العيد الوطني الإماراتي

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٧ ، ٢٨ يوليو ٢٠١٦
العيد الوطني الإماراتي

الإمارات العربية المتحدة

هي واحدة من الدول العربيّة الواقعة في قارة آسيا وتحديداً في الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وتطل على الخليج العربي، وتبلغ مساحة أراضيها 83.600 كم²، وعاصمتها هي إمارة أبو ظبي، ويبلغ عدد سكانها 9.577.000 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2015م، ونظام الحكم فيها اتحاديّ رئاسي، وتتألّف إدارياً من سبع إمارات عربيّة، ولغة السكان الرسميّة هي اللغة العربيّة، أمّا ديانة السكان فهي الديانة الإسلاميّة.


العيد الوطني الإماراتي

هو العيد الذي تحييه دولة الإمارات العربية المتحدة، وتحتفل به في اليوم الثاني من شهر ديسمبر من كل عام، وهو اليوم التي اتحدت فيه الإمارات معاً في العام 1971م، والإمارات المتحدة هي: إمارة أم القوين، وإمارة الشارقة، وإمارة عجمان، وإمارة أبو ظبي، وإمارة دبي، وإمارة الفجيرة باستثناء إمارة رأس الخيمة التي انضمت إلى الاتحاد في العام 1972م في اليوم العاشر من شهر فبراير.


الطريق للاتحاد

في العام 1968م أعلنت بريطانيا عن رغبتها في الانسحاب من كافة مستعمراتها ومحمياتها من مناطق الشرق المتوسط، وبعد ذلك بدأت فكرة الاتحاد في الاجتماع الذي عقد في قرية السميح الحدودية بين الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتم الاتفاق على أن أفضل السبل هو قيام الاتحاد بينهم، والقيام بدعوة الإمارات الخليجية إلى هذا الاتحاد.


فشلت محاولة الاتحاد بي بإعلان البحرين وقطر عن استقلالهما وسيادتهما على أراضيهم، وحاول قطبي الاتحاد الشيخ راشد والشيخ زايد مرّة ثانية لضمّ الإمارات السبع إلى بعضها البعض، لكنّها فشلت مرّة أخرى بسبب بروز خلافات كثيرة من أهمّها كيفيّة تمثيل الإمارات، وموقع عاصمة الاتحاد، والأعضاء في مجلس الاتحاد.


قيام الاتحاد

اجتمع في قصر الضيافة في دبي في اليوم الثاني من ديسمبر من العام 1971م حكام سبع إمارات، وفيه وافق أربعة من حكام الإمارات على مشاركة إمارة دبي وإمارة أبوظبي هذا الاتحاد، في حين لم يوافق حاكم إمارة رأس الخيمة في ذلك الوقت، وقام حكام إمارة أبو ظبي، وإمارة دبي، وإمارة الشارقة، وإمارة عجمان، وإمارة الفجيرة، وإمارة أم القيوين بالموافقة على الدستور للقيام بالاستقلال عن بريطانيا، وقيام الاتحاد بينهم.


قبل الإعلان عن الاستقلال تعرضت دولة الإمارات العربية إلى ضربة من دولة إيران، إذ قامت القوات البحريّة في العام 1971 في نهاية شهر نوفمبر باحتلال ثلاث جزر هنّ: جزيرة أبو موسى، وجزيرة طنب الصغرى، وجزيرة طنب الكبرى.