الفرق بين ماستر كارد وفيزا

الفرق بين ماستر كارد وفيزا

مفهوم الفيزا كارد والماستر كارد

تعد كل من بطاقات الفيزا كارد والماستر كارد من أنواع البطاقات الائتمانية، والبطاقات الائتمانيّة هي نوعٌ من أنواع البطاقات المُستخدمة في تنفيذ عدّة إجراءاتٍ ماليّة، مثل: شراء الخدمات أو المنتجات، والحصول على الأموال النقديّة، بناءً على سقوفٍ ماليّة مُعينة وعُمولات مُحدّدة.[١]

وتصدر البطاقات الائتمانيّة عن طريق المصارف بأسماء عُملائها؛ من خلال إبرام مجموعةٍ من الاتفاقيّات مع الشركات المتنوعة؛ حتّى يستطيع عُملاء المصارف استخدام هذه البطاقات في العديد من العمليات الماليّة.[١]

الفيزا كارد (بالإنجليزيّة: Visa Card) هي بطاقةُ ائتمانٍ تنتمي لشركة فيزا؛ وهي إحدى الشركات المسؤولة عن عمليات الدفع التكنولوجيّة، والتي تُستخدم من خلال الشركات أو الأفراد العاديين،[٢] أمّا الماستر كارد (بالإنجليزيّة: MasterCard) فهي أحد أنواع البطاقات الائتمانيّة الصادرة والموزعة من خلال شركة ماستر كارد.[٣]

الفرق بين الفيزا كارد والماستر كارد

لا يوجد الكثير من الفروقات بين بطاقتي الفيزا كارد والماستر كارد؛ إذ إن الفرق الوحيد والرئيسيّ بينهما هو طبيعة الامتيازات الخاصة بكلٍّ منهما، مثل السقوف الائتمانيّة، وأسعار الفائدة، والمكافآت المترتّبة على البطاقة، وتُحدّد هذه الامتيازات بناءً على البنك أو الجهة الماليّة المسؤولة عن إصدار بطاقة الفيزا أو الماستر كارد.[٤]

وقد تظهر بعضٌ من الفروق الأخرى مثل رغبات عُملاء المصارف في استخدام نوعٍ معينٍ من البطاقات، كاستخدام بطاقة الفيزا في الحصول على تأمينٍ خاصٍ بالسيارات المُستأجرة، بينما تُقدّم بطاقة الماستر كارد خدماتٍ أُخرى يستفيد منها الكثير من عُملاء المصارف.[٤]

أهمية البطاقات الائتمانيّة

تُعدّ البطاقات الائتمانيّة من الخدمات المصرفيّة ذات الأهمية في قطاع عمل البنوك، كما أصبحت تُشكّل إحدى الحاجات الرئيسيّة للأشخاص في العديد من أنواع المجتمعات البشريّة المختلفة، وساهم ذلك في تعزيز انتشار استخدام البطاقات الائتمانيّة بين الكثير من الأشخاص، وفيما يأتي أهمية البطاقات الائتمانية في الحياة اليومية:[٥]

  • أصبحت البطاقة الائتمانيّة أحد أهمّ أدوات سداد الالتزامات الماليّة المترتبة على عمليات البيع، أو مقابل الحصول على الخدمات، مثل: سداد قيمة الضرائب، والفواتير، والرسوم.
  • تمكّنت البطاقات الائتمانيّة من أن تُحقق نجاحًا في العديد من المجالات المُتعدّدة، مثل: توفير الحماية والأمان لأصحابها من التعرض للسرقة أو ضياع أموالهم.
  • ساهمت البطاقات الائتمانيّة في ضمان الحقوق الخاصة بأصحابها، مثل التأكد من القُدرة الماليّة لصاحب البطاقة الائتمانيّة، ومعرفة قيمة الحساب المصرفي المرتبط مع البطاقة.
  • أصبحت البطاقة الائتمانيّة تُستخدم في العديد من الأماكن كالمطاعم، والمحلات التجاريّة؛ ممّا ساهم في زيادة حجم المبيعات الخاصة بها.

مميزات البطاقات الائتمانيّة

تمتلك البطاقات الائتمانيّة العديد من المميّزات المُؤثّرة في كلّ عنصرٍ من عناصرها، وفيما يأتي معلوماتٌ عن هذه المميّزات:[٦]

المُميّزات الخاصة بالمصرف

ومن ضمن المُميّزات الخاصة بالمصرف ما يأتي:[٦]

  • تُعدّ البطاقة وسيلةً للاستفادة من السيولة الماليّة الفائضة في المصرف.
  • تدعم البطاقة التوزيع الجغرافيّ للعديد من الخدمات الخاصة بالمصرف.
  • تُعتبر البطاقة من مصادر الإيرادات الماليّة للمصارف؛ من خلال تحصيل قيمة العمولات المترتبة عليها، أو توفير خدمات بيع العُملات الأجنبيّة لأصحابها.

