الفرق بين الحب والإعجاب

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٦ ، ٢٨ يناير ٢٠١٦
الفرق بين الحب والإعجاب

العواطف

عندما يتعلّق الأمر بالحديث عن العواطف التي تحدث في العلاقات بين الرجال والنساء، نُبيّن أنّ هناك الكثير من المشاعر غير الواضحة أو غير المحددّة بشكلٍ قاطع؛ بحيث يكون فهم طبيعة هذه المشاعر وبالأخص الفرق بينها على الشخص أمراً صعباً، ولكن توجد هناك بعض الطرق للتّفريق بين المشاعر، وأحد الأمثلة على هذه هو الطريقة التي يتبّعها مُعظم الناس للتفريق بين المشاعر التي لديهم لشخص ما يحلو لهم، أو شخص آخر يُحبّونه.


الحب غير مشروط

عند الحديث عن العلاقة بين الأم وابنها الصغير على سبيل المثال، فإنّنا نلاحظ أن الطفل لا يقول : (أنا معجب بكِ يا أمي) - ولكن بدلاً من ذلك يقول (أنا أحبك يا أمي). ففي هذا المثال الفرق بين الحب والإعجاب هو أنّ المشاعر بين الوالدين والطفل هي شيء غير مرتبط بما يُقدمه الولد لوالديه، لأن الطفل يولد وفيه محبّة والديه أساساً، وهذه العاطفة تكون موجودةً لديه بشكلٍ عميق وتأتي له بشكل طبيعي.

بعكس الحب، فإنّ الإعجاب مبنيٌّ على بعض الشروط أو المواصفات الموجودة في الشخص الآخر مثل الكرم أو الذكاء أو الود، وهو يقود في نهاية المطاف إلى الصداقة.


الحب يعِد بالالتزام

في عالمِ معقدِ من الحب والمواعدة والعلاقات، فإن سرعة الاعتراف بأنك تحب شخصاً ما قد يخيف الشخص الآخر ويجعله يبتعد لأن هذا ينطوي على التزامٍ طويل الأجل، فعند الرجال والنساء يكون الاعترف بالحب عادةً إشارةً إلى أن العلاقة تنمو لتكون أكثر جدية، وأنه يمكن أن تؤدي في النهاية إلى الزواج، لذا فإن معظم الرجال والنساء الذين هم في علاقة جديدة عادةً ما يكونون مترددين في التعبير عن مشاعرهم، لذلك، بدلاً من أن يقولوا: 'أنا أحبك' على الفور، يقولون: "أنا معجب بك".


الحب أعمق من الإعجاب

دعونا نُلقي نَظرةً أكثر دقة على الاختلافات الرئيسيّة بين المحبة والإعجاب، الإعجاب بشخصٍ يعني أنّك تكونُ سعيداً مع ذلك الشخص في حين أنّ محبة شخص ما تعني أنه لا يُمكنك على الإطلاق أن تتحمل أن تكون من دونه


الفرق بين الحب والإعجاب يتعلّق بعمق المشاعر الخاصة بك نحو شخص ما؛ فالإعجاب قد يُعطيك الشعور الدافئ، والشعور بالدقّات الخفيفة في داخلك ولكنها في معظمها سطحية، أما الحب من جهة أخرى فينطوي على شعورٍ أعمق من ذلك بكثيرٍ، وعواطف أكثر تعقيداً، ممّا يجعله واحداً من أعظم المشاعر التي ستشعر بها وتعيشها من أيّ وقتٍ مضى في حياتك.


ملخص

  • الحب هو عاطفةٌ غير مشروطة، في حين أنّ الإعجاب هو نسخةٌ مخفّفةٌ من الحب.
  • حب شخصٍ ما يعني أنه أو أنها تعني كل شيءٍ بالنسبة لك، في حين أنّ الإعجاب بشخصٍ يعني أنك ببساطةٍ أكثر سعادة مع هذا الشخص.
  • الحب يكون أعمق وفيه عواطف قوية، في حين أنّ الإعجاب هو شعورٌ بالميل نحو شخصٍ مميز.
  • الحب هو أن يصبح شخصٌ ما جزءاً لا يتجزأ من حياتك، في حين أنّ الإعجاب هو أن تكون أكثر راحةً في رفقة ذلك الشخص.