الفرق بين البيانات والمعلومات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٦ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠١٥
الفرق بين البيانات والمعلومات

البيانات والمعلومات

عند العمل على إعداد البحوث لا بدّ من توفر البيانات والبحث عنها للحصول على المعلومات اللازمة لإعداد البحوث، ولكن يخطأ الباحثون أحياناً في استخدام البيانات والمعلومات كمعنى واحد، ولكن البيانات والمعلومات من الكلمات المترادفة، ومعنى الكلمتين مختلف تماماً، فما معنى البيانات؟ وما هي المعلومات؟ وما أهمية البيانات والمعلومات؟ وما الفرق بينهما؟ كلّ هذه الأسئلة لا بدّ من الباحث أن يدرك إجابتها حتى يعتمد كُلياً على توظيف البيانات التي يحصل عليها في إعداد بحوثه.


الفرق بين البيانات والمعلومات

مفهوم البيانات( Data)

هي مجموعة الحقائق والقياسات والمشاهدات التي تكون على شكل أرقام وحروف ورموز وأشكال خاصّة، تختصّ بفكرة وموضوع معيّن، والبيانات لا يكون لها معنى، ولهذا يتم تجميعها حتى يتم استخدامها.


مفهوم المعلومات( Information)

هي نتاج معالجة البيانات، فالمعلومات عبارة عن البيانات التي تمّ معالجتها بتصنيفها وتنظيمها وتحليلها، وأصبح لها معنى لتحقق هدف معين وتُستعمل لغرض معيّن حتى توفّر ما يسمى المعرفة، ولغوياً المعلومات كلمة مشتقّة من كلمة العلم، أي المادة الغنية بالكثير من المعاني، وهي تعني أيضاً ما يتمّ إيصاله أو تلقّيه، أي المعلومات هي بيانات جاهزة.


الاختلاف بين المعلومات والبيانات

  • تعتبر البيانات هي المدخلات وهي كالمادة الخام عند الحصول عليها، والمعلومات هي المخرجات، وهي كالمادة المصنعة، تمّ تصنيعها بعد الحصول على مواد الخام ومعالجتها، أي البيانات هي التي تدخل إلى النظام أولاً، ثم يتمّ معالجتها حتى تخرج على شكل معلومات مفيدة واضحة لها معنى وعلى ضوئها يتمّ إتخاذ القرارات.
  • تكون البيانات على هيئة أرقام وأشكال بيانيّة ورموز وأحرف وصور ونصوص، بينما المعلومات تكون على شكل صور توضيحيّة، أو نصوص وعبارات مفهومة المعنى.
  • تُعتبر البيانات والمعلومات مكمّلات لبعضهما، فلولا البيانات لما تشكلت المعلومات، فالمعلومة لا تأتي من فراغ، وإنما من بيانات تم بذل الجهد عليها لتوفيرها، ومن ثمّ يُبذل جهد آخر لمعالجتها، وتحقيق معلومة تصنع منها قرارات، وتحقق غرضاً منشوداً.
  • تعتمد التقارير الإدارية عند إرسالها على معلومات تمّ الحصول عليها من بيانات، فالذي يدخل في التقارير هي معلومات حقيقيّة وصحيحة وليس بيانات غير معالجة بعد.


مثال على البيانات والمعلومات

أحد المواطنين يريد معلومات عن حالة الطقس غداً، فدائرة الأرصاد الجوية تعتمد على بيانات مثل درجة الحرارة وحركة الرياح وسرعة الرياح، وقياس نسبة الرطوبة وحركة الغيوم، فهناك أدوات ومشاهدات توفر هذه البيانات، وبعد ذلك يتم معالجة هذه القياسات والقراءات باستخدام جهود مراقبي الأرصاد الجوية والخبراء لتحرير حالة الطقس غداً، وبهذا يحصل المواطن على معلومة من النشرة الجويّة التي تُعرض في وسائل الإعلام التي حصلت هي بدورها على المعلومات من الأرصاد الجويّة.