العيد الوطني في سلطنة عمان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٩ ، ٥ فبراير ٢٠١٧
العيد الوطني في سلطنة عمان

سلطنة عُمان

تُعرف سلطنة عُمان الواقعة في القسم الغربي من قارة آسيا كإحدى أهمّ البلاد وأعرقها، والتي تقع على بحر العرب وخليج عُمان، وربطتها علاقات طيّبة مع مختلف الحضارات في المنطقة وحتّى البعيدة عنها، باعتبارها كانت منذ القِدَم من أهمّ المحطّات على طريق الحرير، فكان لموقعها الجغرافيّ الأثر الحيويّ الكبير في زيادة الأطماع عليها عبر العصور.


نبذة تاريخيّة عن سلطنة عُمان

  • خضعت منذ القرن السّادس قبل الميلاد كلّ من مدينة مسقط ومدينة عُمان للإمبراطوريّة الفارسيّة.
  • استمرّت تحت الحكم الفارسي حتّى خلها الإسلام، فحكمتها كلّ من سلالة بارثيون وأيضاً سلالة ساسانيون.
  • خضعت مدينة مسقط للاحتلال البرتغالي، الذي دام مدّة مئة وأربعين عاماً متتالية منذ عام 1508م، حتّى عام 1648م، وذلك إثر اكتشاف البرتغاليين لطريق رأس الرجاء الصالح، إضافة لطريق الهند البريّ.
  • لم يأتِ عام 1650إلاَّ وتمّ طرد البرتغاليّين من قِبَل الإمام سلطان بن سيف، وسانده في ذلك الزعماء وقادة القبائل العُمانيّة.
  • أسّس سلطنة عُمان الإمام أحمد بن سعيد، أحد قادة آل البوسعيد الشهيرة، وكان ذلك في عام 1744، وجعل منها دولة قويّة مهمّة وذات نفوذٍ في المنطقة. ولكنّ قوّة هذه الدولة لم تستمر إثر موت مؤسّسها في عام 1783م، وبدأ الصراع بين أسرة آل سعيد الحاكمة، ما جعلها عرضة للأطماع الأجنبيّة.


أسماء عرفت بها سلطنة عُمان

أطلق على سلطنة عُمان العديد من الأسماء على مدار التاريخ منذ القدم والتي تعود إلى عهد السومريين، ومن أشهر الأسماء الّتي عرفت بها:

  • ماجان: ويقصد بها صهر النحاس وبناء السُفن.
  • ميزون: وتعني الغيوم، إضافة للمياه الوفيرة المُتدفقة.


العيد الوطني في سلطنة عُمان

يُحتفل في سلطنة عُمان بذكرى عيد الاستقلال، وذلك في اليوم الثامن عشر من شهر تشرين الثأني من كلّ عام، وهو ذكرى طرد آخر مستعمرٍ برتغالي عن أرضها، والذي تمّ في عام 1950م. وللصدفة فإنّه في اليوم التالي لذكرى الاستقلال، يحتفل بعيد مولد السلطان قابوس بن سعيد الموافق التاسع عشر من تشرين الثاني، ولهذا فإنّ الاحتفالات تقام على مدار يومين متتاليين من كلّ عام، وذلك من خلال تنظيم العديد من المسيرات الّتي يتخللها عروضٌ للألعاب الناريّة، إضافة لتنظيم سباقات الهجن في كافة أرجاء السلطنة، وتتحوّل الطرق في ذلك الوقت لأكثر اكتظاظاً وازدحاماً من الأيّام العاديّة.


علم سلطنة عُمان

يتكوّن علم سلطنة عُمان الوطني من ثلاثة ألوان تشكّل خطوطاً متوازية بشكلٍ عرضي وهي بالترتيب أبيض، أحمر، أخضر، إضافة إلى خط طولي أحمر اللون، يوجد على يساره شعار السلطنة الوطني وهو السيفين والخنجر، ويرمزان إلى أسلحة العُمانيين التقليديّة، أمّا اللون الأبيض في العلم فإنّه يرمز للسلام، والأخضر يرمز إلى الزراعة والخصب، والأحمر يرمز إلى النضال ضدّ الغزو الأجنبي على البلاد، وقد تمّ اعتماد هذا العلم بشكلٍ رسمي يوم السابع عشر من أيلول سنة 1970م.