الفرق بين المنهج والمقرر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٠ ، ١٤ يونيو ٢٠١٦
الفرق بين المنهج والمقرر

المنهج

هو عبارةٌ عن المادة الدّراسية التي يتم الاعتماد عليها في تدريس الطلاب خلال العام الدّراسي الواحد، وقد تستخدم مُجدداً في تدريس المراحل الدّراسية القادمة، أو يتم تحديثها عن طريقِ إضافةِ مجموعةٍ من المعلومات الجديدة عليها، ويُعرف المنهج أيضاً بأنّه عبارةٌ عن مجموعةٍ من المعلومات والبيانات التي يسعى المعلم إلى توصيلها للطلاب عن طريق استخدام الوسائل التعليمية المناسبة لمساعدتهم على إدراكها وفهمها بطريقةٍ صحيحة.


خصائص المنهج

يتميز المنهج بالعديد من الخصائص، وهي:

  • يعتمد على المعايير التعليمية التي تَتناسب مع التطورات في بيئة التعليم المدرسي.
  • يُزود الطلاب بكافةِ المعلومات الرّئيسية والمهمة حول موضوعِ المادة الدّراسية.
  • تَرتبط المعلومات الموجودة في المنهج بمراجعَ ومصادرَ موثوقة.
  • يتميز بأنّه منظمٌ بطريقةٍ صحيحةٍ تُساعد على توصيل المعلومات للطلاب بسهولة.
  • تُراعى في الأسئلة والنقاشات الموجودة في المادة الدّراسية الفروقات الفردية بين الطلاب.
  • يُساعد في توضيح الأفكار التي تَتَضمن المادة الدَراسية بالاعتماد على الشّرح المُفصل لها.


المقرر

هو عبارةٌ عن خطةٍ مكتوبةٍ تَستخدمُ مجموعةً مِن العنوانين الدّراسية، والتي تعتمد على المراجع والمناهج المُعتمدة خلال الفصل الدراسي الواحد، ومن تعريفات المقرر: هو المحتوى الذي يُساعد في تحقيق التّفاعل بين المعلم والطلاب ومحتوى المادة الدّراسية سواءً أكان مُعتمداً على الكتب الدّراسية، أو المراجع الإلكترونية من خلال جهاز الحاسوب، أو الزّيارات الميدانية.


يَهدف المقرر إلى تحقيق أفضل النّتائج بالاعتماد على دورِ الطلاب في فهم المادة الدّراسية بمساعدةِ المعلم، لِذلك يُساهم المُقرر في تطبيق منظومةٍ تعليميةٍ مناسبةٍ داخل الغرفة الصفية، وتتوزع على مجموعةٍ من الوحدات الدّراسية، ولكُلِ وحدةٍ منها هدفٌ مُحددٍ يجب أنْ يُحققه الطلاب، ومصادرُ تعليمية خاصة بها تُساعد في تطبيق تعليم المقرر بأسلوبٍ سهلٍ ومناسبٍ مع الطلاب.


الفرق بين المنهج والمقرر

توجد مجموعةٌ من الفروقات بين المنهج والمقرر والتي تساعد في اختيار أحدهما أثناء تطبيق المادة الدّراسية، ومن أهم هذه الفروقات:

الفروقات المنهج المقرر
المادة الدّراسية يحتوي على مادةٍ دراسيةٍ معتمدة اعتماداً رسمياً من الهيئة أو الوزارة المشرفة عن التعليم في كل دولة. يحتوي على مجموعةٍ من المواد الدراسية، أو المراجع، أو المصادر المعرفية، أو أي وسيلة أخرى تُساهم في تطبيق كافة الأهداف المطلوبة من كلّ وحدة دراسية.
طريقة التدريس عادةً يعتمد تدريس المنهج على طريقةِ تدريسٍ ثابتة، ويلجأ مُعظم المعلمين إلى شرح المادة الدّراسية باستخدام الكتابة أو القراءة. من الممكن استخدام أكثر من طريقةٍ في تدريس المقرر بالاعتماد على الوسائل التعليمية المتوافرة في المدرسة، وعلى آراء الطلاب في اختيارهم، وتحديدهم للطريقة التي يرون بأنّها مناسبة معهم.
الشمولية يشمل المنهج كافةَ تفاصيلِ المادة الدّراسية فقط، وغالباً لا يتم الاعتماد على مصادر خارجية في تدريسه. يشمل أكثر من مصدر في تدريس المادة الدراسية، فلا يقتصر على المادة المُعتمدة فقط، بل يعتمد على أكثر من مصدرٍ تعليمي يساهم في إثراء معلومات الطلاب بشكلٍ أفضل.