الفرق بين اللام الشمسية واللام القمرية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٥ ، ١٣ سبتمبر ٢٠١٨
الفرق بين اللام الشمسية واللام القمرية

تعريف اللام الشمسيّة واللام القمرية

  • فاللام الشمسية: لامٌ تُكتب ولا تُلفظ خلال القِراءة، والحروف التي تليها تأتي مُشددةً أو ما هو متعارف عليه التضعيف، وهي:{ ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ن، ل }، ومن الأمثلة الشهيرة: الشَّمس، وقوله تعالى: "والسَّماء والطَّارق".
  • أما اللام القمرية: فهي لامٌ تُكتب وتُلفظ ويلزمها السكون، وتكون الحروفُ التي بعدها غير مُشددة أو مضعفة، وهي: { أ، ب، ج، ح، خ، ع، غ، ف، ق، ك، م، هـ، و، ي }، ومثالها : القَمر.


الاختلاف بين اللامين

وجاء في ذكر الاختلاف بين اللامين، أنّ اللام القمرية ساكنة وتدخل على الكلمات غير مؤثرة في حركة ما بعدها، مثل قَمَر، تصبح القَمر، بينما اللام الشمسية عندما تدخل على الكلمة، يصبح ما بعدها مشدداً، وفي تفسير هذا أن اللام ساكنة وما بعدها ساكن ومتحرك، فهنا نلزم الشدة، ومثال ذلك: شَمْس، وأصلها الشْشَمس بفك التضعيف، فتصبح الكلمة: الشّمس.


قصة اللام الشمسية والقمرية

الأخوأن التوأم هي قصة ال التعريف المشهورة، عند كثير من الأساتذة الأفاضل، وهذه القصة يؤخذ بها لتعليم الصغار التفرقة بين ال التعريف الشمسية وال التعريف القمرية، ومضمون القصة أنه كان هنالك عائلة، تُعرف باسم عائلة ال التعريف، رُزقت بتوأمٍ من الذكور المتشابهين، فأطلقت اسم الشمس على الابن الأول، وسمت الثاني القمر، وذلك لشدة جمالهما، وكبر الشمس والقمر، وفهما ما هي الألعاب، وما هي شقاوة الأطفال، فشرى الأب ألعاباً لطفليه، وكانت هذه الألعاب حروف اللغة العربية، وعددها ثمانية وعشرون، وفجأة جلبت هذه الألعاب الخلاف بين الطفلين، فكل واحد طمع بما لدى الآخر، فتدخل الأب لفض النزاع، فقسم الحروف إلى مجموعتين، فأعطى الشمس أربعة عشر حرفاً وهي: { ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ن، ل }، وأعطى القمر ما تبقى وهي أربعة عشر حرفاً، متمثلة في هذه المجموعة: { أ، ب، ج، ح، خ، ع، غ، ف، ق، ك، م، هـ، و، ي }، وهكذا تم فض النزاع، وحل السلام والحب والوئام بين الأخوين، وكل واحد وضع شروطاً على حروفه، فأجبر القمر حروفه على إظهار تبيان صوت اللام. أما الشمس فكان شرطها أن يدغم صوت اللام مع تشديد الحرف الذي يلي اللام، فيكون ظهور اللام مَخفياً، وهذا من شدة طيبة الشمس.


هنالك ما يجب معرفته أن دخول ال التعريف على الكلمات التي تبدأ بلام، لا يلغي وجود اللام وتبقى مثبتةً لفظاً وكتابةً، مثل: لون، مع زيادة ال التعريف تصبح: اللّون.


فيديو الفرق بين اللام الشمسية واللام القمرية

لمعرفة الفرق بين اللام الشمسية واللام القمرية شاهد الفيديو :