الفرق بين مزيل العرق ومضاد التعرق

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٢١ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٨
الفرق بين مزيل العرق ومضاد التعرق

التعرّق

يعدّ التعرق من العمليّات الطبيعيّة الي تقوم بها الغدد العرقيّة بشكلٍ يوميٍّ للتخلّص من الماءِ والأملاح الزائدة في الجسم، وهذه العمليّة ضروريّة للمحافظةِ على درجة حرارة الجسم عن طريق عمليتيْ التبريد والتبخير، وتزدادُ هذه العمليّة بفعل أسبابٍ عديدة كارتفاع درجة الحرارة، والتوتّر والخوف الشديديْن، وعند القيام بنشاطٍ حركيٍّ كبيرٍ كالركض، وممارسة الرياضة يمكنُ أيضاً أن يتسبّبَ الألمُ الشديد والبدانة في زيادة إفراز العرق، وبالرغم من أنّ هذه العملية ضروريّةٌ للجسم، وتعدّ مؤشّراً جيّداً على صحّة الجسم إلّا أنّها تسبّب العديد من الإحراج والضيق للكثيرين، نظراً للرائحة الكريهةِ المنبعثة عن العرق. هناك العديدُ من الطرق المستخدمَة في إزالة العرق والتخلّص منه ومن روائحِه الكريهة، فتحرصُ الكثيرُ من شركات التجميل على صناعة مزيلاتِ العرق التي لا يستغني عنها مَن يعانونَ من التعرّق الكثير، وهناك منتجات تعمل على إزالة العرق، ومنتجاتٌ أخرى تقاوم التعرق وتشكّل مضادّاً له، وقد يعتقدُ البعض أن مضادّات التعرّق لا تختلفُ عن مزيلات العرق، أو أنّهما تعملانِ بالطريقة نفسها وتؤديان إلى النتيجة نفسها، والحقيقة أنّ مضادات العرق تختلفُ من مزيلات العرق، وسنبيّن الفرقَ بين كلٍّ منهما..[١]


الفرق بين مزيل العرق ومضاد التعرق

يعملُ مزيل العرق على تغطية رائحة العرق ببعض أنواع العطور، حيث يتفاعلُ العرق مع العطر الموجود في مزيل العرق فتخرج رائحته كرائحة العرق، وبالتالي فإنّ مزيلَ العرق لا يحدّ ولا يقلّل من خروج العرق وإنما يخفي رائحته، أما مضادُّ التعرق فهو يقي على العرق تماماً، حيث يعملُ على تضييق مخارج ومسامات الجلد التي يخرج منها العرق، وذلك بفعل مادة الألومونيوم المستخدمة داخلَه، حيث إنّ مضاد التعرق لا يسمحُ بخروج العرق إلا بكمياتٍ قليلةٍ، وبالتالي يقضي على الرائحة تماماً.[٢]


أضرار استخدام مزيلات ومضادات التعرق

هناك عدة اضرار لاستخدام هذه المنتجات منها :[٣]

  • تعمل مضادّات التعرق على حبس الأملاح والسموم التي يتخلص منها الجسم تحت الجلد، وهذه السموم قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي عند النساء.
  • تحتوي مزيلات التعرّق على بعض المواد الكيماويّة التي يمكن أن تسبّب أمراضاً عديدة، مثل أمراض الكلى والزهايمر.
  • تحتوي غالبية مزيلات العرق على مادة الكحول التي تسبب ظهور طبقة سوداء في المطنقة التي يوضع فيها مزيل العرق.
  • يفضل استخدام المرطبات بشكلٍ دائم بعد استخدام مزيلات أو مضادّات التعرق؛ حتى لا تسبّب جفاف الجلد.
  • يعدّ مضاد التعرق أكثر خطورة من مزيل التعرق بالرغم من نتائجه الفعالة، وذلك لأنه يحبس السموم داخل الجسم، لذلك يفضل استخدام مزيل العرق بدلاً من مضاد التعرق.
  • لتجنب أضرار مزيلات العرق الصناعيّة، يفضّل استخدام الطرق الطبيعيّة في إزالة العرق، كالخيار، والخلّ، وصودا الخبز، والليمون.


المراجع

  1. By R. Morgan Griffin , "Is Your Excessive Sweating Caused by a Medical Problem?"، www.webmd.com, Retrieved 1/9/2018. Edited.
  2. "Deodorant vs. Antiperspirant: Do You Know The Difference?", thompsontee.com, Retrieved 1/9/2018. Edited.
  3. "ANTIPERSPIRANT, DEODORANT HEALTH RISKS: FACT OR MYTH ", www.cleure.com, Retrieved 1/9/2018. Edited.