الفرق بين ويندوز 7 وويندوز 8

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٠ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٦
الفرق بين ويندوز 7 وويندوز 8

الفرق بين ويندوز 7 وويندوز 8

مايكروسوفت ويندوز أو Microsoft Windows بالإنجليزية، هو عبارة عن نظام تشغيل رسومي يعمل على الربط بين مكوّنات الحاسب الماديّة والملموسة وبين المكوّنات البرمجيّة، بالإضافة إلى إظهار واجهة رسوميّة أمام المستخدم بحيث تساعده على استخدام الحاسب الآلي أو الأجهزة الأخرى الحديثة، ومن المعروف بأنّ نظام ويندوز 7 قد احتل المرتبة الأولى عالمياً من ناحية الاستخدام، في هذا المقال سنتحدث عن الفرق بين وينوز 7 وويندوز 8.


مرحلة التثبيت

تثبيت نظام ويندوز 8 يشبه تثبيت نظام ويندوز 7 إلى حدٍ ما إلّا أنّ هناك فروقات واضحة في الألوان والتصميم، حيث إنّ ويندوز 8 يتفوق على نظيره في الألوان التي تظهر للمستخدم في هذه المرحلة، كما يقوم هذا النظام بسؤال المستخدم عن الشكل الذي يفضّله للنظام العام للجهاز بالإضافة إلى اختيار الشكل المفضّل.


الواجهة الأساسية

يختلف ويندوز 8 عن ويندوز 7 بشكلٍ واضح من ناحية الواجهة الأساسيّة، والسبب في ذلك يعود إلى أنّ ويندوز8 يحتوي على واجهتين أساسيتين وهما واجهة سطح المكتب العادية بالإضافة إلى واجهة ميترو، حيث إنّ واجهة ميترو هي عبارة عن واجهة جديدة حلت محل واجهة قائمة Start التي كانت تظهر أمام المستخدم في ويندوز 7، حيث تمكّن هذه الواجهة المستخدم من إضافة التطبيقات والبرامج التي يود استخدامها بحيث لا يمكن تشغيل هذه البرامج أو التطبيقات إلّا من خلالها، وهي تتميّز بتصميمها الجميل والجذاب، كما يعطي هذا النظام حرية للمستخدم استخدامها أو إلغائها في حال أراد ذلك.


السرعة

عندما نتحدث عن موضوع السرعة فيعتبر ويندوز 8 هو الأسرع خصوصاً في سرعة الإقلاع، حيث أنّ سرعته لا تتجاوز الثلاثين ثانية، بالإضافة إلى سرعة الإغلاق، كما أنّ هذا الويندوز لا يستغرق إلّا عدّة ثوانٍ عند إغلاقه، أمّا بالنسبة لسرعة الأداء فسرعة هذين النظامين متساوية إلى حدٍ كبير.


فروق أخرى بين ويندوز 7 وويندوز 8

  • يوفّر ويندوز 8 وسائل أمان تفوق تلك الموجودة في ويندوز 7، حيث قامت شركة مايكروسوفت بوضع نظام أمان عالٍ في ويندوز 8 بحيث أصبح آمناً تماماً.
  • السهولة في الاستخدام والتعامل، لا يختلف هذان النظامان كثيراً من ناحية الاستخدام، حيث إنّ المستخدم لن يجد صعوبة عند استخدام ويندوز 7 إلأا أن وينوز 8 صمم خصيصاً لأجهزة التابلت لذا سيشعر المستخدم بحاجة إلى اللمس في الوصول إلى البرامج بدلاً من استخدام الماوس.
  • دعم البرامج والتطبيقات، هناك العديد من البرامج الجديدة الخاصة بويندوز 8، إلّا أنّ هناك العديد من البرامج الخاصة بويندوز 7 والتي لا تدعم ويندوز 8 حتى الوقت الحالي.
  • نقل الملفات في ويندوز 8 يعتبر أفضل من 7.
231 مشاهدة