو أكثر من أجل إعادة تركيبها مجدداً لتكوين عنصر جديد ذي مميّزات جديدة.


خصائص التفاعل الكيميائي

يتميز التفاعل الكيميائيّ بمجموعة من الخصائص المميزة، ومنها:

  • تغيّر اللون: هو التغير الذي ينتج بعد تفاعل عنصريْن معاً، مما يؤدي إلى ظهور لون جديد؛ بسبب تفاعل اللون القديم مع الذرات المضافة من اللون الجديد.
  • تشكل الراسب: هو المادة الكيميائيّة التي تظلّ موجودةً في نهاية المحلول الكيميائيّ بعد حدوث تفاعل بين العناصر الكيميائيّة بنجاح.
  • انطلاق الغاز: هو النتيجة الكيميائيّة التي تنتج بعد حدوث تفاعل بين أكثر من عنصرٍ كيميائيّ، وتؤدي انبعاث مادة غازيّة تختلط مع ذرات الهواء، وتعتمد فترة استمرار وجودها على نسبة كثافتها، وتأثيرها على ذرّات الهواء.


سرعة التفاعلات الكيميائية

تعدّ السرعة من التصنيفات التي تصنف لها التفاعلات الكيميائية، وتقسم إلى الأنواع التالية:

  • التفاعلات القصيرة جداً: هي التي تحدث بشكل سريع جداً، ومن الأمثلة عليها: انفجار مادة البارود.
  • التفاعلات القصيرة: هي التي تتميز بسرعة متوسطة نسبياً، وتحتاج لوجود مجموعة من العوامل التي تساهم في حدوثها، ومن الأمثلة عليها: صدأ الحديد.
  • التفاعلات البطيئة: هي التي تحتاج إلى وقتٍ طويل حتى تختلط فيها مكونات العناصر معاً، ومن الأمثلة عليها: تفاعل الزيت مع الصودا.
  • التفاعلات البطيئة جداً: هي التي تحتاج إلى سنوات عديدة حتى يتكون منها عنصرٌ جديد.


العوامل المؤثرة في التفاعل الكيميائي

توجد مجموعة من العوامل التي تؤثر طبيعة التفاعل الكيميائي، وهي:

درجة الحرارة

تعدّ من أهمّ العوامل المؤثّرة في التفاعل الكيميائيّ، فلكل عنصرٍ من العناصر الكيميائيّة درجة حرارةً خاصة بها، وتساعدُ في عمليّة انصهارها من أجل تفاعل ذراتِها مع ذرات العناصر الأخرى، فتحتاج بعض العناصر إلى درجات حرارة مرتفعة جداً حتى يحدث التفاعل الكيميائيّ بينها، وتحتاج عناصر أخرى إلى درجات حرارة عادية، ومن الأمثلة على دور درجة الحرارة: تفاعل الحديد مع الكبريت من أجل إنتاج كبريت الحديد، ومعادلة التفاعل الكيميائي للحديد مع الكبريت لإنتاج كبريت الحديد هي: Fe+S = Fes.


سطح التلامس

يعدّ من العوامل المهمّة في التفاعلات الكيميائيّة، والذي يشير إلى دور العوامل البيئة المحيطة بالعنصر الكيميائيّ، وكيفيّة تأثيرها على مكوناته، وعناصره، ومن الأمثلة عليه: تفاعل الحديد مع مكونات الهواء، والذي يؤدي مع الوقت إلى انتشار الصدأ على الحديد، ولكن في حال تمّ طلاء الحديد بمادة عازلة، مثل: الدهان سوف يمنع حدوث هذا التفاعل الكيميائي، ومعادلة التفاعل الكيميائيّ بين الحديد، والهواء لإنتاج الصدأ هي: Fe+O2 = Fe2O3.


تركيب المزيج

هو عبارة عن اختلاط مركّبات من أكثر من عنصرٍ معاً، مما يؤدّي إلى حدوث تركيب جديد في مزيجها الكيميائيّ، فينتج عنه تفاعلٌ بين مركّبات العناصر، وقد يكون هذا التفاعل كاملاً، وتاماً، وقد يكون شبه كاملٍ، وغير تامّ، ويعتمد على العديد من العوامل المؤثرة في التفاعل الكيميائيّ، ومن الأمثلة عليه تفاعل غاز الميثان مع الهواء، ومعادلة التفاعل الكيميائي بين غاز الميثان، والهواء هي: CH4 + 2O2 = CO2 + H2O.