الفرق بين الشخص والشخصية

الشخصية والشخص في علم النفس

الشخصية والشخص كل مصطلح قائم بذاته سيتم تناول تعريف خاص بكل مصطلح:

الشخصية في علم النفس

يطلق عليها (باللغة الإنجليزية: personality) أي طريقة الفرد الخاصة التي تميزهُ عن غيرهِ من الأفراد في استراتيجية التفكير، والإحساس والشعور، وردود الفعل السلوكية سواء كانت موروثة أو مكتسبة، كما وتشمل مزاج الفرد ومواقفه الخاصة وآراءه التي تظهر بشكل واضح عند التفاعل مع الآخرين والاحتكاك مع البيئات المختلفة.[١]

الشخص في علم النفس

يطلق عليه (باللغة الإنجليزية: person) أي الذات أو الأنا وفي الأصل عبارة عن كيان نفسي واجتماعي متشابه مع الآخرين ومتميز عنهم في نفس الوقت، ويتشكل الشخص نتيجة تفاعله مع البيئة المحيطة ومع الآخرين ومع نفسه.[٢]


الفرق بين الشخص والشخصية

الشخص والشخصية كل منها يختلف عن الآخر ومن أبرز سيتم عرض هذه الاختلافات فيما يلي:[٣]

  • الشخص مزيج من الصفات والمواقف والسلوك الأمر الذي يمنحه التفرد والتميز عن الآخرين، بينما تشير الشخصية إلى مجموعة من الصفات والمعتقدات الفكرية والأخلاقية التي تجعل الشخص مختلفًا عن الآخرين.
  • الشخص عبارة عن هوية الفرد الديموغرافية المتوارثة، بينما الشخصية هي السلوك المكتسب نتيجة التفاعل مع البيئة الاجتماعية للشخص.
  • الشخص مصطلح يدل على المظهر الخارجي والسلوكي للفرد، بينما تشير الشخصية إلى صفات الشخص الضمنية وتظهر واضحة عند التفاعل وبناء العلاقات الاجتماعية.
  • يطرأ تغيرات على الشخص من وقتٍ إلى آخر منها تغيرات شكلية وسلوكية، بينما التغيرات التي تطرأ على الشخصية تحتاج وقتاً طويلاً لتحدث.
  • يمثل الشخص الكيان الذاتي، بينما الشخصية تمثل السلوك والأخلاق للفرد الملموسة في الواقع.[٤]
  • الشخص يمكن التعرف عليه بسهولة، بينما الشخصية يصعب معرفتها بسهولة.[٤]

أنماط الشخصية في علم النفس

عادة ما يتم وصف الشخص بصفات شخصية ظاهرة ومن أبرز أنواع الشخصية:[٥]

  • نمط الانفتاح: يتمتع أصحاب هذه الشخصية بطموح وتعلم أشياء جديدة والاستمتاع بتجارب جديدة، ويميلون إلى الاهتمام والفضول في شؤون العالم، وأهم ما يميز هذا النمط الإبداع والسعي نحو التمييز، بينما يكون أصحاب الانفتاح المنخفض تقليديين ويعانون من التفكير المجرد.
  • نمط الضمير الحي: يتمتع أصحاب هذه السمة بمستويات عالية من التفكير والضبط الذات في حالات الانفعال، وأيضاً إلى التنظيم والوعي بالتفاصيل ويفكرون في كيفية تأثير سلوكهم على الآخرين.
  • نمط الانبساط: يتمتع أصحاب هذه الشخصية بالإثارة، والتواصل الاجتماعي، والثرثرة، والإصرار والقدرة على التعبير العاطفي، إضافة إلى السعي لاكتساب الطاقة في المواقف الاجتماعية، بينما يميل أصحاب الانبساط المنخفض إلى التحفظ وقلة التواصل الاجتماعي.
  • نمط موافقة: يتمتع أصحاب هذه الشخصية بالعطف والطف والسلوكيات الإيجابية وأكثر تعاونًا مع الآخرين.
  • نمط العصابية: يتمتع أصحاب هذه الشخصية بدرجة عالية من التقلبات المزاجية، والقلق المستمر، وسرعة الغضب والحزن الشديد، بينما يميل أصحاب الدرجة المنخفضة من العصبية إلى استقرار أكثر ومرونة عاطفية عالية.

المراجع

  1. "personality", britannica, Retrieved 7/1/2022. Edited.
  2. "مفهوم الشخص "، مول التلاخيص، اطّلع عليه بتاريخ 7/1/2022. بتصرّف.
  3. "difference-between-personality", keydifferences, Retrieved 7/1/2022. Edited.
  4. ^ أ ب "personality11", coredifferences, Retrieved 7/1/2022. Edited.
  5. "big-five-personality-dimensions", verywellmind, Retrieved 7/1/2022. Edited.

هل لديك أي سؤال حول هذا الموضوع؟

هل لديك سؤال؟

3 مشاهدة
Top Down