المميّزات الخاصة بصاحب البطاقة

وتشمل المميّزات الخاصة بصاحب البطاقة الآتي:[٦]

  • تُعدّ البطاقة وسيلةً مناسبةً من وسائل الدفع الماليّ.
  • تُساعد البطاقة صاحبها على تنفيذ موازنةٍ ماليّةٍ مناسبةٍ، حيثُ إن قيم السداد محددةٌ وتتم في فتراتٍ ثابتةٍ.
  • تُمثّل البطاقة طريقةً من طُرق تسديد الدّفعات الماليّة العالميّة؛ بسبب قبولها في جميع دول العالم.

المميّزات الخاصة بالمتاجر

ومن ضمن المميّزات الخاصة بالمتاجر ما يأتي:[٦]

  • تُعتبر البطاقة الائتمانيّة أسلوبًا ترويجيّاً غير مدفوع؛ بسبب إعلان البنوك عن الأسماء التجاريّة الخاصة بهذه المتاجر التي تتعامل بالبطاقات الائتمانيّة الصادرة عنها.
  • تُقدّم البطاقة الائتمانيّة للمتجر نوعًا من أنواع الضّمانات الماليّة؛ بسبب تعهّد المصرف بسداد قيمة جميع عمليات الشراء المترتبة على العُملاء أصحاب البطاقات الائتمانيّة.

المميّزات الخاصة بالمجتمع

ومن ضمن المميّزات الخاصة بالمجتمع ما يأتي:[٦]

  • تُشكّل البطاقات الائتمانيّة إحدى الوسائل المناسبة للدفع في العمليات التجاريّة ذات الحجم الصغير.
  • تُساهم البطاقات الائتمانيّة في تقديم الحلول المناسبة لمجموعةٍ من المشكلات التي تواجه الاقتصاد، فمثلًا تقدم هذه البطاقات الائتمان للعملاء، والذي ينعكس إيجابًا على القدرة الشرائية للأفراد، مما يؤدي إلى تنشيط الأسواق، وتعزيز عملية الإنتاج.
  • تدعم البطاقات الائتمانيّة النموّ الخاص بالقطاع الماليّ؛ بسبب دورها في تحويل الشركات والبنوك إلى مُنشآتٍ دائنةٍ للأفراد، بدلًا من الاعتماد على الشراء بالدّيون من المُنشآت التجاريّة.
  • تُساعد البطاقات الائتمانيّة على تقليل السرقات، والجرائم الاحتياليّة التقليديّة.

فيديو البطاقة الائتمانية الأولى

يا ترى قبل أن تصبح البطاقة الائتمانية في يد كل شخصٍ منّا، كيف بدأ تاريخها؟ :

تعدّ كل من بطاقات الماستر كارد والفيزا كارد بطاقات ائتمانية تستخدم في الحياة اليومية في عملية الشراء ودفع الفواتير وغيرها، ومن الجدير ذكره على اختلاف أنواعها واستخداماتها أنه لا يوجد سوى فرق رئيسي واحد بينهما ألا وهو طبيعة الامتيازات الخاصة بكل منهما؛ مثل السقوف الائتمانيّة، وأسعار الفائدة، والمكافآت المترتّبة على البطاقة، إذ تُحدّد هذه الامتيازات بناءً على البنك أو الجهة الماليّة المسؤولة عن إصدار البطاقة.


المراجع

  1. ^ أ ب البنك المركزي الأردني، كل ما تحتاج أن تعرفه عن البطاقات البنكية، صفحة 1. بتصرّف.
  2. "Visa Card", www.investopedia.com, Retrieved 14-11-2017. Edited.
  3. "MasterCard", www.businessdictionary.com, Retrieved 14-11-2017. Edited.
  4. ^ أ ب Adam Hayes, "Visa vs. MasterCard: Is There a Difference?"، www.investopedia.com, Retrieved 14-11-2017. Edited.
  5. إبراهيم شاشو (2011)، "بطاقة الائتمان حقيقتها وتكييفها الشرعي"، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، العدد الثالث، المجلد 27، الصفحات 656، 657، 659. بتصرّف.
  6. ^ أ ب ت ث ج شكري كراز (2005)، العوامل المؤثرة في التعامل مع بطاقات الائتمان، فلسطين: الجامعة الإسلامية - غزة، صفحة 37، 38، 39، 41، 42، 43، 44. بتصرّف.
543 مشاهدة
للأعلى للأسفل