الفرق بين الكتلة والوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٠٦ ، ٢٥ يناير ٢٠١٦
الفرق بين الكتلة والوزن

الفرق بين الكتلة الوزن

لا يستطيع الكثير من الناس أن يميّزوا بين كل من الكتلة والوزن، فيعتقدون أنّهما نفس الشيء ولا يوجد أي اختلاف، وهذا الاعتقاد خاطئ تماماً وغير صحيح؛ لذلك سوف نتناول فيما يلي مفهوم كلٍ من الكتلة والوزن، ونبين أهمّ الفروق بين كل منهما في مجموعة من الأمور.


مفهوم الكتلة والوزن

في البداية يعتبر مفهوم الكتلة ومفهوم الوزن إحدى المفاهيم الفيزيائيّة المستخدمة بشكل كبير حتّى بين الأشخاص العاديين، فمثلاً البعض قد يعبّر عن كتلة مادّة معينة في المحال التجارية باستخدام مصطلح الوزن، مع التعبير عنه بالغرام، أو الكيلو غرام، أو الرطل.


تُعرف الكتلة على أنّها كميّة المادّة المتواجدة داخل جسم معيّن، وترتبط فقط بالجسم ولا تتغيّر قيمتها بتغيّر المكان أو الزمان. أمّا الوزن فيمثّل قوّة جذب الأرض لهذا الجسم وفيزيائياً ينتج عن كل من كتلة الجسم وسرعته، وهو على العكس من الوزن يتغيّر بتغيّر المكان فعلى سبيل المثال يكون وزن الجسم على سطح القمر أقلّ من قيمته على سطح الأرض؛ نتيجة عدم وجود جاذبية على القمر.


قياس الكتلة والوزن

يتمّ قياس مقدار الوزن بواسطة ميزان يقوم بقياس قوة السحب التي تمارسها الأرض على الجسم أو الكتلة الموجودة، أمّا الكتلة فتقاس عن طريق موزانة قيمتها مع قيمة كتلة أخرى تكون معروفة مسبقاً، علماً بأنّه يمكن معرفة قيمتها باستخدام ميزان يطلق عليه اسم الميزان النابض أو الزنبركي، وفي حال كانت شدّة الجاذبيّة الأرضيّة ثابتة فيمكن معرفة قيمة الكتلة من خلال الوزن، وتقاس الكتلة بالكيلو غرام، أو الغرام، أو الملي غرام، بينما الوزن فيقاس بالنيوتن، وفيزيائياً تكون الكتلة كمية قياسية بينما الوزن كمية متجهة أو مشتقة.


التحويل من كتلة إلى الوزن

يستخدم قانون نيوتن الثاني لتحويل الوزن الموجود إلى كتلة، عن طريق المعادلة التالية: القوة = الكتلة×التسارع، بحيث تعبر القوة عن الوزن وتكون قيمة التسارع ثابتة على الأرض وتساوي 9.8 م/ث2، وقد تمّ وضع جسم معيّن على مجموعة من الكواكب وقارنوا قيمة وزنه على هذه الكواكب معها على الأرض، وكانت النتيجة بالشكل التالي، بحيث بلغ وزن الجسم على كوكب المريخ ما يعادل 0.378، وعلى كوكب الزهرة 0.907 وعلى سطح القمر 0.165 بينما على كوكب المريخ فكان يساوي 0.377، وعلى زحل يساوي 0.910 وعلى نبتون يساوي 1.125، وعلى سطح أورانوس يلغت قيمته 0.889، أمّا على الأرض فكان يساوي 1، وعلى القمر فبلغت قيمته 0.165.