الفرق بين التعليم عن بعد والانتساب

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٨ ، ٤ أغسطس ٢٠١٦
الفرق بين التعليم عن بعد والانتساب

أنظمة التعليم

قد تكون هناك ظروفٌ تمنعُ الشخص من الدراسة في الجامعة كبقيّة، والذهاب إليها كبقيّةِ زملائه بشكلٍ يوميّ، ولهذا فقد تمّ ابتكار نظامين للتعلم عن بعد، أحدهما يُسمّى التعليم عن بعد والآخر الانتساب، ويخلط الكثيرُ من الاشخاص ما بين المفهوميْن، ولكن سنوضّح هنا ماهيّة كلّ منهما، وكذلك الفروق بين كلّ من هذين النظامين.


بدأ نظام الانتساب في الجامعات قبلّ أكثر من ثلاثين عاماً، وذلك في العديد من الدول أبرزها المملكة العربية السعوديّة، إذ كان الهدف تشجيع الطلاب على حصولهم على الشهادة الجامعيّة رغم ظروفهم التي قد تمنعهم من الدوام اليوميّ في الجامعة كبقية الطلاب، ومع تطور وسائل التكنولوجيا أصبح هناك ما يُسمّى بالتعليم عن بُعد.


أتاحت وسائلُ الاتصال الحديثة إمكانيّة التعلم عبر الإنترنت، ولكن ظلت هناك بعض العوائق التي تتعلّق بكلا النظامين من حيث إمكانيّة اعتماد الشركات هؤلاء الخريجين الذي لم يكونوا كبقيّة الطلاب، وحصلوا على شهاداتهم من خلال التعلّم الذي يقتصر على بعض الزيارات التي تتم من قبلهم إلى الجامعة، ومع هذا فقد تمّ حل هذه المُشكلة من خلال إصدار بعض القرارات الحكوميّة التي وضعت حقوقاً لهؤلاء الطلاب في الحصول على وظائفهم المناسبة لتحصيلهم الجامعيّ.


الفرق بين التعليم عن بعد والانتساب

لتوضيح ِالفرق بين التعلّم عن بعد والانتساب سوف نتعرف عن الفرق بين كلا النظاميْن في الوقت الحالي:

  • يعتمدُ نظام التعلم عن بعد على دراسة الطالب للمواد من خلال الإنترنت، وحضور المحاضرات مرتين أو ثلاثة في الأسبوع حسْب الجدول الذي وضعه الطالب وعدد الأيام التي حدّدها أسبوعيّاً، أمّا في نظام الانتساب فإنّ المحاضرات تتم إلكترونيّاً لمدة ثلاثة أسابيع فقط خلال الفصل الواحد، حيث يتم شرح جميع المواد من خلال محاضرات مسجلة، وحضورها من خلال الإنترنت.
  • في نظام التعلم عن بعد يكونُ الطالب ملزماً بحضور محاضراته أولاً بأول، ويُحتسَبُ غائباً في حال عدم حضور هذه المحاضرات والتقدّم للاختبارات المطلوبة، بينما في نظام الانتساب يُمكن للطالب حضور المحاضرات في أيّ وقت أو تسجيلها وحفظها لحضورها لاحقاً.
  • في نظام التعلم عن بعد هناك واجبات تنزل للطالب على الموقع الإلكترونيّ للجامعة كما يوجد واجبات عليه حلُّها وتسليمها، أمّا في نظام الانتساب فيكون هناك دورة مكثفة للمواد يتم حضورها في الجامعة.
  • يتم إعطاء الدرجات للطالب في نظام التعلم عن بعد، بحيث يكون هناك 30 علامة على الحضور وتأدية الواجبات، و70 علامة على الامتحان النهائي، أمّا في نظام الانتساب فإنّ هناك امتحاناً واحداً للمادة في نهاية الفصل، وتكون العلامة من 100.