الفرق بين عملية الليزر والليزك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٢ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٨
الفرق بين عملية الليزر والليزك

تصحيح البصر

العين هي المرآة الحقيقية التي يرى بها الشخص العالم الذي أمامه، ولكن يتعرض هذا العضو عند الكثير من الأشخاص إلى مشاكل تستدعي لتدخل طبيب العيون في معالجتها، ومن أهم هذه المشاكل الصحية هي ضعف النظر، وطول وقصر النظر، وقد يلجأ الطبيب لصرف النظارات الطبية في مساعدة المريض في تجاوز محنة النظر.


مع التطور العلمي تمت الاستعاضة عن النظارة بالتدخل الجراحي عن طريق العمليات الجراحية الحديثة ومن أشهرها عمليتا الليزر والليزك، ويختلط هذان المصطلحان على الكثير من الأشخاص، وسنتعرف معاً على مفهوم عملية الليزر والليزك.


عملية الليزر

هي عملية تعتمد على شعاع ضوئي صناعي في إزالة الخلايا السطحية للقرنية بإحداث جرح للغشاء الخارجي للقرنية؛ لوضع العدسة اللاصقة اللينة لمساعدة القرنية في بناء الخلايا السطحية من جديد، وبعد أن يلتئم الجرح الذي يحتاج إلى فترة ثلاثة إلى خمسة أيام حتى يتحسن، يتم إزالتها. فالبصر يبدأ تدريجياً بالتحسن خلال فترة من ثلاثة إلى أربعة أشهر حتى يستقر بشكل نهائي، وعادة يكون الليزر شعاعاً غير مرئي وأحياناً مرئياً حسب الطول الموجي له، ومن أشهر أنواعه هو ليزر الأكسيمر، والفيمتوليزر.


عملية الليزك

يستخدم في هذه العملية شعاع الإكزيمرليزر وتستهدف الليزك الطبقة الداخلية للقرنية، فبعد قطع جزء من القرنية، ومعالجة طبقة القرنية الداخلية يتم تسليط الأشعة من جديد على الغشاء المقطوع من القرنية وإعادته إلى مكانه دون خياط، فالمريض يتحسن نظره في اليوم الثاني من العملية.


الفرق ما بين عملية الليزر والليزك

  • تعتبر الليزك هي الأكثر انتشاراً وشهرةً لنتائجها السريعة والمذهلة فهي البديل الأمثل لعمليات الليزر، ففي الليزك لا يشعر المريض بأي ألم بعد العملية، ولكن يتراوح الألم ما بين الشديد والمتوسط لدى الليزر، فالليزر يكون على سطح القرنية والليزك يكون في داخل القرنية، ولا تحتاج إلى عدسات لاصقة، وكذلك تقل فيها نسبة حدوث عتمة في القرنية مقارنة مع الليزر.
  • تستخدم عملية الليزر لحالات القرنية المخروطية وهي القرنية غير المنتظمة في السطح، وأما عملية الليزك فلا تستخدم نهائياً في هذه الحالات، وأما من ناحية التحسن العلاجي فكلاهما على المدى البعيد متساويتان في النتائج، ويكون تحسن الرؤية في الليزك أسرع من الليزر، فالليزك تستغرق يوماً واحداً مقارنة بأسبوع واحد من الليزر.
  • كلتا العمليتين تستهدف نزع الطبقة الطلائية للقرنية، ففي الليزك (الليسك) تستخدم مادة كيمائية مع ليزر الإكسيمر، وأما في الليزر يستخدم شعاع الليزر والأدوات الجراحية، وهناك عمليات أخرى فرعية نذكر منها الفيمتو ليزر الذي يعالج ضعف وطول وقصر النظر، وعملية الفيمتو سمايل التي تستخدم في علاج قصر النظر فقط.


فيديو القرنية المخروطية

شاهد الفيديو لتعرف أكثر عن القرنية المخروطية وعلاجها: