الفرق بين زراعة الأسنان وتركيب الأسنان

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٨ ، ٢٠ نوفمبر ٢٠١٧
الفرق بين زراعة الأسنان وتركيب الأسنان

طب الأسنان

انتشرت في الآونة الأخيرة تقنياتٌ حديثة في علم طب الأسنان بسبب حاجة الناس إليها، وذلك تزامناً مع تعدد أسباب التسوس المبكر وتساقط الأسنان وغيرها من الأمور التي طرأت نتيجة تغير نمط الحياة وطبيعة الطعام الذي يتناوله الإنسان، ومن هذه التقنيات زراعة الأسنان وتركيبها، وفي هذا المقال سنتحدث عن معنى الزراعة، ومعنى التركيب، والفرق بينهما، ومراحل كل منهما، وهنا لا بد من التنويه إلى أن عمليتي الزراعة والتركيب لا يستحسن اللجوء إليهما عند المراهقين لان الجسم في طور البناء والنمو.


زراعة الأسنان

زراعة الأسنان تعني خلع السن التالف واستبداله بآخر صناعي له جذرٌ ثابت من التيتانيوم، يتمّ غرسه في اللثة، وهذه العملية تتم تحت التخدير الموضعي، وبإشراف طبيبٍ مختص يجري بعض الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم حدوث نزيفٍ في اللثة بعد العملية، كما أنّه من الضروري التأكد من توفر كميةٍ كافية من عظام الفك ذات الجودة العالية لتثبيت جذر التيتانيوم بها، وفي حال تعذر ذلك؛ يقوم الطبيب بعملية ترقيع العظام إمّا بعظامٍ طبيعية، أو بهرمونٍ محفز لنمو العظام، وبعد التئام الجروح تجري عملية زراعة السن. مع العلم أن إحصائية طبية أثبتت أنّ ما نسبته 14% من عمليات الزراعة تجبر الأطباء على خلع السن بعد تثبيته؛ بسبب حدوث تورمٍ في الفك نتيجة التخمين الخاطئ لحالة المريض، مع العلم أنّها مناسبةٌ بشكلٍ أكبر بالنسبة للشباب مقارنة مع كبار السن.


مميزات زراعة الأسنان

  • الحصول على أسنان دائمة كونها تندمج مع عظام الفك.
  • تعطي الفم منظراً جميلاً، حيث يكون شكلها ولونها قريباً جداً من اللون الطبيعي.
  • لا تؤثر على النطق.
  • لا تعيق عملية مضغ الطعام.


تركيب الأسنان

يقوم الطبيب المختص أولاً بتصوير الأسنان عدة صور أشعة لمعرفة كثافة العظم، ثمّ يغرس برغياً من مادة التيتانيوم بدلاً من السن المتهالك بعد إزالته، في حين يبقى الجذر الطبيعي في مكانه، ويكون موضع العمل على طبقة الأسنان الخارجية لا الجذور، وهذا التركيب يشمل الأطقم الجزئية المتحركة والكاملة المتحركة، بإلاضافة إلى تلبيس السن بعد إزالة العصب لضمان بقائه أطول فترةٍ ممكنة.


فيما يتعلق بمزايا هذه العملية فهي عمليةٌ غير مكلفةٍ بالمقارنة مع الزراعة، كما أنّها أقلّ إيلاماً، وأمّا سلبياتها فتكون في حدوث تلفٍ في جذر السن ما يضطر الطبيب إلى فك السن و إجراء زراعة جذرٍ جديد. ولتركيب الأسنان عدّة أنواع هي:

  • تركيب الجسور الثابتة: ويتمّ اللجوء إليها في حالة خلع ضرسٍ أو أكثر لمنع حدوث الفراغات بين الأسنان ما يؤدي إلى إضعافها، ويجب أن تكون الأسنان الداعمة للجسر صحية وقوية.
  • تركيب الجزئية المتحركة: وهي عبارة عن أسنان اصناعية من مادة الكريل، يتمّ تفصيلها وتجهيزها في المعامل بعد أخذ القياسات المناسبة.
  • تركيب الأطقم الكاملة: وتكون خاصةً بالفك بأكمله، إمّا العلوي أو السفلي.


فيديو عن عملية زراعة الأسنان

للتعرف على المزيد من المعلومات حول عملية زراعة الأسنان شاهد الفيديو.