الفلاحة والصناعة في المغرب

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٨ ، ٢٧ مارس ٢٠١٧
الفلاحة والصناعة في المغرب

اقتصاد المغرب

يحتل المغرب المرتبة الخامسة في قائمة أقوى دول إفريقية من الناحية الاقتصادية، ويبلغ إجمالي نتاجه المحلي قرابة 104 مليار دولار، ويعود سبب ذلك إلى الطبيعة الخضراء ومناخه المناسب للزراعة، بالإضافة إلى غنى تربته بالمعادن مثل الحديد والفوسفات، بالإضافة إلى وقوعه على كل من البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي اللذين ساعدا في تطور مجال الصيد البحري فيه.


الفلاحة والصناعة في المغرب

الفلاحة في المغرب

على الرغم من النشاط الصناعي المتزايد في المغرب إلا أنّ الفلاحة لا زالت تلعب دوراً أساسياً في اقتصاد المغرب، ويعتبر ما مقداره مليون هكتار من أراضي المغرب التي تصل مساحتها إلى 71 مليون هكتار صالح للفلاحة والزراعة، ويستوعب مجال الفلاحة ما نسبته 34% من إجمالي القوى العاملة المغربية، كما يشكل جزءاً كبيراً من صادرات البلاد.


ساعدت طبيعة المغرب الخضراء مع انتشار السهول والأرضي العلية الخصوبة فيها والسفوح الممطرة على تعدد الإنتاج الزراعي فيها وتنوعه، ومن أهم محاصيلها الزراعية الحمضيات، والبقول، والحبوب، والذرة، والبندورة، والبطاطس، ويعتبر القمح من أهم المزروعات الغربية، وتنتشر زراعته في منطقة السهول الشمالية لجبال الأطلس خاصة في إقليم غرب وإقليم الشاوية، وينتج هذان الإقليمان قرابة مليون طن من القمح بشكل سنوي، ويأتي بعد الشعير الذي يزرع في المناطق الشرقية من جبال الأطلس.


تشتمل الفلاحة في المغرب على نوعين فلاحة حديثة والتي يقتصر استخدامها على 20% من الأراضي الزراعية، وفلاحة تقليدية والتي تستخدم في 80% من الأراضي الزراعية، ويشتغل فيها ما نسبته 90% من العاملين في مجال الفلاحة موزعين على قرابة مليون مزرعة.


الصناعة في المغرب

يشكل قطاع الصناعة قرابة ثلث الناتج الداخلي العام، وساعد التطور الصناعي في المغرب على إكساب صناعاتها سمعة جيدة على مستوى العالم، ومن أهم صناعاتها:

  • الصناعات الغذائية.
  • الصناعات النسيجية؛ حيث يعتبر المغرب أهم مصدر للنسيج إلى أوروبا.
  • الصناعات الكيميائية، إذ يصنّع المغرب 46% من حاجة العالم من الجامض الفسفوري.
  • الصناعات الصيدلية، إذ تغطي المغرب ما نسبته 90% من حاجته الداخلية من الأدوية، كما يصدر جزءاً منها إلى الخارج.
  • صناعة السيارات والطائرات المدنية والعسكرية والسفن.
  • الصناعات التجهيزية التي من أهمها الصناعات الحديدية المنتشرة في كلّ من مراكش وموريطانيا، وصناعة تكرير النفط، والغاز، والصناعات الكيماوية، وعدد من الصناعات الأخرى مثل الصناعات الكهربائية وصناعات المطاط.
  • الصناعات الاستهلاكية التي من أهمها صناعات الخشب والأثاث المنتشرة في الدار البيضاء، والصناعة النسيجية المنتشرة في صفاقس وأغادير والسواحل.
228 مشاهدة