الفرق بين ذكر وأنثى الكناري

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٤ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٧
الفرق بين ذكر وأنثى الكناري

الكناري

يُطلق عليه علميّاً اسم Serinus canaria وهو من الطيور البريّة الّتي يعود أصلها لجزر الكناري والماديرا، ومنها عدّة ألوان: الأصفر، والأخضر المرقط بالبني في المؤخرة، ويبلغ طول الطائر قرابة 12.5 سم ووزنه ما بين (15-20 غم) ويبلغ طول جناحيه وهما مفرودان ما بين (20-23) سم، وله صوت جميل يُسمى زقزقة مثل صوت طيور الزبرا وطيور السيرين. في هذا المقال سنبين الفروقات ما بين ذكر وأنثى الكناري.


غذاء الكناري

تتغذى طيور الكناري على البذور، وأوراق التين، والحشرات الصغيرة، والحشائش، أما عندما تكون بالأقفاص فغذاؤها يكون من الفواكه، والخضار كالجرجير والخس، بالإضافة للخلطات الجاهزة والبيض المسلوق.


الفرق بين ذكر وأنثى الكناري قبل البلوغ

تعتبر هذه الفترة أصعب مراحل التمييز بين الذكر والأنثى إلّا من لديه الخبرة في هذا المجال، حيث إنّ الاختلاف بينهما يكاد لا يُذكر، ولكن يمكن التفريق بينهما من خلال ما يسمى بالدغدغة (صوت يصدر عن الذكر بتلك الفترة )، وهنا يتم فصل الطير الذي يُدغدغ، ونسبة الخطأ هنا تكون 5%، أمّا الطيور التي لا تصدر صوتاً فهي الإناث.


الفرق بين ذكر و أنثي الكناري خلال مرحلة البلوغ

تعتبر هذه الفترة أسهل في التفريق من خلال الفحص الفسيولوجي للطائر بواسطة تفحص فتحة التكاثر، حيث تكون هذه الفتحة لدى الذكر بارزة للأعلى وصغيرة، أمّا لدى الأنثى فتكون الفتحة منتفخة وبارزة للخلف وللأسفل باتجاه الذيل وحجمها أكبر من حجم فتحة الذكر.


كما توجد طريقة أخرى تسمى طريقة البندول النحاسي، وهي طريقة ليست بحاجة لأدوات كثيرة بل يكفي عمود نحاسي فقط بطول 15 سم وبعرض قرابة 3 مم ويربط به خيط بطول 15 سم ويسلّط على منتصف جسد طائر الكناري حتى بداية الذيل وعندما يكون الطائر ذكراً يتحرّك العمود ذهاباً وإياباً بشكل مستقيم وبطريقة أفقيّة، أمّا إذا كان الطائر أنثى فيتحرك العمود بطريقة رأسيّة إياباً وذهاباً أو على شكل دائري بشكل مستمر، ولكن هذه الطريقة بحاجة لتركيز عالٍ لمراقبة العمود النحاسي.


الفرق بين الذكر والأنثى من خلال لون الطائر

يتميّز ذكر الكناري البالغ برأس كبير باللونين الأصفر والأخضر، وجبهة ووجه باللون الأصفر، والأجزاء السفلية من ذيله وبطنه باللون الأبيض، بالإضافة لبقع داكنة على الأجناب، أما الأجزاء العلوية ( الظهر) فتكون باللونين الأخضر والرمادي، وأردافه باللون الأصفر، أما أنثى الكناري البالغة فتكون مماثلة للذكر من حيث الصفات ولكن تختلف بأن صدرها ورأسها باللون الرمادي، والمناطق السفلية منها باللون الأصفر.