الفن ما قبل التاريخ

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٨ ، ١٥ أكتوبر ٢٠١٨
الفن ما قبل التاريخ

مفهوم الفن ما قبل التاريخ

يُشير مفهوم الفن ما قبل التاريخ إلى جميع الفنون التي كانت موجودة قبل أن يبدأ الإنسان في توثيق التاريخ، وتعطي القطع الأثرية التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ نظرة إلى أصل صناعة الصورة والفنون الحرفية، وقد شكّل هذا الفن شكلاً من أشكال للتواصل مع المجموعات الإنسانية الأُخرى، كما كان يُعبّر عن نمط حياة القبائل قديماً، عبر الصور والنقوشات على الجدران، والكهوف القديمة، ويُعتبر التمثال الذي نحته فينوس ويلندورف من الأعمال الفنية التي تعود إلى هذه المرحلة.[١]


أهمية فن ما قبل التاريخ

تظهر أهمية التعرف على فن ما قبل التاريخ في الاستدلال على حياة من عاشوا تلك المراحل، وفيما يلي توضيح لبعض أشكال تلك الفنون:[٢]

  • النقوش: يرى بعض الباحثون أن جزءاً من الأعمال الفنية التي تعود إلى فترة ما قبل التاريخ كانت قد وضعت فوق بعضها البعض، مما يعبر عن رغبة البشر بشعورهم بالاستمرارية، ويمكن اعتبار النقوش، والرسوم، والهياكل على جدارن المعابد والكهوف مثالاً على ذلك.
  • صور الحيوانات: إن صور الحيوانات التي تعود لما قبل التاريخ عديدة، وقد ساهمت في التعرف على طبيعة الحيوانات الموجودة قديماً، والتي استخدمها الإنسان في حياته كالصيد مثلاً؛ ومنها ما هو موجود حتى اليوم ومنها ما انقرض؛ كالماموث والغزال الضخم، وكانت الخيول، والخنازير البرية، والأسماك، والطيور، والرنة، والثيران الأمريكية من أكثر الحيوانات التي تم رسمها في هذه المرحلة.
  • المرأة: هناك بعض التماثيل القديمة التي تعود لفترة ما قبل التاريخ منحوتة على شكل امرأة؛ مثل تمثال فينوس ولندروف، مما مكن الباحثين من التعرف ولو بشكل تحليلي على طبيعة أجساد النساء قديماً، واهتمامهن بالحمل والخصوبة من خلال كبر البطن مثلاً.
  • الفخاريات والمزهريات: كان إنتاج المزهريات المصنوعة من الفخار بداية لتطور الصناعات البشرية وصولاً للسيراميك، وقد وجدت دلائل الفخاريات في الصين ومصر، وأجزاء من وسط وجنوب أوروبا.


أمثلة على فنون ما قبل التاريخ

هناك العديد من الأمثلة حول فنون ما قبل التاريخ، وفيما يلي بعض الأمثلة الشهيرة:[٣]

  • كهف التاميرا: يُعتبر هذا الكهف أول اكتشاف لفنون ما قبل التاريخ، على يد الإسباني مارسيلينو سانز دي ساوتولوا عام 1879م برفقة ابنته على سفح تلة التاميرا شمال اسبانيا.
  • ستونهنج: وهي عبارة عن أشكال حجرية كبيرة أشبه بالأعمدة، موضوعة إلى جانب بعضها البعض، وقد يكون نحتها قد تم كنوع من التقويم ومعرفة الوقت في ذلك الزمان.
  • كهف لاسكو: يوجد هذا الكهف في فرنسا، ويحتوي على رسومات عديدة، منها رسومات لحصان، يدور أغلب الظن حول دوافع رسمه إلى أن ذلك قد يعد جزءاً من طقوس الصيد السحرية، فقد وجدت آثار لرماح على جدران الكهف المجاورة له، يعتقد أنه قد تم رميها عليه.


المراجع

  1. "PREHISTORIC ART", www.artsy.net, Retrieved 11-10-2018. Edited.
  2. Charles Moffat (1-12-2007), "Prehistoric & Ancient Art The Art History Archive - Cave Art"، www.arthistoryarchive.com, Retrieved 11-10-2018. Edited.
  3. "Prehistoric art", www.slideshare.net, Retrieved 11-10-2018. Edited.