الفرق بين خطوط الطول ودوائر العرض

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٩ ، ١٢ مايو ٢٠١٦
الفرق بين خطوط الطول ودوائر العرض

خطوط الطول

هي عبارة عن أنصاف دوائر وهميّة تحيط بالكرة الأرضيّة، ويبلغ عددها ثلاثمئة وستين خطاً، ويبدأ رسمه من الشمال إلى الجنوب، وتتلخص فوائد خطوط الطول في تحديد الوقت لمختلف أماكن العالم، وتحديد فرق التوقيت بين المناطق، وتحديد المواقع إلى شرق وغرب جرينتش، ورسم الخرائط الملاحية.


مميزات خطوط الطول

تمتاز خطوط الطول بالعديد من المميزات هي: تتعامد على دوائر العرض، وفي شكلها أنصاف دوائر متساوية، وعددها ثلاثمئة وستون خطاً منها مئة وثمانون خطاً شرق خط جرينتش، ومئة وثمانون خطاً غرب خط جرينتش، وكافة الدول الواقعة على الخط نفسه لها الوقت نفسه، وبين كل خط وخط آخر أربع دقائق، كما أن الشمس تشرق على الجهة الشرقية من الكرة الأرضية بسبب دوران الأرض من الغرب إلى الشرق.


أهم خطوط الطول

خط جرينتش الذي يعتبر من أهم خطوط الطول في الأرض ودرجته تساوي صفراً، ويقسم الكرة الأرضيّة إلى قسم شرقي وقسم غربي، وأطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى مروره في قرية جرينتش الواقعة في الجهة الجنوبيّة الشرقية من مدينة لندن الواقعة في بريطانيا.


دوائر العرض

هي عبارة عن دوائر وهميّة متوازية مرسومة على الخريطة، ويبلغ عددها مئة وثمانون دائرة، وتتمثل فوائد دوائر العرض في أنها: تحدد المواقع إن كانت جنوب خط الاستواء أو شماله، ومعرفة المناخ فهي تقسم الكرة الأرضيّة إلى أقاليم مناخيّة، ولها علاقة بالفصول الأربعة.


مميزات دوائر العرض

تمتاز دوائر العرض بعدة مميّزات وهي كالآتي: يبلغ عددها مئة وثمانون دائرة، تقع منها تسعون دائرة جنوب خط الاستواء، وتسعون دائرة شمال خط الاستواء، وهي دوائر موازية ومتوازية لخط الاستواء، وتتسم بأنها دوائر غير متساوية في الطول، إذ تعد دائرة الاستواء أكبرها ودائرة القطب الشمالي والقطب الجنوبي أصغرها.


دوائر العرض الأساسية

  • دائرة الاستواء ودرجتها صفر وتقسم الكرة الأرضية إلى قسم شمالي وقسم جنوبي.
  • دائرة مدار السرطان ودرجتها 23.5 درجة شمال خط الاستواء.
  • دائرة مدار الجدي ودرجتها 23.5 درجة جنوب خط الاستواء.
  • الدائرة القطبيّة الشماليّة ودرجتها 66.5 درجة شمال خط الاستواء.
  • الدائرة القطبيّة الجنوبيّة ودرجتها 66.5 درجة جنوب خط الاستواء.
  • دائرة القطب الشمالي ودرجتها 90 درجة شمال خط الاستواء.
  • دائرة القطب الجنوبي ودرجتها 90 درجة جنوب خط الاستواء.


أهمية خطوط الطول ودوائر العرض

  • تحديد الأماكن بشكل دقيق جداً على الخرائط وسطح الأرض وذلك من خلال موقعها شمال أو جنوب خط الاستواء، وشرق أو غرب خط جرينتش.
  • توجيه السفن والطائرات من الأرض عن طريق اللاسلكي.