العيد الوطني لسلطنة عمان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٠ ، ٩ أبريل ٢٠١٩
العيد الوطني لسلطنة عمان

اليوم الوطني لسلطنة عمان

يتّم الاحتفال في اليوم الوطنيّ لسلطنة عمان في تاريخ الثامن عشر من شهر تشرين الثاني؛[١] للاحتفال بطرد البرتغاليين في القرن السابع عشر من البلاد،[٢] وتُعتبر أكثر دولة نالت استقلالاً طويلاً بشكل متواصل في التاريخ الحديث، ويُصادف تاريخ الثامن عشر من تشرين الثاني بداية حكم السلطان قابوس بن سعيد في عام 1970م، ويتزامن هذا اليوم مع يوم ميلاده أيضاً،[١] ويحتفل العمانيون أيضاً بالأعياد الإسلاميّة؛ وهي عيد الفطر والأضحى.[٢]


مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني العماني

يتّم الاحتفال باليوم الوطنيّ العُماني في كلّ أرجاء السلطنة، ومن أبرز مظاهر الاحتفال ما يلي:[٣]

  • يتّم تزيين الشوارع عادةً بالأضواء البيضاء، والحمراء، والخضراء، وهي ألوان العلم العمانيّ، كما يتم تعليق الأعلام في جميع شوارع السلطنة، ويتم تغطية الجسور بأعلام كبيرة، أو بصور للسلطان قابوس، أو بملصقات بأحد عباراته الشهيرة.
  • تُزيّن المباني الرسميّة بأضواء العلم العمانيّ قبل يوم الثامن عشر من تشرين الثاني، وتستمر حتى نهاية الشهر.
  • تُزيّن المتاجر، والمجمعات التجاريّة، والمنازل، والسيّارات خاصةً بصور السلطان، وإكسسوارات بألوان العلم العمانيّ، وغالباً ما يبيع أصحاب المتاجر السلع المرتبطة باليوم الوطنيّ.
  • تتعاون المدارس في كل محافظة على إعداد رقصات خاصة، وأحداث احتفاليّة يتم عقدها في مكان كبير في منطقة ما في كل محافظة، وتبدأ المراسم التقليديّة للحفل بعرض عسكريّ، ثم يتم القيام بعروض موسيقيّة تراثيّة، ويُعد الاحتفال الذي يحضره السلطان نفسه هو أكبر احتفال.


حكومة سلطنة عمان

تُعدّ سلطنة عمان ملكيّة مطلقة يحكمها السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد، وتتكوّن من هيئة تشريعيّة مؤلفة من مجلسين تشريعيين، وهما: المجلس الأعلى، أو مجلس الدولة الذي يتكون من واحد وسبعين عضواً من العائلات العُمانيّة البارزة، والذين يتم تعيينهم من قبل السلطان، والمجلس الأدنى، أو مجلس الشورى الذي يتكون من أربعة وثمانين عضواً، يتم انتخابهم من قبل الشعب، ولكن يمكن إلغاء انتخابهم من قبل السلطان.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب "Facts about Oman", www.mapsofworld.com,11-7-2018، Retrieved 25-3-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Oman", www.britannica.com, Retrieved 25-3-2019. Edited.
  3. GEHAD MEDHAT (17-11-2017), "Here's How Omanis Celebrate Their National Day"، www.theculturetrip.com, Retrieved 25-3-2019. Edited.
  4. Kallie Szczepanski (8-8-2018), "Oman: Facts and History"، www.thoughtco.com, Retrieved 25-3-2019. Edited.